رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

رؤية تحليلية لإطلاق شيرى "تيجو 7" المجمعة محلياً فى مصر

الخميس 04/يونيو/2020 - 03:47 م
صدى العرب
طباعة
تقرير – أشرف كـــاره
بعكس ما قامت بتقديمه شركة المنصور من عدة أسابيع بتقديمها جديدة الشركة (المستوردة) من فئة الـ SUV من شيفروليه كابتيفا بتقنية البث المباشر ... جاء تقديم سيارة (شيرى – تيجو7) المجمعة محلياً من خلال تقنية البث المباشر ليؤكد على رؤية شركة "جى بى غبور أوتو" التنافسية وخاصة مع إعتبارها السيارة الثانية التى يتم تقديمها بهذه التقنية فى مصر، حيث كان من الواضح خلال ما يقرب من ساعة من البث المباشر أن الشركة تحاول إثبات تفوقها بهذه السيارة بدءاً من تصميم شكل الإحتفال ومروراً بحرفية تقديم الحفل بكافة فقراته (بما فيها فقرة الترفيه التى كنا نرى أنها لا تتناسب مع الظروف العامة) ووصولاً إلى الإعلان عن الأسعار (القاتلة) لأقرب المنافسين.

وبالرغم من تقديم (تيجو 7) كسيارة مستوردة بالعام الماضى بالسوق المصرية للسيارات ، إلا أنها لم تجد الإقبال الكافى من المستهلكين وخاصة مع توافر طرازات أخرى لدى المجموعة أكثر مبيعاً ، فقد جاء الإعلان عن إطلاق طراز 2020 – المجمع محلياً - بحضورالأستاذ/ كريم قداس - الرئيس التنفيذي لمجموعة جي بي غبور أوتو، والسيد/ جانج جيبنج - رئيس شركة شيري انترناشونال الصينية (عبر رسالة فيديو مسجلة خصيصاً) ، علاوة على عدد من ممثلي شركة جي بي غبور أوتو التقنيين.

وبدوره قال كريم قداس : "نعمل دائما على أن نوفر لعملائنا أفضل الطرازات العالمية، ومنها سيارات شيري، التي اثبتت على مدار الأعوام الستة السابقة انها سيارة تتمتع بإمكانيات كبيرة جعلتها تحتل مكانة متميزة في السوق المصري، وقد جاءت خطوة تجميع Tiggo 7 في مصر بالتعاون مع مجموعة أبو الفتوح لتمثل استكمالا لخططنا في دعم وتطوير قطاع السيارات في مصر والتركيز على احياء التصنيع المحلى، مما يساهم في دعم الاقتصاد القومي."

 

كما أضاف قائلاً:"بدأت جي بي غبور أوتو ولأول مرة في مصر بتوفير خدمة شراء وحجز السيارات عبر الموقع الالكتروني (https://book-your-car.chery-eg.com/en ) بهدف تسهيل وتيسير الحصول على جميع سيارات شيري المتميزة، وذلك تماشياً مع توجهات الدولة نحو تكريس مفاهيم الشمول المالي تنفيذا لرؤية مصر 2030، وتماشيا مع التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم."  

فيما علق السيد جانج جيبنج على الجانب الآخر قائلاً: "في خلال الثلاث أعوام الماضية، تمكنت شيري وجي غبور أوتو من ترسيخ التعاون والبدء في تحقيق طموحات أكبر في مصر وجنوب افريقيا ، وهو الأمر الذى سيساهم بتحقيق تطور أكبر في المستقبل، حيث تهتم شركة شيري العالمية بالاستثمار المستمر في تحديث تكنولوجيا السيارات لمواكبة التطورات العصريه".

 

جاءت (تيجو7) مع محرك رباعى الأسطوانات سعة 1.5 لتر مشحون بشاحن هواء تيربو ويستخرج طاقة حصانية تبلغ 145 حصان / 5500 د.د. فيما يستخرج عزم أقصى قدره 210 نيوتن.متر / 1750 – 4000 د.د. وهو ما يوفر لها أداءاً مرناً ، كما توافر للسيارة صندوق أمتعة خلفى متميز الحجم يبلغ 414 لتر ويمكن وصوله لسعة 1100 لتر عند طى ظهر المقعد الخلفى، أما سعة خزان الوقود فتبلغ 57 لتر.

 

أما عن مقاييس السيارة الخارجية فتأتى مع طول إجمالى يبلغ 4505 مم ، وعرض 1837 مم ، وإرتفاع 1670 مم ، فيما تأتى مع قاعدة عجلات بطول يبلغ 2670 مم ، ومع خلوص أرضى يبلغ 210 مم وهو من الأعلى فى فئتها.
 

الرؤية التسويقية:
فجرت (تيجو 7) قنبلة سعرية مدوية لهذه الفئة بالسوق المصرية حيث قدمت مع فئتين أولاها (Baseline) بسعر 270,000 جم ، فيما جاءت الأخيرة (Highline) بسعر 295,000 ... ولتأتى الفروقات بين الفئتين محدودة نسبياُ مع كل من (سقف بانورامى ، كساء جلدى لكل من مقاعد المقصورة وعجلة قيادة ، مخرج USB خلفى و مسند يد خلفى مع حوامل أكواب) ... الأمر الذى نرى أنه سيخلق طلباً عالياً على الفئة الأولى مع سعرها التنافسى بقوة فى فئتها بالسوق المصرية.

تحليل التنافسية:
بلا شك سيكون أولى سيارات المقارنة "السعرية" التنافسية مع (تيجو 7) ... هى (شيفورليه كابتيفا) من منطلق أنها كانت أحدث السيارات تقديماً بالسوق المصرى – مع الأخذ فى الإعتبار أن كابتيفا يمكنها إستقبال صف مقاعد ثالث للفئة الأعلى التى يزيد سعرها بمقدار 95,000 جم وهو أمر ثانوى لأغلب المستهلكين ، كما أنها أطول بـ 150 مم وبقاعدة عجلاتها أطول بمقدار 80 مم ، فيما يماثل عرض السياراتان وتزيد كابتيفا بالإرتفاع بمقدار 90 مم – أما عن كل من المحرك والأداء فيتشابهان ... مع العلم أن تكنولوجيا صناعة (تيجو 7) تعد أعلى فى المستوى على جانب الأصل الصناعى الصينى وكذا ترتيب مستوى الشركات بالمقارنة بشركة (باوجون) الصينية – ضمن مجموعة SAIC الصناعية - التى يعود لها أصل شيفروليه كابتيفا... وذلك بخلاف منح ضمان 5 سنوات على تيجو 7 بمقابل 3 سنوات لـ كابتيفا.

على الجانب الآخر ، سيمثل تسعير (تيجو 7) معادلة تنافسية محرجة للعديد من شركات السيارات التى تقع سياراتها بنفس الفئة مثل بريليانس ، ساوإيست ، زوتى ، MG ... وحتى بعض السيارات الكورية والأوربية الأخرى ، وبغض النظر عن كون السيارة مجمعة محلياً وهو أمر يضمن توافر أكبر لقطع الغيار والصيانة بالمقارنة بسيارات عديدة مستوردة ، فتصميم تيجو 7 أيضاً قد جاء بخطوط منفردة بالمقارنة بالآخرين.


تعليق أخير على حفل البث المباشر لإطلاق (تيجو7):
لا يمكن إنكار رقى تقديم هذا الإطلاق لسيارة جديدة عبر تقنية البث المباشر، وخاصة أننا بطبيعة الحال قمنا بمقارنتها بالإطلاق السابق لها والوحيد بالسوق المصرى مع كابتيفا .... إلا أن ملاحظتى - والتى أعتبرها وجهة نظر شخصية – بأنه قد غاب عن المشهد من يمثل شركة أبو الفتوح أوتوموتيف (حتى ولو برسالة فيديو مسجلة كما حدث مع رئيس شركة شيرى العالمية) وخاصة أن عمليات تجميع السيارة تتم على خطوط إنتاج مصنع أبو الفتوح (وليس بريما – غبور) ، كما أن الفقرة الفنية التى تم إنهاء البث المباشر بها لم تكن متناسبة مع الظروف وخاصة إذا ما وجهت تكلفتها لمؤسسة غبور الخيرية أو للمساهة فى دعم الأزمة الجارية لـ (كوفيد – 19) التى تمر بها الدولة وباقى دول العالم وخاصة مع إعلان مجموعة غبور أنفسهم عن توجهاتهم لضغط النفقات بسبب هذه الأزمة.


ولمشاهدة تسجيل الإحتفال بإطلاق (تيجو 7) ، يمكن زيارة الرابط التالى:
https://youtu.be/Wzx1FLFpMEs

 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر