محافظات
حملات مكثفة لحماية نخيل جنوب سيناء من السوسة الحمراء
الأربعاء 24/يونيو/2026 - 08:46 م
طباعة
sada-elarab.com/810811
كثفت مديرية الزراعة بجنوب سيناء جهودها الميدانية لمواجهة سوسة النخيل الحمراء في إطار خطة متواصلة تستهدف حماية الثروة الزراعية بالمحافظة والحفاظ على أحد أهم المحاصيل الاقتصادية والاستراتيجية التي تمثل ركيزة أساسية للتنمية الزراعية في المناطق الصحراوية
وفي هذا السياق نفذت لجنة فنية متخصصة من إدارة المكافحة بالمديرية جولة ميدانية بمنطقة وادي الطور شملت المرور على عدد من أشجار النخيل بمزرعة الشيخ سليمان أبو بريك لمتابعة الحالة الصحية للنخيل ورصد أي مؤشرات مبكرة للإصابة بالافة بما يضمن سرعة التدخل واتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة قبل تفاقم الإصابات أو انتشارها
وتأتي هذه التحركات تنفيذا لتوجيهات الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء الدكتور إسماعيل كمال محافظ جنوب سيناء وبمتابعة الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة والمشرف على شؤون المديريات وحماية الأراضي والدكتور محمد شطا رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات والمهندس أبوالقاسم محمود أبوزيد وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء.
وأكد وكيل وزاره الزراعه أن أعمال الرصد والمتابعة الدورية مستمرة بجميع المناطق الزراعية على مستوى المحافظة ضمن منظومة وقائية متكاملة تعتمد على الاكتشاف المبكر للإصابات والتعامل الفوري معها وفق أحدث الأساليب الفنية المعتمدة بما يسهم في الحد من انتشار سوسة النخيل الحمراء وتقليل خسائرها الاقتصادية
كما تواصل الأجهزة الزراعية تقديم الدعم والإرشاد الفني للمزارعين ونشر التوصيات الخاصة بعمليات الفحص الدوري والعناية بأشجار النخيل بهدف تعزيز جهود الوقاية ورفع كفاءة المكافحة والحفاظ على الإنتاجية وجودة الثمار
وتعكس هذه الجهود اهتمام وزارة الزراعة بتعزيز منظومة حماية المحاصيل الاستراتيجية ودعم المزارعين ميدانيا وترسيخ أسس التنمية الزراعية المستدامة في جنوب سيناء بما يواكب خطط الدولة لتنمية القطاع الزراعي وتحقيق أعلى استفادة من الموارد المتاحة










