رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
بطولة إفريقيا للكرة الطائرة| الحسيني: حققنا اللقب عن جدارة واستحقاق تحالف الأحزاب المصرية يوجه تحية لابناء وقبائل سيناء بمناسبة عيد تحرير سيناء البرلمان العربي يرحب بقرار حكومة دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين ويعتبرها خطوة في الإتجاه الصحيح مصر تستضيف كأس العالم للأندية والعظماء السبع في كرة اليد الجامعة العربية ترحب بدعوة "فرانشيسكا ألبانيز" لاتخاذ تدابير اقتصادية وسياسية بحق إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية للفلسطينيين نادي الإيمان يحقق بطولة كأس مصر للبوتشا برئاسة السكرتير العام للمحافظة ... عقد إجتماع لدفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت محمد إسماعيل في ذكرى تحرير سيناء: قواتنا المسلحة الباسلة ضربت أروع الأمثلة في البطولة لتحرير أرضنا من الاحتلال النائبة أميرة أبوشقة تتقدم ببيان عاجل وطلب إحاطةبشأن رحلة مصر للطيران (MS936) القادمة من الدوحة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة يفتتح البطولة العربية العسكرية للفروسية مصر 2024

اخبار

الأمير الحسن بن طلال يدعو لتأسيس بنك للمعلومات حول المياه يخدم إقليم المشرق

الخميس 22/مارس/2018 - 08:25 م
صدى العرب
طباعة
أ.ش.أ
 دعا الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء الجمعية العلمية الملكية الأردنية، إلى تأسيس بنك للمعلومات حول المياه يخدم إقليم المشرق ويستند إلى التخطيط الإقليمي والجغرافي الشامل ما يمكن من إدارة الموارد الوطنية والإقليمية بكفاءة، مؤكدا الحاجة إلى تضافر الجهود في إطار المشرق العربي لمعالجة التحديات المائية والزراعية والخدمية، كونه لا توجد دولة قادرة على مواجهة ذلك بمفردها.
وشدد الأمير الحسن - خلال الاحتفال الذي أقيم اليوم بعمان بمناسبة يوم المياه العالمي، ونظمه مشروع "تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي بالتعاون مع الهيئات الدينية" - على أن القواسم المشتركة يجب أن تخدم الجميع ضمن رؤى تقوم على التكافؤ الإنساني، مشيرا إلى أهمية تنمية الإبداع والبرامج الابداعية في مجال الاستثمار في البنية التحتية للمياه وتنمية العلاقة المتداخلة بين المياه والبيئة لتعزيز قدرة المجتمعات المحلية على النمو والصمود.
ولفت الأمير الحسن إلى أهمية تحديد الأولويات الخاصة بإدارة موارد المياه وفهم قيمة المياه وكيفية استخدامها وتقوية التعاون والشراكات وتطوير فعالية المشاريع من أجل الاستخدام المستدام للمياه، داعيا إلى تحديد الأولويات وتوظيف امكانات الجميع وتطوير القدرة التحملية والتنفيذية لمختلف المؤسسات خاصة فيما يتعلق بقطاع المياه.
من جانبه ، قال وزير البيئة الأردني نايف الفايز ، وزير المياه والري بالوكالة، إن وزارة المياه، ورغم تحديات تفاقم الطلب على المياه مع أزمة اللجوء السوري، تمكنت من ايصال خدمات المياه لما يتجاوز 95% من سكان المملكة، وخدمة 63% من السكان بشبكات الصرف الصحي. 
وأضاف أن وزارة المياه تعمل لمواجهة التحديات المائية عبر تنفيذ برامج خطة قطاع المياه الاستثمارية المنبثقة عن استراتيجية قطاع المياه 2015-2016 من المشاريع الانية والمتوسطة والإستراتيجية طويلة الأمد.
بدوره، أكد المفتي العام للمملكة الدكتور محمد الخلايلة أهمية استثمار اليوم العالمي للمياه انطلاقا من التأكيد على أهمية هذه النعمة، لا سيما وأن الأردن يعد من أفقر الدول بالمياه في العالم.
من جهته، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، وزير الأوقاف والمقدسات والشئون السلامية بالوكالة الدكتور عادل الطويسي، إلى الدور الايجابي الذي تقوم به الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، خاصة في تقديم برامج متخصصة لمعالجة مشاكل المياه منها برامج التوعية والتثقيف بالتعاون مع وزارة الأوقاف.
وأشار ممثل الكنائس المسيحية في الأردن الأب نادر ساووق، إلى أهمية المحافظة على المياه باعتبارها أكثر القضايا إلحاحا حيث ذكرت 458 مرة في كل من العهد القديم والعهد الجديد، مشيرا إلى أهمية دور المرأة في تعزيز ثقافة ترشيد المياه.
وأوضح القائم بأعمال السفارة الألمانية في الأردن شر وير، إن بلاده كانت العام الماضي أكبر جهة مانحة في عدة قطاعات منها المياه، فيما أعربت مديرة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي الدكتورة ميهايلا بور عن اعتزاز الوكالة بالتعاون مع الحكومة الأردنية وتحدثت بإيجاز عن المشاريع المشتركة حول المياه.
ونظم الاحتفال بالتعاون بين وزارات المياه والري والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والتربية والتعليم ودائرة الافتاء وعدة مؤسسات دينية إسلامية ومسيحية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والسفارة الألمانية في عمان.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر