رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

علاء عز: فرص كبيرة لمستثمري تتارستان فى مصر

الإثنين 15/أكتوبر/2018 - 12:54 م
صدى العرب
طباعة
علي جمال الدين

استعرض الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أمام رجال الأعمال دولة تتارستان، الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر وعلى رأسها الفرص المتاحة بمحور قناة السويس وشرق بورسعيد واستصلاح مليون ونصف فدان والمدن الصناعية والعاصمة الإدارية.

وقال "عز"، خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصري التتاري، بحضور رستم مينيخانوف رئيس الدولة، إن مصر تطمئن المستثمرين الأجانب والدليل على ذلك تقارير صندوق النقد الدولي عن مصر وتوقعاته لمعدلات النمو، مشيراً إلى أن مصر لديها مميزات كبيرة في الصادرات تتيحها الاتفاقات التجارية التى وقعت عليها مصر.

أشار إلى أن معدل نمو السوق المصرى 13% وهو يتجاوز معدل نمو السكان ولدينا سوق يتخطى 100 مليون مستهلك بخلاف الانفتاح على قرابة 2.7 مليار مستهلك بدون جمارك من خلال عدد كبير من الاتفاقيات التجارية سواء لدول الاتحاد الأوروبي وأفريقيا وتركيا وغيرها.

وأكد "عز"، أن مصر يمكن أن تكون معبرا لصادرات تتارستان إلى أفريقيا وهو سوق استهلاكي ضخم وتربطنا معه طرق ولوجستيات إضافة إلى الاتفاقيات التجارية، ويمكن أن ننفذ سويا مشاريغ ضخمة تنمى صادرات مصر وتتارستان وغزو هذه الأسواق إضافة إلى إمكانية النفاذ والمشاركة في إعادة اعمار دول الجوار.

وقال "الأمين العام"، إن مصر أنشأت قرابة 7 آلاف كيلو متر من الطرق بتكليفه وصلت 85 مليار جنيه وهناك ايضا طريق "الاسكندرية- كيب تاون" يمكن الاستفادة منه لنفاذ المنتجات المصنعة هنا إلى أسواق افريقيا، لافتا إلى أن هناك 200% مطارات جاهزة وكذلك موانئ ضخمة وبها امكانيات هائلة للشحن والتفريغ.

لفت إلى أن هناك مناطق صناعية منتشرة بجميع محافظات مصر يمكن أن تكون فرصا للتعاون الصناعى المشترك بين مصر وتتارستان، مشيراً إلى أن هناك مشاريع للطاقة الشمسية يمكن أن تكون محورا للتعاون متوقعا أن تنجز مصر استصلاح مليون ونصف فدان خلال الثلاث سنوات المقبلة، داعيا الشركات التترستانية لتنفيذ مشروعات للطاقة بالتنسيق والتعاون مع مصر فى الدول الأفريقية ودول إعادة الإعمار.

وبشأن التمويل، قال "عز"، إن شركاتكم لن تعانى من توافر رءوس الأموال فلدينا قرابة 500 مليار جنيه متاحة للمشروعات الجديدة، ويمكن للشركات التى تريد الاستثمار بالبلاد الاستفادة من هذه المميزات المالية، لافتاً إلى أن مصر مقصد الاستثمار الأول في افريقيا.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر