رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

"المصرية اللبنانية": وزارة الصناعة ساهمت في تخفيض قيمة الاستيراد وزيادة الصادرات

الأحد 25/فبراير/2018 - 09:24 م
صدى العرب
طباعة
أ.ش.أ
صرح رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال فتح الله فوزي أن وزارة التجارة والصناعة المصرية ساهمت في تخفيض قيمة الاستيراد وزيادة الصادرات، ضمن ملف الإصلاح الاقتصادي، ومن بين تلك الإصلاحات في الملف الصناعي التراخيص الصناعية وإعادة منح الأراضي للمطور الصناعي.
وأضاف فوزي، خلال الندوة التي نظمتها الجمعية اليوم بحضور وزير التجارة والصناعة طارق قابيل تحت عنوان "الصناعة المصرية.. آفاق جديدة وفرص واعدة"، أن حجم الواردات اللبنانية من مصر بلغت 774 مليون دولار، منهم 300 مليون دولار للذهب الخام التي تستورده لبنان من مصر ثم تصدره للدول الأوروبية. 
وأردف قائلا إن الجمعية والقائمة منذ 26 عاما ساهمت في تنظيم العلاقة بين رجال الأعمال والدولة، إضافة إلي تنظيم فعاليات من أجل دعم التكامل بين رجال الأعمال المصريين واللبنانيين وزيادة تسويق الصادرات اللبنانية في مصر إلي الأسواق الإفريقية.
من جانبه، أكد نائب رئيس الجمعية فؤاد حدرج على أن وزارة التجارة والصناعة تشهد نموا لا ينكره أحد، مشيرا إلى وجود بصمات للوزارة على النمو الصناعي والاستثمار على وجه العموم. 
وأضاف حدرج أن الإصلاحات الاقتصادية في ظل النظام الحالي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي قطعت شوطا كبيرا في الاستثمارات وكذلك القطاع الصناعي. 
وقال: "نتمنى أن نرى أيضا طفرة في المنظومة الاجتماعية وخاصة التعليم الفني، الذي يجب أن تتضافر جهود الجميع لتطويره"، مؤكدا على استعداد الجمعية لدعم الجهود التي تهدف لتطوير هذا القطاع، لأنه سيساعد في قطاع الصناعة. 
وطرح حدرج ثلاثة استفسارات، أولهما حول أهمية تطوير التعليم الفني في مصر للمساعدة في تزويد السوق بعمالة تساهم في تطوير القطاع الصناعي. 
وأضاف: "الموضوع الثاني يتعلق بضرورة السماح بإتاحة إنشاء مصانع للملابس الخفيفة في المناطق السكنية لتوفير النقل والوقت، لأنها على خلاف الصناعات الثقيلة لا تسبب تلوث في البيئة أو ضوضاء.
واستطرد، إن الموضوع الثالث هو إن السوق المصري يحتاج إلى فكرة أسواق نصف الجملة لاستقطاب المستثمرين الصغار على غرار تلك التي تجذب كبار المستثمرين، حيث ستساهم هذه الفكرة في توفير العملة الصعبة ويزيد من السياحة القادمة للبلد، إضافة إلى استقطابه لصغار المصنعين والمشترين من الخارج.
وبدوره أكد المدير التنفيذي لجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أنه بعد سنوات من الإصلاح الاقتصادي، وخاصة في مجال الصناعة المصرية ، حدثت طفرة في السوق المصري لتساهم في جذب رؤوس الأموال والاستثمارات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر