رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

مصر والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية استمرار دعم قطاع الطاقة من أجل تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة

الإثنين 23/أبريل/2018 - 06:49 م
صدى العرب
طباعة
أ.ش.أ
أصدرت مصر والاتحاد الأوروبي بيانا مشتركا بمناسبة زيارة الوفد الأوروبي رفيع المستوى برئاسة ميجيل آرياس كانيتي؛ مفوض المناخ والطاقة بالاتحاد الأوروبي، تم التأكيد خلاله على أن هذه الزيارة تساهم في إثراء الحوار الاستراتيجي الجاري مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، بالإضافة إلى العمل المشترك بين الجانبين خلال الفترة من (2018-2022) في العديد من المجالات المشتركة.
وشدد البيان المصري الأوروبي المشترك على أهمية استمرار المزيد من الدعم لقطاع الطاقة المصري (بشقيه من البترول والغاز، والكهرباء)، وتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة، والاهتمام باستراتيجيات وسياسات ومعايير كفاءة الطاقة، إضافة لدعم مجال الطاقة المتجددة، والتعاون التكنولوجي والعلمي والصناعي.
وأضاف البيان أن مصر والاتحاد الأوروبي يتشاركان في علاقات ثنائية وطيدة في مجال الطاقة، إضافة إلى الرؤية المشتركة لتعزيز الفرص ومجابهة التحديات التي تواجه المنطقة.
وتأتي الشراكة في قطاع الطاقة على رأس مجالات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي نظرا لكونه محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي والتنمية للجانبين.
وأوضح البيان أنه استمرارا للشراكة الوثيقة المثمرة بين مصر والاتحاد الأوروبي، ترحب الحكومة المصرية بالزيارة رفيعة المستوى لميجيل آرياس كانيتي؛ مفوض المناخ والطاقة بالاتحاد الأوروبي، إلى مصر في الفترة من 22 إلى 24 أبريل، والتي تأتي توطيدا للعلاقات المتميزة، وتتضمن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المفوض الأوروبي.
وأضاف البيان أنه خلال زيارة الوفد الأوروبي تم عقد مباحثات رفيعة المستوى مع شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فيما تضمن برنامج الزيارة العديد من الفعاليات المهمة، تشمل تدشين أول منتدى أعمال ومعرض بين الاتحاد الأوروبي ومصر حول الطاقة المستدامة، وزيارة التسهيلات البرية لحقل ظهر.
كما شهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم، توقيع مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي تأتي تتويجا لمباحثات مكثفة تمت على المستوى الوزاري، وكذلك عدد من الزيارات رفيعة المستوى وسلسلة من الاجتماعات التنسيقية والمناقشات الموسعة.
وتعد مذكرة التفاهم بمثابة حجر زاوية وتطورا محوريا في العلاقات المثمرة بين مصر والاتحاد الأوروبي، كما تعكس الفهم المشترك لأهمية تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة والذي يساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي في تعزيز تأمين وتنويع إمدادات الطاقة، بالإضافة لدفع التنمية المستدامة لدى الجانبين والتحول السريع نحو الاقتصاد منخفض الانبعاثات.
وأوضح البيان، أن الإنجازات القياسية التي حققتها مصر مؤخرا في قطاع الطاقة، بالإضافة إلى موقع مصر الاستراتيجي وتوافر البنية الأساسية، يجعل مصر مؤهلة لأن تصبح لاعبا رئيسيا في إمدادات الطاقة لمنطقة الأورومتوسط، وفي هذا الصدد يقدر الاتحاد الأوروبي المشاركة الفعالة لمصر في التعاون الجاري في مجال الطاقة في منطقة الأورو متوسط، وتنامي دورها المحوري في إمداد الطاقة ومسارات مرورها للسوق الأورو متوسطي للطاقة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر