رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

بعد الانسحاب الأمريكي.. نتنياهو يوعز بانسحاب إسرائيل من "اليونيسكو"

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 08:19 م
صدى العرب
طباعة
أ.ش.أ
أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء اليوم/ الخميس/ لوزارة خارجيته للشروع بإجراءات انسحاب إسرائيل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) وذلك بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من المنظمة الدولية.
ووصف نتنياهو، بحسب (هآرتس) على موقعها الإلكتروني، قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالانسحاب من اليونيسكو بأنه قرار شجاع وأخلاقي لأن اليونيسكو أصبحت مسرحا للعبثية، وبدلا من أن تحافظ على التاريخ وتصونه، تقوم بتشويهه، على حد تعبيره.
وكان مندوب إسرائيل لدى المنظمة، كرمل شاما هكوهين، قد استبق الاعلان الرسمي الصادر عن مكتب نتنياهو بهذا الخصوص، بالقول، إنه أوصى رئيس الحكومة الإسرائيلية بأن يحذو حذو ترامب ويعلن انسحاب إسرائيل من المنظمة.
وفي ذات التوجه، تحدث رئيس الائتلاف الحكومي، دافيد بيتان، داعيا الحكومة الإسرائيلية للانسحاب فورا من هذه المنظمة التي تحولت منذ فترة طويلة لأداة لمعاداة إسرائيل، ومعاداة السامية، على حد قوله.
وكانت الإدارة الأمريكية قد كشفت، رسميا، ظهر، اليوم، عن قرارها الانسحاب من اليونيسكو، وذلك إثر رفض المنظمة الدولية التدخلات الأمريكية وضغوطاتها لصالح تمكين الموقف الإسرائيلي في قرارات المنظمة. 
وأكدت مديرية اليونيسكو، أنها تلقت إخطارا رسميا من أمريكا بانسحابها من المنظمة، وقالت إن هذا القرار يمثل خسارة لأسرة الأمم المتحدة.
وهذه هي المرة الثانية التي تتخذ فيها الادارة الأمريكية مثل هذه الخطوة خلال العقود الثلاثة الماضية، كما وألغت في ظل إدارة باراك أوباما في 2011 مساهمتها في تمويل (اليونيسكو) احتجاجا على قرار منح الفلسطينيين عضوية كاملة بالمنظمة.
ومن المفترض أن يدخل قرارها الحالي بالانسحاب نهائيا من المنظمة حيز التنفيذ في 31 ديسمبر المقبل، إلا أنها أبلغت مديرية المنظمة برغبتها في استمرار التعاون بصفة مراقب غير عضو.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر