رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
نائب رئيس مجلس الإدارة
م. حاتم الجوهري
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ندوة إرشادية وحقليه للنهوض بمحصول القطن بمركز أجا بالدقهلية مدرسة "طيبة" بأشمون تهدى للوطن قادة ومبدعين فى حفل تخرج دفعة 2026 لجنة عربية تدعو إلى "الإبادة التعليمية" في غزة لخطة تأسيسية عاجلة لتشكيل التعليم الفلسطيني وزير الزراعة يستقبل ممثلي شركة "بيتي ـ احدى شركات المراعي" لبحث ضخ استثمارات جديدة جنوب سيناء ترسخ ملامح مدينة عصرية.. منظومة نظافة يومية مكثفة تعيد الانضباط للمشهد الحضري وزراء "الكهرباء"و"الاتصالات" و"الاستثمار" يبحثون الخطوات التنفيذية لإعداد الاستراتيجية الوطنية لصناعة مراكز البيانات "الأولى العقارية" تنظم احتفالية لعملائها وشركاء النجاح لمشاهدة مباراة منتخب مصر في كأس العالم انطلاق كورس الذكاء الاصطناعي والبرمجة بمكتبة مصر العامة ضمن مبادرة "أنا متعلم مدى الحياة" لبناء جيل يواكب متطلبات المستقبل رفع أكثر من 90 طنًا من المخلفات والتراكمات بقرى مركز أبنوب تنسيق برلماني وتنفيذي بجنوب سيناء يترجم مطالب المواطنين إلى تحركات ميدانية.. وحملة موسعة لمكافحة البعوض بالكيلو 9

الانيميا Anemia أو نقص الحديد

الجمعة 08/مايو/2026 - 02:31 م
طباعة


في دراسه علميه تمت علي هذا الموضوع وجدوا أن 25%تقريبا من سكان الأرض يعانون من نقص الحديد في الدم أو فقر الحديد في الدم اي ما يوازي 1.6-1.8مليار نسمه يعانون من هذا المرض الذي يتركز النسبه الأكبر منه في الأطفال 40% في الأطفال حتي سن الخامسه 
37%في النساء الحوامل فالسيده الحامل يتم توزيع الدم الخاص بها علي الأم والجنين في أن واحد 
30%في السيدات من سن 15حتي 49سنه
وحتي الان مش فاهمين سر ليه الانيميا تتركز في السيدات عن الرجال باستثناء موضوع الدوره الشهريه وربما حدوث نزيف مؤقت .

طبعا اعراض الانيميا واضحه .
دوخه 
صداع 
ضيق تنفس 
عدم تركيز 
اغماء في بعض الأوقات 
شحوب في الوجه
ابيضاض في الاظافر وتكسرها بسهوله 
ابيضاض الشفاه من الداخل 

طيب ايه العلاج؟
يتركز علاج الانيميا الناتجه عن نقص الحديد علي عده عناصر معادن وفيتامينات وليس الحديد وحده
اولا الحديد في صورته النشطه اللي هو FE3 وهوferric. وليس ال ferrous
ثانيا ودا المهم الاكتوفيرين lactofeerin وهو لبن السرسوب كاسم  متعارف عليه وده مهم جدا جدا لامتصاص الحديد داخل الدم 
3-فيتامين سي وده مهم برضه لامتصاص الحديد من الأمعاء
4-الفوليك اسيد وده مهم لتكوين الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأكسجين في الدم الي باقي انسجه الجسم 
5-فيتامين B12 أو الريبوفلافين
وده مهم في تكوين كريات الدم الحمراء اللي بيفرزها بالمناسبه  نخاع العظم  ايوه زي ما سمعت نخاع عظمك هو اللي بيفرز كريات الدم الحمراء كل 120يوم. و اللي بتدخل مع مكونات أخري بنسبه 10%من مكونات الدم وباقي ال90%من دم الإنسان هو عباره عن ماء لذلك شرب الماء مهم لتقليل لزوجه الدم blood viscosity وتقليل الجلطات .وسيبكم من اللي قالك متشربش ماء

طبعا هناك اكلات مهمه للحفاظ علي الجسم من الاصابه بالأنيميا
زي
1-السبانخ الغنيه بالحديد
2-البنجر بكل أنواعه
3-الباذنجان 
4-قصب السكر 
5-التفاح 
كل ده حاجات رخيصه ما عدا رقم خمسه شويه لكن تقدر مع هذه الأصناف وطبق سلطه يحتوي علي فيتامين سي تتخلص من كابوس الانيميا اللي بيقلل انتاجيه الفرد وانتاجيه الدخل القومي للدول من حاجه علاجها سهل وبسيط 
دمتم بخير وعافية

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تتوقع خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة اليوم؟

هل تتوقع خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة اليوم؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads