رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

"I-Score": إنجازات هامة للسوق المصرفي في عام 2018 .. ومنتجات تكنولوجية جديدة في عام 2019

الأحد 13/يناير/2019 - 03:58 م
 محمد كفافي رئيس
محمد كفافي رئيس مجلس إدارة الشركة
طباعة
عمرو بكير


صرح السيد / محمد كفافي رئيس مجلس الإدارة بانه ومع بدأ تشغيل السجل المصري للضمانات المنقولة وتضافر جهود جميع البنوك وشركات التأجير التمويلي تقدمت جمهورية مصر العربية 30 مركز في مؤشر الحصول علي الائتمان.

السجل المصري للضمانات المنقولة The Egyptian Collateral Registry  كان من المشروعات المدرجة في الخطة الاستراتيجية للشركة المصرية للاستعلام الائتماني منذ عدة سنوات لما له من تأثير علي تقييم الدولة استثماريا و بخاصة تحسين ترتيب مصر في " تقرير ممارسة الأعمال Doing Business" وبالتحديد فيما يخص مؤشر "الحصول علي الائتمان Getting Credit" وحافز علي زيادة حجم الائتمان الممنوح للشركات الصغيرة والمتوسطة بما يساهم في تحقيق خطة الدولة بتوجيه البنوك الي نسبة عشرون بالمائة من حجم محفظة الائتمان لهذه الشركات بحلول عام 2020 وأصبح السجل المصري للضمانات المنقولة الان الثاني بالمنطقة العربية والرابع افريقيا والسابع والأربعون علي مستوى العالم. 

هذا وقد قامت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني والمسئولة عن إدارة وتشغيل السجل المصري للضمانات المنقولة، بإنهاء إجراءات التعاقد مع البنوك وشركات التأجير التمويلي والعديد من الهيئات المالية العاملة بمصر بمجموع 58 جهة وقد بلغت عدد الإشهارات بالسجل المصري للضمانات المنقولة Egyptian Collateral   Registry في منتصف ديسمبر 2018 الي 19,757 اشهار بقيمة تقترب من 478 مليار جنية مصري.
معلومات عن السجل المصري للضمانات المنقولة إن السجل المصري للضمانات المنقولة المُنشأ والمُشغل بواسطة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني يُتيح عدة مزايا وفق مقتضيات القانون رقم 115 لسنه 2015 ولائحته التنفيذية رقم 108 لسنة 2016 من أهمها: - 


وضع امتياز لأصحاب حقوق الضمان المشهرة في السجل يسبق جميع الحقوق الأخرى حتى الجهات السيادية وكذا حق أولوية عن باقي الديون الأخرى التي ترد على ذات المنقول.

استيفاء حقوق الدائن في حالة إخلال المدين بالتزاماته المشهرة في سجل الضمانات.

تحديد الأولويات إذا كان المنقول ضمانه لأكثر من دائن.

البيانات المشهرة لها حجية رسمية وقت الإشهار وتاريخه المصدق عليها من السجل حجية المحررات الرسمية في الاثبات.

توفير خدمة التسجيل والبحث الكترونيا على مدار الأربع وعشرون ساعة – سبع أيام في الأسبوع.


هذا وفي إطار المجهودات المبذولة من كافة أجهزة الدولة لتوفير قاعدة بيانات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومن منطلق رؤية الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score  في طرح منظومة متكاملة من الخدمات التي تساعد مانحي الائتمان لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة علي تقييم جدارة عملائهم الائتمانية سعيا لممارسة دورها بانها الشريك المؤتمن في تقديم خدمات إدارة المخاطر والمعلومات الائتمانية فقد قامت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني باستكمال وتطوير نظام لتقييم الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة (بقوائم مالية وبدون قوائم مالية) ومعد خصيصا وفق متطلبات وخصائص السوق المصري وفي اطار التعريف الموحد الصادر من البنك المركزي المصري في فبراير 2018.

يتيح منتج تقييم الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة SMEs Grading  قاعدة متكاملة من البيانات الاجمالية للسوق المصري والمؤشرات الاقتصادية المطلوبة علي المستوى القومي للنهوض بمنظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وقد وصل عدد البنوك المستخدمين لهذا النظام حتى ديسمبر 2018 الي 16 بنك.

وتهدف الشركة إلى توفير قاعدة متكاملة (Industry Norm & Benchmark) من البيانات الاجمالية للسوق المصري يمكن من خلالها التطوير المستمر لنظام تقييم الجدارة الائتمانية المعد من قبَل الشركة، وبما يتيح استخراج تقارير توضح المؤشرات المالية لكل صناعة اعتمادا على بيانات فعلية من السوق المصري، وكذا المؤشرات الكلية على مستوى الصناعات المختلفة والمناطق المختلفة، بالإضافة إلى توفير قاعدة أساسية للمؤشرات الاقتصادية المطلوبة على المستوى القومي للنهوض بمنظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

ونوجز اهم مزايا نظام تقييم الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة للقطاع المصرفي المصري في النقاط التالية.    


أول نظام تأسس بالكامل على بيانات تم تجميعها من البنوك علي المشروعات العاملة في مصر وليس مؤسس على بيانات نمطية.

توحيد اسلوب تقييم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف توفير بيانات إجمالية للسوق المصري توضح المؤشرات الكلية على مستوى الصناعات المختلفة والقطاعات والمناطق المختلفة وتوفير قاعدة أساسية للمؤشرات الاقتصادية المطلوبة.

نظام مركزي سهل الاستخدام يتم اتاحته على البنية التحتية للشركة المصرية للاستعلام الائتماني. 

يوفر النظام عدد من التنبيهات ومنها على سبيل المثال التنبيه في حالة تقديم بيانات قوائم مالية عن سنوات مالية مختلفة لبنك أخر سبق قيامه بتقييم نفس العميل أو حجم أعمال مختلف مما يساعد على الحد من الاحتيال.

نظام موضوعي  ومعياري  لتقييم المشروعات الصغيرة والمتوسطة مما يساعد الجهات المقرضة على تخفيض المدة اللازمة لتقييم هذه المشروعات وتوحيده  بشكل استرشادي بين الجهات المقرضة.

تقييم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة مناسبة مما يوفر على الجهات المقرضة الاستثمارات في البنية الأساسية وبرامج التشغيل وتكلفة الصيانة للأنظمة المماثلة، هذا بالإضافة إلى خفض التكاليف المستحقة بالعملات الأجنبية للجهات الموردة لهذه الأنظمة وتوفير الخبرة اللازمة لمتابعة ادائها.

التقرير الصادر من الشركة تم تعميمه وتطويره وفقاً لمقترحات البنوك وتحت رعاية البنك المركزي المصري يتضمن التطور التاريخي لتقييم العميل والتقييم النهائي له ونقاط القوة والضعف واهم المؤشرات المؤثرة في اتخاذ القرار.

و من الجدير بالذكر بان قاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني تشمل الان علي عدد 15,5 مليون عميل و300 ألف شركة صغيرة و متوسطة.

ومن أهم المنتجات التي تعتزم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني تقديمها في عام 2019 للسوق المصري مواكبة لاستراتيجية البنك المركزي المصري في التوسع في استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة فقد أدرجت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني منتج الاستعلام من خلال شبكة الانترنت في النصف الأول من عام 2019 حيث سيتمكن عميل الائتمان الاستفادة من الخدمات التالية: 

طباعة التقرير الائتماني للعميل وسداد مصاريف التقرير بواسطة بطاقات الائتمان.

اشتراك العميل في خدمات الرسائل التنبيهية بخصوص تسهيلات العملاء بالبنوك المختلفة.

الحصول على التقييم الرقمي Credit Score علي الشاشة أو طلب إرساله كرسالة نصية SMS علي الموبايل.

وفي النصف الثاني من عام 2019 تعتزم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني من اطلاق منتج تطبيق المحمول Mobile Application   بحيث يسمح لعملاء الائتمان بالاستعلام من خلال تطبيق الموبايل بعد موافقة البنك المركزي المصري علي وسائل تأمين البيانات للبرامج.

ونظراً لحرص الشركة المصرية للاستعلام الائتماني على استمرار دورها كشريك موثوق فيه للبنوك العاملة في مصر وكافة المتعاملين معها، فإن الشركة تعمل دائماً على توفير خدماتها بأسعار تنافسية تساهم في تحقيق رؤية الدولة للشمول المالي ودعم السوق المصرفي المصري.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر