اخر الأخبار

حوارات

"الأسطورة المصرية" فاطمة عمر تكشف عن أسباب النجاح فى حصدها الميداليات البارالمبية

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 07:42 م
صدى العرب
طباعة
حوار أحمد الجيوشى

الرئيس السيسى داعم حقيقى لكل الأبطال الرياضيين.. وأحلم بذهبية باريس

فخورة برفع علم مصر فى طوكيو وعائلتى سر نجاحى فى حصد الميداليات

​​​​​​

البطلة المصرية فاطمة عمر بعد حصولها على الميدالية الفضية فى دورة الألعاب البارالمبية الأخيرة فى طوكيو الشهر الماضي لترفع رصيدها من الميداليات الإوليمبية إلى ٦ ميداليات بواقع ٤ ذهب متتالية أعوام (سيدنى٢٠٠٠ وأثينا ٢٠٠٤ وبكين ٢٠٠٨ولندن ٢٠١٢) و ٢ ميدالية فضية ريو جانيرو ٢٠١٦ وطوكيو ٢٠٢٠. لتحقق الرباعة المصرية فاطمة عمر فى منافسات رفع الأثقال إنجازًا لم يستطع أحد تحقيقه سواء على مستوى الأسوياء أو ذوى القدرات الخاصة فهى فعلا "أسطورة رياضية" وفخر حقيقى للرياضة المصرية استطاعت رفع علم مصر فى العديد من المحافل الدولية والعالمية وتم اختيارها من الاتحاد الدولي لرفع الأثقال كأعظم رياضية فى تاريخ رفع الأثقال البارالمبى الدولى وقالت البطلة فاطمة عمر أسعى طوال مسيرتي فى رياضة رفع الأثقال إلى تغيير مفهوم الناس عن أصحاب ذوى القدرات الخاصة عن طريق مشاركتى فى الدورات البارالمبية ما دفعنا كـ "صدى العرب" لإجراء هذا الحوار مع الأسطورة المصرية فاطمة عمر.


■ حدثينا عن أسباب اختيارك للعبة رفع الأثقال وأكثر حاجة جذبتك لهذه اللعبة؟


دخولى لرفع الأثقال لإثبات لكل الناس التي تنظر إلى ذوى الاحتياجات الخاصة بأنهم يحتاجون للمساعدة ولا يعتمدون على أنفسهم لأثبت لهم أننا لا ينقصنا أي شىء، فأخترت رياضة رفع الأثقال كنوع من التحدى وأثبت ذلك عمليًا بعد مرور ٢٧ عامًا من ممارسة اللعبة.


■ متى بدأتى مشوارك فى لعبة رفع الأثقال؟


بدأت من وأنا فى سن الثانية عشرة من عمرى وكان وزنى حينذاك ٣٩ كجم وقته ووجدت اعتراضات كبيرة من المدربين بسب ضعف بنيانى الجسدى وبمزيد من الإصرار والعزيمة نجحت فى إقناع المدربين بقدراتى لأننى كنت أمتلك قوة كبيرة فى "الذراعين”.


■ ما أهم إنجازاتك فى رياضية رفع الأثقال؟


حققت أكثر من ٣٠ ميدالية طوال تاريخى منها ٦ فى الأولمبياد أربعة ذهبيات وفضيتين فى دورات الألعاب الأولمبية.


■ ما شعورك بعد تشريفك لمصر وحصولك على ميدالية فضية فى طوكيو؟


بصراحة أول حاجة أضعها أمام عينى هو مصر وهدفى الأساسى دائمًا أن أرفع علم بلدى فى أى بطولة دولية والحمد لله ربنا قدرنى أن أفعل ذلك فى كل المحافل


■ هل تواصلت معكي وزارة الرياضة والقائمين على الرياضة فى مصر لتأهليك قبل أولمبياد طوكيو؟


طبعا الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة لم يتركنا لحظة ودائما ما يدعم اللجنة البارالمبية ويقف مع لآى لاعب ولا يتأخر فى تقديم كل أنواع الدعم للبعثة البارالمبية


■ ما هى أهم الصعوبات التي واجهتك قبل حصولك على الميدالية؟


تتلخص الصعوبات فى الإغلاق الذي حدث بسبب كورونا والتوقفات الكثيرة التي شهدتها الألعاب والفرق كما أننى أصيبت مرتين بالفيروس في فترة قريبة قبيل عقد دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو فكانت الظروف الصعبة والإصابات تعاندنى قبل المشاركة فى دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو ولكن الحمد لله تفوقت على كل ذلك وحصلت على الميدالية الفضية.


الحمد لله فضل من ربنا أنا كنت ذاهبة إلى طوكيو أنافس على البرونزية وليست الفضية بسبب إصابة أيضًا تعرضت لها بسبب الفقرات العنقية لدرجة أنني تلقيت حقنًا قبيل سفري بأسبوعين وهذا أدى إلى تراجع أرقامي المحققة ولم تكن تؤهلني سوى للمنافسة على الميدالية البرونزية.


■ ماذا عن دعم اللجنة البارالمبية المصرية لكم كأبطال قبل طوكيو؟


الدكتور حياة خطاب رئيسة اللجنة البارالمبية تبذل مجهودا كبيرا معنا ولا تتأخر عنا فى تقديم أى دعم للبعثة البارالمبية المصرية للأمانة.


■ ما طموحك في أولمبياد باريس القادمة؟


بإذن الله هشتغل على نفسى من الآن لكى أعود مرة أخرى لمنصات التتويج ومعانقة الذهب فى بارلمبياد باريس ٢٠٢٤.


■ لمن تهدي "فضية" طوكيو؟


لكل أفراد عائلتى الذين وقفوا بجانبى ومساندتى طوال الوقت وتحملوا كل شىء معى من أجل إحراز كل هذه الألقاب.


■ ما شعور المحيطين بيكي بعد حصولك على الميدالية؟


الكل كان سعيدا جدا ورد فعل الناس فى استقبالنا فى المطار كان شيئًا مشرفًا و يدعو للفخر.


■ ما الشخصيات التي كانت تدعمك فى حياتك الرياضية؟


ناس كتير جدا أولهم الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يولى ذوى الاحتياجات الخاصة كل الدعم والرعاية وطبعا الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ومسئولو اللجنة البارالمبية وشركة روابط الرياضية الوكيل والمسوق الحصرى لى.


■ رأيك فيما شهدته المنظومة الرياضية المصرية فى الفترة الأخيرة من تطوير البنية التحتية للمنشآت الرياضية ودعم واهتمام الرئيس السيسى بالرياضة المصرية؟


شىء عظيم ومشرف لبلدى الحبيبة مصر وخير دليل على ذلك البطولات العالمية الكثيرة التى استضافتها مصر مؤخرا.


والرئيس السيسي داعم حقيقى لكل الأبطال الرياضيين وهذا ليس بغريب على سيادته فنحن نعيش فى" الجمهورية الجديدة "وهناك طفرة حقيقية فى كل المنشآت الرياضية المصرية.


* ما شعورك برفع علم مصر فى افتتاح دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو؟ شعور بالفخر وأنا تشرفت برفع علم بلادى فى حفل افتتاح بارلمبياد طوكيو فى اليابان الشهر الماضي والحمد لله حاولت طوال مسيرتي تغيير مفهوم الناس عن أصحاب القدرات الخاصة عن طريق مشاركتى فى الدورات البارالمبية على مدار ٢٧ عاما مليئة بالكفاح والصبر والإجتهاد والنجاح.


■ ما أقوى الدول فى رفع الأثقال على مستوى البارالمبياد؟


الصين ومصر ونيجيريا الأقوى عالميًا فى منافسات رفع الأثقال على مستوى السيدات.


■ هل لدينا جيل جديد من البطلات المصريات خلفا لكم؟


طبعا نأمل فى جيل جديد يحمل الراية من بعدنا بعد الاعتزال حتى لا ينقرض اسم مصر فى منافسات رفع الأثقال فى البارلمبياد ومصر ولادة ولدينا البطلة رحاب رضوان وفاطمة محروس لديهم مستقبل كبير فى رفع الأثقال حيث حصلت فاطمة محروس على المركز الرابع وكانت تنافس بقوة على الميدالية البرونزية فى طوكيو وهى بنت الـ ٢٠ عامًا وأيضا البطلة رحاب راضون حصلت على الميدالية الفضية في طوكيو.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر