رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
برئاسة العسومي اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية تختتم أعمالها بالقاهرة حساسين :ذكرى تحرير سيناء دليل قاطع علي قوة وعزيمه القوات المسلحه وكلمه السيسي تدعوا للفخر اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية نائب رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس إحدي الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي السابع لكلية الطب البيطري نفي الادعاءات الواردة بشأن استهداف قوات التحالف منزل مدني في مديرية الجراحي بمحافظة (الحديدة) المصريين الأفارقة: القطاع الخاص قادر على توطين الصناعة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية حمله امنيه تستهدف قوارب صيد تعمل بمحركات مخالفه في بحيرة البرلس روح السعودية" تحصد جائزة (الجناح المتميز) في منتدى العمرة والزيارة كولر: جاهزون لمباراة العودة أمام مازيمبي

اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يحدد مواصفات الدول الأكثر تضررا من أزمة الغذاء

الإثنين 20/يونيو/2022 - 07:13 م
صدى العرب
طباعة
وكالات
حدد مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي المواصفات التي على أساسها يتم تصنيف الدول المتأثرة بأزمة الغذاء العالمية، والتي نتجت في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ووفقا لموقع إيه إن نيوز، أكد مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، أن من بين أكثر المتضررين من أزمة الغذاء، البلدان التي تعتمد بشكل كبير على الإمدادات الغذائية من أوكرانيا وروسيا، وحساسة لتأثير تغير المناخ.

ووافق الوزراء على استنتاجات بشأن استجابة فريق أوروبا لانعدام الأمن الغذائي العالمي، داعيًا المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء إلى زيادة الالتزامات بشكل عاجل في مجال المساعدات الإنسانية للدول المتضررة من أزمة الغذاء.

وقال الوزراء في استنتاجات بعد المجلس: "ويدعو المجلس اللجنة والدول الأعضاء إلى التعجيل بزيادة الالتزامات، باستخدام الأدوات المتاحة، في مجال المساعدة الإنسانية والدعم قصير الأجل المصمم خصيصا لأكثر الفئات ضعفا في البلدان والمناطق المتضررة، من أجل تقديم الدعم المحلي الإنتاج والوصول إلى الغذاء، بما في ذلك من خلال نهج الترابط بين الإنسانية والتنمية والسلام".

لذلك، دعا المجلس إلى استجابة عالمية شاملة في "تعزيز الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات، مع دعم الانتقال نحو نظم غذائية مستدامة وتعزيز المرونة" من خلال الاستثمار في سلاسل القيمة الغذائية، وتنويع التدفقات التجارية والإنتاج، واستخدام الأسمدة بشكل أكثر كفاءة، وتعزيز التعاون في مجال المياه بين الولايات، وتحسين إدارة الأراضي، وتطوير الأسواق المحلية والإقليمية، وتزويد الشركات الصغيرة بإمكانية الوصول إلى تلك الأسواق.
كما شجع المجلس الدول الأعضاء على "الاستمرار في تسهيل الإمداد السريع للمدخلات الرئيسية لمزيد من الإنتاج لأوكرانيا، ولا سيما الأسمدة والأعلاف الحيوانية والبذور والوقود".

وفي هذا الصدد، شدد المجلس على ضرورة مساعدة أوكرانيا في إنتاج وتصدير "السلع الغذائية الزراعية عبر الطرق البرية المختلفة وموانئ الاتحاد الأوروبي"، لإعادة الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.
كما أشار المجلس إلى أن الهجرة غير النظامية والتشريد القسري، فضلاً عن مخاطر الاضطرابات الاجتماعية والصراعات وعدم الاستقرار، يمكن أن تكون من بين العواقب المحتملة الناجمة عن انعدام الأمن الغذائي العالمي الناشئ.
وكانت المنظمات الدولية قد أثارت مخاوف بشأن أزمة الغذاء الوشيكة والواسعة النطاق وسط العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مشيرين إلى الاضطرابات في سلاسل التوريد، وارتفاع الأسعار، وتعطيل إنتاج المحاصيل في واحدة من أكبر مناطق إنتاج الحبوب في العالم.

وتمثل أوكرانيا وروسيا ما يقدر بنحو 30% من الصادرات العالمية من القمح ، و15% من الذرة ، و76% من عباد الشمس.

وتتهم دول غربية روسيا بوقف شحنات الحبوب في موانئ البحر الأسود. وتؤكد موسكو أن الموانئ كانت ملغومة من قبل أوكرانيا، مما يجعل الشحنات مستحيلة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر