رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

غدا.. انطلاق اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة بالخرطوم

الإثنين 18/ديسمبر/2017 - 10:05 م
صدى العرب
طباعة
أ.ش.أ
تنطلق بالخرطوم غدا الثلاثاء اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري.
ويرأس الاجتماعات كل من وزير المعادن السوداني الدكتور هاشم علي سالم، ونظيره الروسي سيرجي دينسكو، ويضم وفد روسيا ممثلين لوزارات التجارة والتعليم العالي والنفط والمعادن، بالإضافة إلى القطاع الخاص.
وقال سفير السودان لدى روسيا نادر يوسف - في تصريح صحفي اليوم /الاثنين/ - إن الدورة الحالية ستتناول العديد من القضايا الجديدة ومتابعة مخرجات الدورات السابقة، لافتا إلى التقدم الكبير في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خاصة في مجال المعادن.
وأضاف أنه حدث تطور كبير في الميزان التجاري بين البلدين، موضحا أنه أصبح يزداد سنة تلو الأخرى، وبلغت نسبة زيادته هذا العام 80%، بجانب وصول الصادرات السودانية - لأول مرة - إلى السوق الروسي، وزيادة واردات القمح الروسي للسودان. 
وأشار إلى وصول وفد رفيع من شركة "روس أتوم " لتنفيذ الاتفاق الخاص باستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، والذي سيلتقي مع وفد وزارة الكهرباء والسدود، إلى جانب ممثلين عن شركة "روس كوسموس" المعنية بالتعاون في مجال الفضاء والأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، والتي ستعقد مباحثات مع وزارتي المعادن والاتصالات.
ونوه إلى وجود اتفاق لزيادة صادرات السودان من الخضر والفاكهة إلى السوق الروسي، الذي يستعد لاستقبال السلع السودانية، خاصة البطاطس والموز والمانجو.
وأوضح السفير نادر يوسف أن معظم الاستثمارات الروسية بالسودان في مجال التعدين، حيث توجد (5) شركات روسية بعضها بدأ الإنتاج قبل عامين مثل شركة "كوش" التي تصل استثماراتها إلى (300) مليون دولار، بالاضافة إلى شركات أخرى في مراحل الاستكشاف، لافتا إلى وجود مساع لدخول شركات روسية في مجال النفط والغاز، مطلع العام المقبل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر