رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

"الغرف التجارية": مليار جنيه فاتورة استيراد "الياميش"

الخميس 21/مارس/2019 - 09:29 م
صدى العرب
طباعة
متابعات

قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة للتجارة، إن مصر تعاقدت على استيراد «ياميش رمضان» بمليار جنيه، استعداداً للشهر الكريم، مشيراً إلى أن أسعار هذا العام أقل من مثيلتها بنحو 5% إلى 10% العام الماضى.

وأضاف «العطار»، أن المستوردين يواجهون حرباً شرسة من جانب بعض الشركات السورية العاملة فى السوق المحلية، نتيجة لما وصفه بـ«تزوير شهادات المنشأ والتحايل على الجمارك وإعادة تصديرها عبر اتفاقية التجارة الحرة دون جمارك، للحصول على إعفاءات وامتيازات تقرها الاتفاقية، وهو ما يعد تهرباً جمركياً، وضياعاً لحقوق الدولة».

وأوضح «العطار» أن المستوردين المحليين يتكبدون تكلفة أعلى تجعل المنافسة مع الشركات السورية «غير شريفة»، خاصة مع «حرق الأسعار» بسبب وجود أكثر من سعر للسلعة الواحدة، والغرفة تستعد لرفع مذكرة إلى وزارة التجارة والصناعة تحذر فيها من هذا التحايل، وتكشف دخول «زبيب إيرانى» إلى الأسواق على أنه أردنى المنشأ. وأضاف: «لا مشكلة فى رمضان هذا العام، أسعار الياميش ستكون متفاوتة نظراً لتعدد الدول التى تأتى منها»، موضحاً أن كل مستورد يجتهد منفرداً لاستيراد الياميش بأسعار أرخص وبجودة أعلى، ولا يتم التنسيق بين المستوردين، لأن الاستيراد عملية قائمة على التنافسية.

من جانبه، أكد أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة سابقاً، أن كميات الياميش المستوردة تراجعت 30% رغم انخفاض الدولار، نتيجة لتراجع الطلب وارتفاع الجمارك، واعتبار ياميش رمضان من السلع الترفيهية، بجانب ارتفاع معدلات استيراد الياميش من الدول المجاورة، مثل سوريا، نظراً للاستقرار النسبى فى أوضاعها الداخلية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر