رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

اقتصاد

"رئيس البورصة" 2019 سيشهد مزيدًا من التطوير لأداء السوق المصرية

الخميس 03/يناير/2019 - 04:45 م
صدى العرب
طباعة
محمود عبدالرحمن

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن السوق المصرية نجحت فى اجتذاب نحو 24 ألف مستثمر جديد فى 2018، بينهم 20 ألفا و298 مستثمرا مصريا و1311 مستثمرا أجنبيا و906 مستثمرين عرب، بالإضافة إلى1187 صندوق ومؤسسة أجنبية؛ بينهم 484 صندوقا مصريا و484 عربيا و227 أجنبيا.
 
وأضاف فريد خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بمناسبة صدور التقرير السنوى للبورصة المصرية عن 2018 ، إن نسبة تعاملات المستثمرين الأجانب فى السوق المصرى خلال 2018 بلغت 36% من إجمالى التعاملات، بينما بلغت تعاملات المستثمرين المصريين نسبة 64% من إجمالى التعاملات، واستحوذ الأفراد على نسبة 56% من إجمالى التعاملات خلال عام 2018 وبلغ صافى تعاملات الأجانب شراء نحو 5.4 مليار جنيه.

وأشار إلى أن المستثمرين السعوديين استحوذوا على 15ر14 % من إجمالى تعاملات الأجانب خلال عام 2018، ثم مستثمرى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بنسبة 4.13 % و8.12% على التوالى، من إجمالى تعاملات الأجانب، وذلك بعد استبعاد الصفقات والسندات.

وأوضح رئيس البورصة أن عام 2018 شهد تنفيذ 4 طروحات أولية بقيمة 2.5 مليار جنيه بنسبة زيادة 25% عن العام الماضى واستحواذ الأجانب على نسبة 60% من الطروحات الأولية.

وسجل مؤشر البورصة الرئيسى "ايجى إكس 30" انخفاضا خلال عام 2018، بلغت نسبته 2.13% عن العام السابق، وحقق إجمالي التداول بالبورصة المصرية خلال العام ارتفاعا بنسبة 8% عن العام السابق ليصل إلى 5.358 مليار جنيه، فيما بلغت كميات التداول 8.60 مليارات ورقة مالية، وسجلت إعداد العمليات 3.6 ملايين عملية.

وقال رئيس البورصة إن عام 2019 سيشهد مزيدا من التطوير لأداء السوق، إذ تم اليوم إصدار القواعد المنظمة لنشاط صانع السوق، بعد الاطلاع على تجارب 15 بورصة عالمية، مشيرا إلى أن هناك نحو 3 شركات أبدت رغبتها فى تقديم النشاط بالسوق المصرية.

وأضاف أن العام الجديد سيشهد أيضا إصدار القواعد المنظمة لنشاط اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع، بالإضافة إلى دراسة تحديث برنامج التداول بالبورصة بما يتوافق مع التطور التكنولوجى، وخطة البورصة لتفعيل العقود المستقبلية والخيارات.

وأكد فريد أن إنشاء بورصة السلع هى هدف رئيسى للبورصة المصرية فى 2019، بالإضافة إلى مواصلة تحسين مستوى الشفافية والإفصاح للشركات المقيدة، وزيادة كفاءة العاملين بالبورصة وسوق المال، وزيادة التوعية المجتمعية، كاشفا في الوقت نفسه عن اتجاه البورصة لإطلاق مؤشرات جديدة خلال العام الجديدة تتناسب مع التطورات التى تشهدها البورصة وتكون أكثر تعبيرا على حركة السوق وذلك ضمن خطة البورصة لإعادة هيكلة المؤشرات.

واستبعد رئيس البورصة وجود طروحات جديدة بالبورصة خلال الربع الأول من العام الحالى من جانب القطاع الخاص، مرجحا عودة طروحات الشركات الخاصة مع حلول الربع الثالث من العام، لافتًا إلى أن الفرصة كبيرة أمام الطروحات الحكومية خلال الأشهر الأولى من العام.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر