رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تمنع السجائر الإلكترونية لخطورتها الصحية

السبت 02/يوليو/2022 - 05:16 م
صدى العرب
طباعة
عادل معبد
‏أمرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في 23 يونيو بإزالة سجائر "جول" (Juul) الإلكترونية الشهيرة من على أرفف المتاجر في قرار جاء تقريعاً لشركة التقنية الناشئة التي تعهدت بثورة على التدخين التقليدي، لكنها ساعدت بدلاً من ذلك بنشوء جيل جديد من المراهقين المدمنين على النيكوتين

وجاءت "جول" وهي من بنات أفكار اثنين من خريجي جامعة "ستانفورد" دفعا باستراتيجية "المباغتة وانتهاز الفرص" التقليدية للنمو في وادي السيليكون.

كانت في البداية لا تكشف بوضوح عن احتوائها على النيكوتين، وتسويقها لجيل جديد من الشباب الذين باتوا ينبذون السجائر التقليدية بازدياد. بينما انخفضت معدلات تدخين الشباب إلى مستويات قياسية، أصبح المراهقون في جميع أنحاء أميركا فجأة مدمنين على نيكوتين التبخير. أثار ذلك حنق الآباء ومسؤولي الصحة العامة وإدارة الغذاء والدواء على حد سواء. فيما أن النيكوتين ليس العنصر المميت في السجائر بحد ذاته، بعكس الاحتراق، إلا أنه يسبب إدماناً شديداً تماماً كما الهيروين، وقد يؤثر على نمو دماغ المراهقين.

يظهر جلياً أن دافع الوكالة لسحب منتج "جول" من الأسواق لم يكن جاذبية الشركة لدى الشباب. يخول قانون كان قد صدر في 2016 إدارة الغذاء والدواء سلطة منح أو رفض "أوامر التسويق" للسجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ البديلة الأخرى بناءً على مدى موافقتها لمعيار "الملاءمة لحماية الصحة العامة".

وجدت الوكالة أن سجائر "جول" لم تتوافق مع هذا المعيار لأنها فشلت بتقديم أدلة كافية "لتقييم المخاطر السمية المحتملة لاستخدام منتجاتها"، رغم أن شركة التقنية الشهيرة أنفقت أكثر من 150 مليون دولار ووظفت جيشاً من العلماء لإثبات حجتها.

كما قالت الوكالة إن بيانات منتجة السجائر الإلكترونية حول "المواد الكيميائية التي ربما تضر" وقد تتسرب من مستوعبات النيكوتين السائل غير كافية، وإنها "حالت دون إنجاز إدارة الغذاء والدواء لتقييم كامل لمخاطر السمية". رغم عدم ذكر هذه المواد الكيميائية في البيان الصحفي، إلا أن هناك دراسات تُظهر أن مدخني سجائر "جول" ربما يستنشقون معادن ثقيلة نظراً لوجود وشيعة تسخين صغيرة مصنوعة من الكروم والنيكل والحديد في المستوعب الذي يبخر منه النيكوتين السائل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر