اخر الأخبار

الاشراف والقبائل العربية

من أعلام الحجاز

السبت 17/فبراير/2018 - 01:19 م
صدى العرب
طباعة
نسابة المدينة المنورة الشريف أنس الكتبي الحسني
 
 السيد عبدالحميد بن زيني عقيل شيخ نسابي الحجاز
ودع الحجاز في يوم الأحد 11جماد اولى 1439هـ  علم من أعلامه الذين عاصرتهم , شيخ نسابي الحجاز العلامة السيد عبدالحميد بن زيني علوي عقيل آل باعلوي الحسيني .
لازمت السيد قرابة ربع قرن من الزمان أخذت عنه الكثير من العلوم والفنون , وقد أجازني اجازة عامة وخاصة وحصل لي ما لم يحصل لغيري , وفي مقالي هذا سوف أكتب ترجمة مفصلة عن حياة شيخنا السيد عبدالحميد وعائلته ودورها في مشيخة السادة بالحجاز .

 بيت الساده آل عقيل 
فرع أصيل من السادة العلوية , من فرع السادة آل يحي بن حسن الأحمر بن علي العناز بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي الغيور بن محمد الفقيه المقدم بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى الرومي بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام . 
وإلى  يحي المذكور ينتهي نسب السيد عقيل جد آل عقيل المكيين فهم إبناء السيد عقيل بن عمر بن أحمد بن عقيل بن شيخ بن عبد الرحمن بن عقيل بن احمد بن يحيى المذكور.
قال الدهلوي في فيضه : وبيت بني عقيل جملة هم من نسل العلامة السيد عمر بن عقيل المكي ابن بنت الشيخ عبد الله بن سالم البصري، وهم موجودون إلى هذا الزمان ، بارك الله فيهم وفي نسلهم، آمين . 
 وقال إيضاً: بيت السيادة والشرف .
أقول : وقد أنتهت إليهم مشيخة السادة بمكة المكرمة  كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ, ولهم فيها قدم راسخ , وممن تولى المشيخة من هذا البيت السيد إسحاق بن عقيل المستشهد سنة1271هـ , وكان رئيس السادة بمكة المكرمة , وخلفه أخوه السيد عبدالله , ومن بعده السيد محمد بن إسحاق بن عقيل المتوفي سنة 1293هـ , ومن اواخر من تولى المشيخة من هذا البيت الكريم السيد صالح بن علوي عقيل عم صاحب الترجمة , تولى مشيخة السادة العلوية حتى توفي في 1359هـ الآتي ترجمته , وكلهم علماء أجلاء شوافع. رحمه الله آمين .
وقد ترجمهم المؤرخون المكيون كالحضراوي في نزهته , والدحلان في خلاصته , والمرداد في نشره , والدهلوي في فيضه , والغازي في إفادته, والكردي في تأريخه , والمشهور في شمسه , وعبدالجبار في سيره .
وسوف اترجم لبعض علماء وأعيان الأسرة قبل الخوض في ترجمة السيد عبدالحميد  :

 السيد عمر بن السيد عقيل الشافعي المكي رأس البيت 

العالم الفاضل الهمام، المدرس بالمسجد الحرام، فريد عقد الشرف، صفوة السادة العلوية آل عقيل، الفهامة , ولد بمكة، وقرأ على والده وغيره، وكان من أجلّ الجلساء عند أمير مكة الشريف عبد المطلب , قال عنه الدهلوي في فيضه: صفوة السادة العلوية آل عقيل , وتوفي بمكة سنة 1291هـ ودفن بالمعلاة , له رسالة تتعلق بجمع القرآن العظيم وغيرها.
                      
السيد علوي بن صالح بن عقيل صاحب السند العلوي

هو علوي بن صالح بن عقيل بن عمر بن أحمد بن عقيل المكي الشافعي السيد المعمر الجليل القدرسلالة السلف الصالح، وخلاصة الخلف الراجح , ولد بمكة المكرمة سنة 1263هـ ونشأ بها وأخذ عن كبار علماء عصره كالسيد أحمد زيني دحلان , والشيخ محمد البسيوني , والشيخ محمد سعيد بابصيل ,وغيرهم حتى اجازوه فتصدر للتدريس بالمسجد الحرام,وللمترجَم سند مسلسل عن السادة العلوية إلى جدهم الأكبر السيد أحمد بن عيسى إلى الإمام علي عليه السلام ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم  ، عن جبريل ، عن الباري عزوجل   , ولا زال على حاله , درّس وافاد وأنتفع به العباد حتى ادركته المنية بمكة سنة 1338هـ , وأعقب السيد علوي أبناء نجباء، وهم :  السيد صالح , والسيد زيني والد شيخنا المترجم له , والسيد محمد الهادي ولهم أعقاب منتشرة اليوم .


 السيد صالح بن علوي عقيل شيخ السادة العلوية

هو صالح بن علوي بن صالح بن عقيل ولد بمكة المكرمة سنة 1302هـ وتربى في حجر والده , فحفظ القران الكريم وجوده , ثم طلب العلم على يد علماء المسجد الحرام ومن مشايخه :  العلامة الشيخ عبدالرحمن دهان , وأخوه الشيخ أسعد دهان , والعلامة الشيخ عمر باجنيد , والعلامة الشيخ أحمد الخطيب, فحصل على الإجازة بالتدريس سنة 1332هـ , فعقد حلقته في رواق باب الزيادة , وبعد وفاة والده تولى تربية أخوانه ,  وإدارة شئونهم وجمع شملهم , وقد تولى مشيخة السادة العلوية , ولم يزل على حاله بين البيت والمسجد يدرس ويقضي حوائج الناس حتى أدركته المنية سنة 1359هـ ودفن بالمعلاة .
نكتفي بهذا القدر بالحديث عن آل عقيل ونعود ونواصل الحديث عن السيد عبدالحميد .
والحديث عن السيد عبدالحميد يعود بي لذاكرة أكثر من ربع قرن من الزمان , حينما هممت ان أخوض في مضمار علم الأنساب , فكنت أبحث عن النسابين الثقات الذين عرفت عنهم  البراعة في هذا الفن , وكان السيد عبدالحميد أحد أبرز اولئك الرجال الذين أشير إليهم بالبنان , أتصلت به وتواصلت معه , وزرته وجالسته وتتلمذت على يده منذ ذلك الوقت وحصلت لي منه الإجازة الخاصة والعامة , واتصل السند في مؤلفاته بما لم يحصل لغيري وذلك بتوفيق الله وفضله , رأيت رجلاً كان أشبه بموسوعة متنقلة في كل العلوم , له باع بعمل مشجرات(بخطه) .

مولده

ولد بمكة في حي الشاميه بباب الزيادة بجوار المسجد الحرام في غرة شهر رجب عام 1348هـ .

نشأته تعليمه 

نشأ رحمه الله بين البيت والمسجد , فأسرته العلمية جعلته متطلعاً للتميز فإلتحق بمدرسة الفلاح آنذاك ودرس فيها المرحلة الابتدائية , إلى جانب ذلك إلتحق بحلقات العلم بالمسجد الحرام فدرس الفقه والحديث الشريف على عدد من علماء المسجد الحرام , وإلتحق بحلقة الشيخ حسن بن محمد المشاط  رحمه الله ودرس عليه علم الفرائض والمواريث. 

حياته العملية
عندما بلغ من العلم مطلبه أتجه إلى العمل الشرعي , فقد كان من الذين تميزوا بالدقة والضبط , وحسن الخط , فأختير للعمل في كتابة عدل مكة المكرمة عام 1365هـ بوظيفة كاتب عدل , وتدرج في كتابة عدل حتى  عين رئيساً لكتابة العدل ثم طلب إحالته للتقاعد المبكر عام  1394هـ .

 شيخ النسابين في الحجاز
لم يكن السيد عبدالحميد متطفلاً على علم النسب , فهو من بيت السادة والمشيخة في مكة المحمية , فمنذ نعومة أظافره وهو يعتني بالانساب ودراستها, وقد أخبرني رحمه الله بذلك فقد قضى نحو أكثر من سبعون عاماً في هذا العلم , ورحل إلى بلدان شتى لجمع الأنساب كأندنوسيا,وماليزيا ,وكينيا, والمغرب, وسوريا ,ولبنان ,والأردن, ودول الخليج العربي بحثاعن أنساب آل البيت الأطهار, وبذلك أصبح شيخ نسابي الحجاز .

مؤلفاته

آلف السيد عبدالحميد المؤلفات الكثيرة والتي تعد في جملتها  موسوعة نسبية تتحدث عن الأنساب بشكل عام وعن أنساب آل البيت بشكل خاص,وتتميز مؤلفاته والتي تعد مشجرات نسبية بتعليقات خطية حول الأعقاب , وهي لا تزال موسوعة مخطوطة موجودة لدي بأكمالها , والله أسال أن يوفقني مع إبناءه السادة لنشرها .  
1-الموسوعة الكبرى في الأنساب ((مخطوط))25مجلد.
2-النسب المحسوب لكل جد منسوب ((مخطوط))مجلد واحد.
3-نسب السادة آل يحيى ((مخطوط))مجلد واحد .
4-نسب السادة آل الحسين الأصغر ((مخطوط))مجلدين.
5-تراجم ونسب آل البيت (طبع في بيروت ))عام:1429هـ .

مناصبه وتكريمه
1- شهادة الاستحقاق والتقدير العالي من جامعة الحضارة الإسلاميه المفتوحة. كلية: التاريخ والإستشراق  الدرجة العالمية / دكتوراة دولة في أنساب السادة الأشراف.
2- أوصى مدير جامعة الحضارة الإسلامية المفتوحة , بوضع مؤلفاته في مكتبة الجامعه .
3- اختير لمنصب:شيخ آل عقيل ,وآل شيبان والذين رئيسهم الفريق أول:
السيد:هاشم عبد الرحمن آل شيبان .
4-اختير مستشارا لتحقيق الأنساب في موقع الرابطة العالميه لآل البيت .


وصفه لنفسه 
يصف نفسه دائماً بأنه خادم الأنساب بمكة المكرمة ويتشرف بخدمة الباحثين عن أنسابهم وإرشادهم لوجه الله تعالى،وصلة للرحم، وحفاظا للأنساب من التدليس أو الضياع .

من أقواله

1- من نسب نفسه إلى غير جدوده فهو ابن الجد المجهول.
2- النسب جبل من ذهب،لايدخل الجنة ولا يدخل النار.

مكتبته بين يدي 
جمع السيد رحمه الله مكتبة منزلية ضخمة , وهي وقف لطلبة العلم , وقد تفضل ابناءه السادة الأفاضل  بأهدائي هذه المكتبة العامرة النفيسة  بأكمالها فلهم مني خالص الشكر والتقدير , وهي اليوم ضمن مكتبتي , وقد وضعتها في جناح خاص بأسم : (قسم مكتبة السيد عبدالحميد بن زيني عقيل خادم الأنساب بمكة المكرمة ), أكراماً له ولورثته الكرام , والله أسال أن يجعلني عند حسن ظنهم بي .

تشجيراته على كتب النسب
لقد تميز رحمه الله بتشجير كتب النسب التي أقتناها وقد وجدت له تشجيرات نادرة لإمهات الكتب النسبية على مر القرون , ومن الكتب التي شجرها جمهرة أنساب العرب لإبن حزم , صبح الأعشى للقلقشندي , كتاب النسب للكلبي , وغيرها من عشرات الكتب النسبية , وسوف أعتني بتلك المشجرات حتى يوفقني الله أن تطبع هذه التشجرات , وقد أعتمد النسابة السيد يوسف جمل الليل على مشجراته ووضعها في مؤلفه الشجرة الزكية.
   
حياته العائلية
تزوج السيد من إبنة عمه  السيدة نفيسة_رحمها الله_بنت السيد العلامة : صالح بن علوي بن عقيل  ورزق منها بخمس أولاد و خمس بنات .وهم :
1- السيد إبراهيم.عقيد متقاعد في الدفاع الجوي. 
2-السيد منصور توفى في حياة أبيه عام:1422هـ  , وكان مدربا للسلامة بالخطوط العربية السعودية.
3- السيدعبد الملك موظف أرامكو.
4-السيداسامه مهندس بالخطوط العربية السعودية .
5-السيد ايمن معلم لغة عربية وهو صنو أبيه وله أهتمامات حول الأنساب.
1- السيدة علوية.مديرة مدرسه متقاعدة.
2-السيدة أم السعد .موظفه متقاعدة بجامعة أم القرى.
3-السيدة ألطاف:معلمة متقاعدة
4-السيدة كوثرمعلمة متقاعدة.
5-السيدة ايمان.
والله نسال ان يبارك بهم فهم خير خلف لخير سلف

وفاته
كانت وفاته رحمة الله في صباح يوم الأحد11جماد اولى 1439هـ , في مدينة جده بوابة الحرمين الشريفين , بعد صراع مع المرض , فجهز وقبر في مقبرة المعلاة بالبلد الحرام  بالقرب من قبر جدته السيدة خديجة عليها السلام , وشيعه جمع كبير في موكب حافل رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنانه.

من أعلام الحجاز
من أعلام الحجاز
من أعلام الحجاز

إرسل لصديق

تصويت

من يفوز بدوري أبطال أفريقيا ؟

من يفوز بدوري أبطال أفريقيا ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر