رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
نائب رئيس مجلس الإدارة
م. حاتم الجوهري
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ناصرعبدالحفيظ في «جايلك يا ظفار».. يكشف كيف يعانق الذكاء الاصطناعي سحر الطبيعة ويؤسس لمدرسة جديدة في الترويج السياحي الصبروط يكرم 370 بطلاً رياضياً من إدارة شباب أوسيم الثأر في أسيوط.. نار تحت الرماد تهدد السلم المجتمعي وتعرقل مسيرة التنمية ضبط 2400 كيس أندومي و1000 متر أسلاك كهربائية ولحوم فاسدة بكفرالشيخ وكيل ثقافة الشيوخ يشيد بقرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشات انحياز لكبار السن مدير صندوق مكافحة الإدمان يعقد اجتماعاً تنسيقياً مع مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنموية لبحث تطوير المكوّن العلمي الخاص بالوقاية من تعاطي المخدرات المغرب يتلقى رسالة من رئيس الكونغو الديمقراطية بشأن ترشيح بلاده لرئاسة الفرانكوفونية القبض على 5 متهمين في واقعة التعدي على طبيبة أسنان بشبرا الخيمة.. والصحة تؤكد: لن نتهاون مع أي اعتداء أبوزنيمة تراجع ملفات الخدمات.. وتكليفات مباشرة لتلبية احتياجات المواطنين حملات نظافة مكثفة بأبورديس.. ومتابعة ميدانية لضمان رفع كفاءة الخدمات بالشوارع والأحياء

الانيميا Anemia أو نقص الحديد

الجمعة 08/مايو/2026 - 02:31 م
طباعة


في دراسه علميه تمت علي هذا الموضوع وجدوا أن 25%تقريبا من سكان الأرض يعانون من نقص الحديد في الدم أو فقر الحديد في الدم اي ما يوازي 1.6-1.8مليار نسمه يعانون من هذا المرض الذي يتركز النسبه الأكبر منه في الأطفال 40% في الأطفال حتي سن الخامسه 
37%في النساء الحوامل فالسيده الحامل يتم توزيع الدم الخاص بها علي الأم والجنين في أن واحد 
30%في السيدات من سن 15حتي 49سنه
وحتي الان مش فاهمين سر ليه الانيميا تتركز في السيدات عن الرجال باستثناء موضوع الدوره الشهريه وربما حدوث نزيف مؤقت .

طبعا اعراض الانيميا واضحه .
دوخه 
صداع 
ضيق تنفس 
عدم تركيز 
اغماء في بعض الأوقات 
شحوب في الوجه
ابيضاض في الاظافر وتكسرها بسهوله 
ابيضاض الشفاه من الداخل 

طيب ايه العلاج؟
يتركز علاج الانيميا الناتجه عن نقص الحديد علي عده عناصر معادن وفيتامينات وليس الحديد وحده
اولا الحديد في صورته النشطه اللي هو FE3 وهوferric. وليس ال ferrous
ثانيا ودا المهم الاكتوفيرين lactofeerin وهو لبن السرسوب كاسم  متعارف عليه وده مهم جدا جدا لامتصاص الحديد داخل الدم 
3-فيتامين سي وده مهم برضه لامتصاص الحديد من الأمعاء
4-الفوليك اسيد وده مهم لتكوين الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأكسجين في الدم الي باقي انسجه الجسم 
5-فيتامين B12 أو الريبوفلافين
وده مهم في تكوين كريات الدم الحمراء اللي بيفرزها بالمناسبه  نخاع العظم  ايوه زي ما سمعت نخاع عظمك هو اللي بيفرز كريات الدم الحمراء كل 120يوم. و اللي بتدخل مع مكونات أخري بنسبه 10%من مكونات الدم وباقي ال90%من دم الإنسان هو عباره عن ماء لذلك شرب الماء مهم لتقليل لزوجه الدم blood viscosity وتقليل الجلطات .وسيبكم من اللي قالك متشربش ماء

طبعا هناك اكلات مهمه للحفاظ علي الجسم من الاصابه بالأنيميا
زي
1-السبانخ الغنيه بالحديد
2-البنجر بكل أنواعه
3-الباذنجان 
4-قصب السكر 
5-التفاح 
كل ده حاجات رخيصه ما عدا رقم خمسه شويه لكن تقدر مع هذه الأصناف وطبق سلطه يحتوي علي فيتامين سي تتخلص من كابوس الانيميا اللي بيقلل انتاجيه الفرد وانتاجيه الدخل القومي للدول من حاجه علاجها سهل وبسيط 
دمتم بخير وعافية

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تتوقع خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة اليوم؟

هل تتوقع خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة اليوم؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads