صدي العرب
اخر الأخبار

ملفات

الرقابة الإدارية.. سيف يقطع رؤوس الفاسدين

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 04:58 م
صدى العرب
طباعة
كتب- أحمد المصري

48 مسؤولا و22 وسيطًا قدموا وتلقوا رشاوى من جهات مختلفة

استعادة 1405 فدان و125 ألف متر من أراضى الدولة المنهوبة

62 مليون و463 ألف جنيه حصيلة الرشاوى خلال شهر




ضربات متلاحقة وجهتها هيئة الرقابة الإدارية، لمافيا الفساد المترسخين داخل مؤسسات الدولة، وحققت من خلالها نجاحات كبيرة، فى استعادة ملايين الجنيهات، ومئات الأفدنة من الأراضى المملوكة للدولة.

توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، كانت واضحة وصريحة، لمحمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بالضرب بيد من حديد، على كل من يعبث بمقدرات الدولة، والعمل على اقتلاع جذور الفساد، والكشف عن الفاسدين مهما كانت أسمائهم ومناصبهم.

ويرصد "صدى العرب" الضربات التى وجهها رجال هئية الرقابة الإدارية، للفاسدين خلال شهر، والتى كانت بمثابة السلاح الرادع لكل من يفكر في الاستيلاء على أموال وممتلكات الدولة.

كانت البداية فى محافظة الشرقية، عندما تم ضبط (م.ع) طبيب جراحة العظام بمستشفى الزقازيق الجامعى، وعلى اثنين من مسئولى شركة توريد مستلزمات طبية، أثناء تواجدهم رفق الطبيب بغرفة العمليات، ومتلبسين بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت إجماليها حوالى  25 ألف جنيه من عدد 4 مرضى، أجريت لهم عمليات جراحية للعظام فى ذات اليوم، وذلك مقابل تسهيل إجراءات دخولهم وتوفير المستلزمات الطبية الموردة من الشركة، بالرغم من صدور قرار علاجهم  على نفقة الدولة يشمل ويغطى كامل تكاليف الجراحة، بغية ترييح انفسهم والشركة على حساب المرضى.

وفى محافظة بنى سويف، تم إلقاء القبض على (ح.ى) مدير مديرية الإصلاح الزراعى، لعرضه رشوة على مدير المخازن بالمديرية التى يرأسها، وذلك لإصداره  قرار يولى به الثانى منصب مدير الشئون المالية بالمديرية، فيما يعد ترقية ومكافأة له مقابل إعداده تقريرًا ماليًا يثبت فيه على خلاف الحقيقة تسوية مبلغ 5 ملايين جنيه، والتى تمثل جزءًا من 27 مليون جنيه استولى عليها من أرصدة الجمعيات الزراعية، بمعرفة مسئولى المديرية وبمعاونته، وذلك بغية تبرئة ساحتهم من الاتهام فى التحقيقات التى تجرىها النيابة العامة بالقضية رقم 3862 لسنة 2017 والسابق ضبطها بمعرفة هيئة الرقابة الادارية.

أما فى محافظة البحر الأحمر، فقد ألقى القبض أيضًا على ‏(ع.ا) مدير مديرية المساحة بالمحافظة، متلبسًا بتقاضى مالية على سبيل الرشوة من محامى أحد المستثمرين العرب، مقابل ‏قيامه بإنهاء إجراءات الكشف المساحى لقطعة أرض ملك المستثمر مساحتها 6250 متر مربع بمدينة الغردقة.

كما تم القبض على (ع.ا) مدير إدارة الحسابات بالشركة العامة لاستصلاح الأراضى، متلبسًا بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة على مراحل قيمتها 155
ألف جنيه من (م.ع) مقاول الباطن مقابل إنهاء المستخلصات الخاصة بأعمال التكريك والمقاولات التى ينفذها لصالح الشركة بحوالى 19 مليون جنيه.

وفى هيئة السكة الحديد، تم ضبط ( ط.ك ) مدير عام الشئون القانونية، متلبسًا بتقاضى مبلغ 35 ألف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل القيام بمهام وظيفته باتخاذ الإجراءات الواجبة لتنفيذ 35 حكم  تعويض صادر، لصالح بعض المواطنين ضد هيئة السكة الحديد.

وفى مطار القاهرة الدولى، تم القبض على (م.خ) مدير عام أمن المحطات والناقل الآلى، متلبسًا بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب أحد شركات القطاع الخاص، التى تعمل بالمطار فى مجال الصيانة والنظافة، مقابل عدم فرض غرامات مالية على شركته.

وفى محافظة الجيزة، القى القبض على (ح.أ) مسئولة حسابات العملاء بمكتب بريد العزيزية بالبدرشين، لاستيلائها على مبالغ مالية من حسابات المواطنين العملاء بالمكتب بلغ ما أمكن حصره منها حوالى مليون جنيه، وذلك عن طريق تزوير طلبات صرف تلك المبلغ دون علم أصحابها.

وكشفت هيئة الرقابة الإدارية عن أخطر القضايا التى تهدد حياة المواطنين، ونجحت في ضبط المتهم الرئيسى المتسبب فى أزمة مستحضرات البنسلين وتبين أن المتهم أحد أصحاب شركات الأدوية المحتكرة استيراد ذلك الدواء، بعد أن أسفرت التحريات عن تورطه فى نقل وكالة استيراده لشركته الخاصة و تربحه جراء ذلك  وعدم تدبير احتياجات البلاد خلال الفترة الأخيرة، مما تسبب فى نقص ملحوظ فى الأسواق فضلا عن ارتكابه بعض المخالفات المالية.

​وضبطت هيئة الرقابة الإدارية بمقر سكن (ى.م.ى) النائب الأول لرئيس الإتحاد التعاونى الإسكانى المركزى، شيك بنكى بقيمة مليون ومائتي وأربعون ألف جنيه  وعدد 14 عقد لوحدات سكنية ومحلات تجارية بأحد الابراج السكنية قيمتهم 8 مليون جنيه متحصلات الرشاوى التى تقاضاها من احد المقاولين.

وألقت الهيئة القبض عليه وعلى (ا.ا.غ) رئيس جمعية الشباب الوطنى للاسكان التعاونى بالسويس، و(ع.ا.ع) نائب رئيس الجمعية، عقب حصوله  على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من  مسئولى الجمعية، وذلك مقابل استغلال نفوذه الوظيفى بالاتحاد.

كما ألقت الهيئة القبض على شقيقين (ه.ع ا) و (ت.ع ا) عرضا مبلغ 4.5 مليون جنيه رشوة على رئيس حى السلام أول بمحافظة القاهرة ، مقابل استخدام سلطات وظيفته فى نهو إجراءات استخراج صلاحية الموقع لقطعة ارض تعديا عليها مساحتها 5 أفدنة مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية وتبلغ قيمتها السوقية الحالية حوالي 350 مليون جنيه، كما ألقت القبض على ( ع . ا ) مدير عام التسويات بالبنك الأهلى المصرى، متلبسًا بتقاضى مبلغ 20 ألف جنيه على سبيل الرشوة، من أحد أصحاب شركات المقاولات الخاصة، نظير إنهاء الإجراءات الخاصة ببيع  أرض مصنع النشاء والخميرة بالإسكندرية، والتى آلت ملكيتها للبنك، وحتى يتمكن المشترى من تغيير نشاط استخدام الأرض من صناعى إلى سكنى، والبالغ مساحتها حوالى 64 ألف متر مربع، ويقدر ثمنها حوالى 210 مليون جنيه.

كما تم القبض على عدد من موظفين المحليات المرتشين فى عدة احياء مختلفة بمحافظة القاهرة.. ففى حى الأميرية ألقى القبض على (س.س) مهندس التنظيم بالحى متلبسًا بتقاضى مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل عدم استخدام سلطات وظيفته فى تنفيذ قرار إزالة صادر لأدوار بناء مخالفة بأحد العقارات فى نطاق الحى.

وفى حى المعصرة، ألقى القبض على (م.س.م) مدير إدارة أملاك الدولة، متلبسًا بتقاضى مبلغ 50 ألف جنيه على الرشوة، مقابل كف يده عن تعطيل إجراءات بيع قطعتى أرض مملوكتان لإحدى شركات قطاع الأعمال العام، مساحتهما 51 ألف متر مربع، وسبق إعلان الشركة عن بيعهم  بالمزاد العلنى.

وفى حى النزهة، تم ضبط (ح.م) فنى بإدارة المحلات متلبسًا بتقاضى مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل إنهاء إجراءات ترخيص أحد المحلات بنطاق الحى، وألقت الهيئة القبض على (م س ) صاحب شركة قطاع خاص، تعمل فى مجال الأنظمة المتكاملة، (و.ا) محامى لقيام الأول بوساطة الثانى بعرض مبلغ ١٥٠ ألف جنيه على سبيل الرشوة على مدير إدارة التخطيط وتطوير تكنولوجيا المعلومات بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، مقابل موافقة الأخير على صرف مستحقات الشركة لدى شركة المترو، والتى توقف صرفها لعدم التزام الشركة بصيانة أجهزة الكشف عن المعادن والمفرقعات بمحطات مترو الأنفاق، وفقًا للتعاقد المبرم معها.

 وضبطت الهيئة (م.م.ح.ح) رئيس مجلس أمناء إدارة المعادى التعليمية، (ح.م) مدير التعليم الإبتدائى، و(م.ع) أخصائى تطوير تكنولوجى بالإدارة، لعرض المتهم الأول رشوة مالية بوساطة الثانى والثالث، على مديرة إدارة المعادى التعليمية مقابل اعتمادها مذكرة تفيد فتح فصول إضافية ببعض المدارس بنطاق الإدارة، ليتمكن على إثرها بتحويل الطلاب إلى مدارس أخرى بالمخالفة.​​​​​

​وتمكنت الهيئة من ضبط استشاريين من مكتب ممدوح حمزة للاستشارات الهندسية، ورئيس قطاع المراجعة بشركة النصر للتعدين التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عقب حصولهم على مبالغ مالية على سبيل الرشوة، بلغت حوالى مليون جنيه من صاحب إحدى شركات المقاولات المسند إليها أعمال تطوير ميناء الحمراوين بمدينة سفاجا، والتى يشرف عليها مكتب ممدوح حمزة للاستشارات مقابل استلام الاعمال المنفذة.

وألقت الهيئة القبض على كل من (ع.م) رئيس قطاع المراجعة بشركة النصر للتعدين، (ص.س) مدير عام المشتريات السابق بالشركة، (م.أ) صاحب إحدى شركات المقاولات الخاصة، وذلك عقب تقاضى الأول وبوساطة الثانى مبالغ مالية بلغ ما أمكن حصره منها حوالى ٢٤٥ ألف جنيه من الثالث، مقابل صرف قيمة المستخلصات المالية عن أعمال تطوير ميناء الحمراوين التابع لشركة النصر للتعدين بمدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، وجارى عرض المتهمين على النيابة العامة.

كما ألقت الهيئة القبض على ( م.ق) ، (ص.ع) مديرى عموم بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وبفرع الهيئة بالإسماعيلية، و(م.ح) أحد الأشخاص واضعى اليد على قطع أراضى ولاية الهيئة بمحافظة الإسماعيلية، عقب تقاضى الأول بوساطة الثانى مبلغ 50 ألف جنيه كدفعة مقدمة على سبيل الرشوة من إجمالى مبلغ 4.1 مليون جنيه المتفق عليه مع الثالث، مقابل تقنين الإجراءات والمعاينات وإثبات مظاهر وضع يده على مساحة 1400 فدان تبلغ قيمتها السوقية 280 مليون جنيه وجارى عرض المتهمين على النيابة العامة.

كما ألقت الهيئة القبض على صاحب شركة استيراد وتصدير تعمل فى مجال الاقمشة والمنسوجات و 2 مستخلص جمركى، تمكنوا من الإفراج الجمركى عن 82 طن أقمشه من جمرك العين السخنة، بموجب سجلات صناعية مزورة عن مصنع وهمى غير موجود على الطبيعة ويستحق عنها 6.6 مليون جنية قيمة الرسوم الجمركية للدولة، كما تم ضبط حاويتين بميناء الإسكندرية وردا لصالح إحدى الجامعات الخاصة، قدمت عنهم شهادة جمركية تفيد إحتوائهم على آثاث مكتبى قيمته 493 ألف جنيه، وتبين إنهما يحتويا على 1031 كاميرا مراقبة، ومعدات وأنظمة خاصة بالمراقبة، وكذا 453 جهاز ومعده طبيه بخلاف المثبت بالشهادات المقدمة ويستحق عنها رسوم جمركية وغرامات بحوالى 5.2 مليون جنيه لصالح الدولة.

وأحبطت الهيئة صرف مبلغ 30 مليون جنيه، قيمة وثائق تأمين على الحياة بموجب مستندات مزورة، وذلك بإلقائها القبض على (م.ع) كاتب بمكتب صحة بنى صالح بمحافظة الجيزة ، و(س . ح) الذى تمكن من استصدار بطاقة رقم قومى ببيانات شقيقه المتوفى منذ الصغر، ولم يتم إثبات واقعة وفاته بمصلحة الأحوال المدنية، لينتحل بموجبها صفتة رفق مستندات أخرى مزورة، وأثبت على خلاف الحقيقة مزاولته نشاطًا تجاريًا تمكن من خلاله الحصول على قروض مالية بمبلغ ٥ مليون جنيه من سبعة بنوك، بالإضافة إلى استصداره وثائق التأمين على الحياة من 3 شركات تأمين، وقام برشوة موظف مكتب الصحة، ليتمكن من إصدار شهادة وفاة لشقيقه، يقوم بتقديمها للبنوك يتم بموجبها إسقاط المديونية، وصرف وثائق التأمين والحصول على التعويضات المقررة.

وفى محافظةً أسيوط، ألقت الهيئة القبض على ( م.ع.م ) صاحب عقار بمنطقه حوض أبوكلام عرض 30  ألف جنيه على سبيل الرشوة على فنى التنظيم بمركز ومدينة أسيوط، نظير الامتناع عن تنفيذ مهام وظيفته، بعدم تحريره محاضر مخالفات مبانى للعقار الذى يملكه والمقام بدون ترخيص على أرض زراعيه، كما ضبطت الهيئة تشكيلا عصابيًا بمحافظة البحيرة، يتزعمه مقاول بناء، وأحد الأشخاص، لقيامهم بتزوير بطاقة الرقم القومى بأسم مسؤول سابق بإحدى الجهات السيادية، واستخدامها فى تزوير  عقود وإثبات الملكيه، وبناء عديد من العقارات المخالفة، وتحرير محاضر المخالفات باسمة.

‏ ‏وواصلت الهيئة ضرباتها المتلاحقة للفاسدين، وضبطت كبير باحثين بجهاز شئون البيئة، عقب عرضه مبلغ مالى‏ على باحث شئون البيئة بالجهاز فرع القاهرة الكبرى، وذلك على سبيل الرشوة، مقابل إعداد تقرير فنى يفيد أن مصنع إحدى الشركات التى تعمل فى مجال الأغذية قائم بالفعل ومتوقف عن العمل.

وأحبطت الهيئة تهريب كميات كبيرة من المشغولات الفضية والأدوية المحظور استيرادها من الدائرة الجمركية، وتم اخفاؤها داخل أحد العقارات بمنطقة النزهة الجديدة، وأسفرت التحريات عن أن الإفراج تم من جمرك قرية البضائع بمطار القاهرة، بموجب شهادات جمركية مصطنعة، وأن ورارء ارتكاب تلك الواقعه تشكيل عصابى  مكون من 8 أشخاص وهم: مدير جمرك الأمتعة الشخصية، ومأمور الحركة، ومأمور التعريفة، وبالتواطؤ مع أصحاب تلك الرسائل، وأصحاب شركات للتخليص الجمركى، وشركات خاصه بشحن البضائع، حيث قاموا بتزوير شهادتين جمركتين بما يفيد أنها أمتعه شخصية، على خلاف ما تم ضبطه بالمخزن، وتقدر قيمه الرسوم والغرامات المستحقه على تلك الرسائل بـ15 مليون جنيه.

إرسل لصديق

تصويت

هل تؤيد دعوات حل اتحاد الكرة بعد خروج المنتخب من كأس العالم؟

هل تؤيد دعوات حل اتحاد الكرة بعد خروج المنتخب من كأس العالم؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر