رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

ننشر القوائم الجديدة للأسهم المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها

الخميس 07/فبراير/2019 - 01:35 م
صدى العرب
طباعة
محمد غراب
فى إطار المراجعة الدورية التى تقوم بها البورصة فى ضوء خطاب الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر للبورصة المصرية بتاريخ 21 أغسطس 2014 والذى يفيد إعتماد معايير الأسهم المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها (الشراء بالهامش- التداول فى ذات الجلسة) وتعديلاته فى 6/11/2017 و20/2/2018 و13/9/2018 و30/10/2018 وقرارات رئيس مجلس إدارة البورصة المصريةالصادرة  بأرقام 1211 لسنة 2018 و 1336 لسنة 2018 و 1337 لسنة 2018 ، فقد تقرر تعديل قائمتى الأوراق المالية المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها إعتباراً من بداية جلسة تداول يوم الأحد الموافق 10/2/2019.

القائمة الأولى (أ) : تتكون من عدد 89 ورقة مالية وهى القائمة التي يسمح بمزاولة التداول فى ذات الجلسة عليها وكذلك التعامل عليها بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 100 %من قيمتها السوقية وتكون هى السوق النشط وذلك وفقا للمعايير التالية:

1 .ألا يقل رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول عن 0002.0 من مجموع رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة.

2 .ألا يقل عدد أيام التداول على السهم عن نسبة 95 %من إجمالي عدد أيام التداول الفعلية فى السوق خلال فترة الدراسة.

3 .ألا يقل المتوسط اليومى لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم عن نسبة 10 %من المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة فى السوق خلال فترة الدراسة.

4 .ألا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 3,0 %متعامل يومياً من المتوسط اليومي لعدد العملاء المتعاملين في السوق خلال فترة الدراسة.

5 .ألا يقل معدل الدوران للأسهم حرة التداول عن 20 %خلال فترة الدراسة .

أو ألا يقل متوسط قيمة تداول السهم اليومي عن 001,0 من المتوسط اليومي لتداول إجمالي الأسهم.

القائمة الثانية (ب) : تتكون من عدد 50 ورقة مالية وهى القائمة التي يسمح بمزاولة التداول فى ذات الجلسة عليها وكذلك التعامل عليها بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 80 %من قيمتها السوقية وتكون هى السوق متوسط النشاط

وذلك وفقا للمعايير التالية:

1 .ألا يقل رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول عن 00005.0 من مجموع رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة.

2 .ألا يقل عدد أيام التداول على السهم عن نسبة 75 %من إجمالي عدد أيام التداول الفعلية في السوق خلال فترة الدراسة.

3 .ألا يقل المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم عن نسبة 3 %من المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة في السوق خلال فترة الدراسة .

4 .ألا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 1,0 %متعامل يوميا المتعاملين في السوق خلال فترة الدراسة.

5 .ألا يقل معدل الدوران للأسهم حرة التداول عن 10 %خلال فترة الدراسة.

القائمة الثالثة (أخرى) : تتكون من باقى الأسهم المقيدة ولا يسمح بمزاولة أي أنشطة متخصصة عليها وتكون هى السوق الاقل نشاطا ، ويكون للجنة المختصة بالبورصة مراجعة القوائم وفق المعايير السابقة مرة كل ستة أشهر ولها أن تدرج أسهم الطروحات الجديدة التى تتم خلال الثلاثة أشهر الأولى من فترة المراجعة الدورية متى استوفت المعايير الكمية المشار إليها حسب القوائم بناء على دراسة أول (20 (جلسة تداول فعلى تالية لأول جلسة بدء التداول وللجنة فى أى وقت النظر فى إستبعاد الأسهم التى تتوافر بها إحدى الحالات التالية:

1.صدور قرارات من لجنة القيد بالبورصة ضد الشركة المصدرة نتيجة مخالفات إفصاح من جانب الشركة المصدرة آخر ستة أشهر وعلى الأخص الإفصاحات المرتبطة بالقوائم المالية.

2 .رصد مخالفات للتداول مثل مخالفات الباب الحادى عشر من اللائحه التنفيذيه خاصة فى حال مشاركة أيا من مسئولى الشركة المصدرة أو أشخاص مرتبطة بهم فى تلك المخالفات خلال آخر ستة أشهر.

3 .تحريك دعاوى جنائية من الهيئة العامة للرقابة المالية ضد أيا أسهمها.

كما يمكن أن تدرج أسهم الطروحات الجديدة ضمن القوائم (أ) و (ب) إعتبارا من اول جلسة تداول لها عقب الطرح متى استوفت معايير كمية تقارن مع معايير مناظرة لمعايير تحديد القوائم (أ) و (ب) عن فترة ستة أشهر سابقة لتاريخ تنفيذ الطرح كالآتي:

1 .أن يكون رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول المطروحة يقع ضمن نطاق أعلى 30 %من الترتيب التنازلي للأوراق المالية المدرجة في القائمة المرشح الانضمام إليها.

2 .أن يكون عدد شركات السمسرة المشاركة في جانب الطلب في عملية الطرح العام يقع ضمن نطاق أعلى 30 %من الترتيب التنازلي لأعداد شركات السمسرة التي تم التداول من خلالها على الأوراق المالية المدرجة فى القائمة المرشح الانضمام إليها.

3 .أن يكون عدد المساهمين المشاركين في الطرح لايقل عن ثلاثة أضعاف الحد الأدنى الواجب توافره ضمن شروط القيد.

وتقرر أن يتم العمل بتلك القوائم اعتبارا من يوم العمل التالي للاعلان عنها وفي حالة استبعاد ايا من تلك الاوراق المالية من القوائم أو انتقالها فيما بينها تمنح مهلة شهرين للتوافق مع نسبة الشراء بالهامش المقررة لكل قائمة، وتستبعد من التداول في ذات الجلسة إعتبارا من من يوم الاحد الموافق 10 فبراير ما يلى:

1 -السماح بالتداول فى ذات الجلسة والشراء بالهامش على الاوراق المالية المدرجة بالقائمة (أ) وبالقائمة

(ب) بالنسب المقررة.

2 -الاوراق المالية التى أستبعدت من القائمة (أ) والقائمة (ب) فلا يسمح بالتداول عليها فى ذات الجلسة كما لا يسمح بالتعامل عليها بالشراء بالهامش ولكن يسمح فقط بالتصرف فى الارصدة الحالية خلال فترة الشهرين المشار اليهما مع اتباع الضوابط المنظمة للتعامل بالهامش.

3 -الاوراق المالية التى انتقلت بين القائمة (أ) والقائمة (ب) يسمح بالتعامل عليها بالهامش وفق النسب المنظمة لشراء الاوراق المالية بالهامش والنسب المعمول بها بشأن الضمانات.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر