اخر الأخبار

حوارات

رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة: نقلة نوعية فى تطوير الموانئ ستشهدها مصر فى الفترة القادمة

الإثنين 20/يناير/2020 - 11:38 م
صدى العرب
طباعة
محمد مخيمر
نتلقى دعم غير محدود من رئيس الجمهورية ووزير النقل.. والنهضة القادمة ستساهم فى زيادة حجم الاستثمارات المصرية

هناك تطورات رائعة وجهود كبيرة تقوم بها وزارة النقل بقيادة الفريق كامل الوزير ووزير النقل لتطوير الموانئ البرية والموانئ الجافة وفى خضم عمليات التطوير يقود اللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة ورجاله الأوفياء ملحمة التطوير وذلك من خلال العمل الدءوب والجهد الكبير فى عمليات التطوير والتحديث.. وفى لقاؤنا مع اللواء عمرو إسماعيل أكد سيادته أن الفترة القادمة سوف تشهد انطلاقة كبيرة وأعمال تطوير وتحديث ونهضة لمعظم الموانئ البرية والجافة وذلك من خلال توجيهات وزير النقل ودعمه للهيئة لاستكمال مسيرة التقدم.

وأضاف أن لدينا رؤية وفكر واستراتيجية للنهوض بالخدمات التى تقدمها تلك الموانئ للدولة لأنها أساس فى تدعيم الاقتصاد الوطنى ودعم للاستثمارات المصرية وأضاف أن القيادة السياسية مهتمة لأن تلك الموانئ البحرية والمناطق الصناعية تلبى المتطلبات اللوجيستية، فتلك الجهود فى النهاية تصب فى شريان الاقتصاد الوطنى وتحسن عمليات الاستثمار داخل مصر، وقال سعيد أننا نتحدث على أرض الواقع لأننا نبذل أقصى ما لدينا من جهد من أجل الوصول بهذه الموانئ لأعلى تقنيات فنية ممكنة وذلك من خلال تقليل الإجراءات لأى عمليات تصدير تساعد من خلال تسهيل الإجراءات الجمركية.

■ ما هو الجديد بالهيئة الآن الذى تقومون به؟

- نحن نركز على الموانئ الجافة الموجودة بما تمثله من أهمية كبرى، فهناك قلة كبيرة لمنظومة اللوجيستيات فى مصر، وستساهم فى تسهيل عمليات التجارة العالمية، فاليوم والوضع الحالى هناك خطوط ملاحية لم تعد تدخل مصر لطول فترات انتظارها بالموانئ وهناك أيضا عقود لا تنفذ لعدم وصول المواد الخام وبالتالى فإن الميناء الجاف سيخدم الموانئ البحرية والمناطق الصناعية، بمعنى أن الكونتينر الذى سوف يصل لن يستمر داخل الميناء ولن يستغرق وقت أكثر من 24 ساعة. وهو ما يعنى أن الميناء الجاف هو محطة الوصول النهائية.

■ ما هو عدد الموانئ الموجودة حاليا وفى المخطط؟

- نمتلك سبع موانئ جافة فى المخطط الاستراتيجى لوزارة النقل عندنا موانئ جافة فى مدينة 6 أكتوبر وجارى حاليا البحث المالى والفنى للتحالفات المتقدمة، وسيتم الإعلان عن التحالف الفائز بمناقصة وإنشاء ميناء جاف بـ6 أكتوبر على مساحة مائة فدان.

■ ما هى الدراسات الجديدة بالهيئة للموانئ الجديدة؟

- حاليا تجرى دراسة بمعرفة بنك الاستثمار الأوروبى لإنشاء ميناء جاف ومنطقة لوجيستية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدان تنتهى هذه الدراسة فى مايو العام الجارى ويعقبها طرح إنشاء الميناء وفى مناقصة عالمية أخرى فى بداية 2020 سيتم دراسة إنشاء المنطقة اللوجيستية المتاحة للميناء الجافة بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 300 فدان.

وهذه الدراسات تكنو فى صورة منح يعقب ذلك مخطط كامل لإنشاء موانئ جافة ومناطق لوجيستية داخل الجمهورية وفى مدينة دمياط وبنى سوييف الجديدة وسوهاج والسادات ومناطق لوجيستية فى قسطل وأرين ومدينة الوطر ومدينة السلوة وعلى مساحة 300 فدان وكان التوجه الرئاسى وتعليمات الفريق كامل أن العمل فى هذه الإجراءات تسير على التوازى وليس التوالى «كله يشتغل فى وقت واحد» محور ال؟؟؟؟ بالموانئ الجافة يقابله محور تطوير الموانئ البرية وحاليا يتم تطوير ميناء السلوم البرى بتصديق من رئيس الجمهورية بتنفيذ من الهيئة الهندسية بقيمة مليار ومائتان وتسعون مليون جنيه والتطوير سيكون على أعلى مستوى تكنولوجى لهذه المنطقة.

بالإضافة إلى أنه يجرى حاليا ميكنة مينائى الميكنة طابا وقسطل وأرقين تسهيلا للإجراءات على حركة الميناء سواء كانت حركة أفراد أو بضائع، كل الإجراءات داخل الميناء مميكنة مرتبطة برئاسة الهيئة هذا كان فكر الفريق كامل اتجاه التطوير والميكنة، بالإضافة إلى أن الهيئة تلبى جميع مطالب الإدارة العامة لأمن الموانئ التابعة لوزارة الداخلى تلبى لها جميع مطالبها للتأمين لمرور الأفراد والبضاء سواء كبيرة أو صغيرة ومتطلبات العمل الأمنى ومعدات حماية مدنية بتطوير وتلبى التفرة الماضية حدث أجهزة وأضفنا أجهزة تستخدم فى إجراءآت الكشف الأمنى لإحكام السيطرة على الموانئ البرية!

■ ما هى رؤيتكم الاستراتيجية فى 2020؟

- الرؤية الاستراتيجية بداية من 2020 فى عندنا محورين محور العامل البشرى وهذا يتطور ويتم عمل دورات تدريبية مميزة للعمل فى الموانئ البرية ونقل مهاراتها من خلال دورات التدريب.

العامل الثانى تسهيل وتيسير الحركة داخل الموانئ سواء للأفراد أو للبضائع وهذا يكون من خلال تبسيط الإجراءات دون الإخلال بالإجراءات الأمنية وإدخال نظم تكنولوجية حديثة لتنفيذ الأعمال مثل الميكنة اللازمة بالموانئ وتوزيع العمالة فيه عن طريق الاحتياجات العملية للموانئ وطبقا لتعليمات رئيس الوزراء أن العمل يستمر فى جميع المنافذ.

■ ماذا عن دعم الفريق كامل وزير النقل للهيئة؟

- دعم الفريق كامل لا محدود للهيئة وإنشاء الموانئ البرية وتطوير العمل بها والموانئ الجافة والإصرار فى التنفيذ.

إن شاء الله سيكون فى خلال الفترة القادمة نشر عن موضوع توقيع العقود الخاصة بإنشاء الميناء الجافة بمدينة 6 أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وأخيرا أتمنى التقدم والتوفيق للهيئة وهذا العام يكون خير علينا جميعا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تري أن إجراءات وزارة الصحة كفيلة لمواجهة فيروس كورونا؟

هل تري أن إجراءات وزارة الصحة كفيلة لمواجهة فيروس كورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر