رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

السنغال تطلب مشاركة مصر كشريك استراتيجى بالمنتدى العالمى للمياه

الجمعة 08/مارس/2019 - 02:03 م
صدى العرب
طباعة
شيماء صلاح
أستقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري سفير دولة السنغال الشقيقة ووفد خبراء من وزارة الهيدروليكا والصرف الصحي بجمهورية السنغال وذلك في إطار تعزيز العلاقات وتوطيد التعاون الوثيق مع الدول الافريقية لتفعيل منظومة الإدارة المتكاملة للموارد المائية وتحقيق التنمية بدول القارة السمراء فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقى .

تطرق اللقاء الي طلب الجانب السنغالي مشاركة جمهورية مصر العربية كشريك استراتيجي في المنتدى العالمي التاسع للمياه والذي تنظمه دولة السنغال والمقرر عقدة بداكار عام 2021، ويأتي هذا المطلب بعد نجاح وزارة الموارد المائية والري في تنظيم أسبوع القاهرة الاول للمياه والذي عقد في أكتوبر الماضي حيث طلب الجانب السنغالي الدعم الفني من وزارة الموارد المائية والري في تنظيم منتدي داكار  2021.
 
وأشار رئيس اللجنة الوطنية المنظمة للمنتدي الي ان المنتدي يشتمل علي عدد من المحاور الأساسية وهي ندرة المياه والتعاون والتنمية الريفية كما أكد علي ان دولة السنغال تسعي الي مشاركة مصر في محور المنتدي الخاص بالتعاون وذلك من خلال المساعدة في تنظيم جلسات المؤتمر وتشكيل مجموعات العمل واختيار المتحدثين في الجلسات. 

كما أشاد سيادته بمخرجات أسبوع القاهرة الأول للمياة وتطلعة الي المشاركة بشكل أكبر في اسبوع القاهرة الثاني للمياة والمقرر عقده في اكتوبر 2019 وحرص دولة السنغال علي أعتبار اسبوع القاهرة الثاني للمياه أحد الانطلاقات والاعلان عن منتدي داكار 2021 من خلاله.

ومن جانبه اشار السيد الدكتور محمد عبد العاطى الي تجارب الوزارة الناجحة في مجال معالجة مياه الصرف والتي قد تندرج تحت محور التنمية الريفية وضرورة تكاتف جهود أبناء القارة السمراء في نقل وتبادل الخبرات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في دول القارة و التعاون المتبادل لتنفيذ المشروعات المشتركة لخدمة وتلبية احتياجات شعوب دول القارة تحت مظلة "مبادرة داكار 2021" وأهمية  تبادل الخبراء والمتدربين في قطاع المياه من كلا البلدين.

وأشار السيد الدكتور الوزير الي امكانيات الوزراة في مجال التدريب وبناء القدرات من خلال قطاع التدريب الأقليمي المزود بجميع ما يلزم من قاعات واجهزة ومعدات تضمن نجاح العملية التدربية بكفاءة وجودة عالية تواكب معايير التدريب العالمية.

وعلى هامش الزيارة تفقد الوفد مركز التنبؤ بفيضان النيل والتعرف علي امكانياته ومخرجاتة حيث أشار السيد الوزير الى ان مخرجات المركز الان تخدم العديد من الدول الاشقاء .. كما تفقد الوفد ايضا مركز التليمتري للتعرف علي نظم الرصد والمراقبة لبيانات مناسيب وكميات ونوعية المياه والبيانات المناخية واشار السيد الدكتور الوزير الي كون هذه الانظمة تتم بسواعد وعقول المصريين ورحب بالتعاون مع السنغال ودول القارة في نقل الخبرات وبناء القدارت فى تلك المجالات..

كما تفقد الوفد ايضا المكتبة المركزية بالوزارة والتى تذخر بعدد من المخطوطات وامهات الكتب والمراجع العلمية فى مجال ادارة الموارد المائية.. وكذا تم زيارة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار للتعرف على احدث تقنيات ادارة المعلومات وانظمة ادارة المعلومات الجغرافية والاستشعار بعد بما يدعم اتخاذ القرار.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر