رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة سريعة (AUDI Q3 Sportback 2.0 L quattro).. "أداء رياضى برؤية إقتصادية"

الإثنين 16/أغسطس/2021 - 03:52 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كـاره
وضعت مؤخراً بين أيدينا (أودى مصر) "سيارة إستثنائية" مشتقة من الجيل الثانى - لفئة (Q3) من سيارات الـ SUV والتى جاءت مع سيارتها النشطة AUDI Q3 Sportback 2.0 L quattro... لتجربتها والتى تعد إمتداداً لخبرات ونجاحات شقيقاتها "الأهرامات الأكبر" Q7 و Q5 ، الأمر الذى خرجنا معه بالعديد من الإنطباعات الجيدة عنها...  
التصميم والأبعاد:
إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (Q3 Sportback 2.0 L quattro) هو حملها لمفهوم وخطوط (عائلة Q) الحديثة وبخاصة (Q3) مع مراعاة إختلاف المفهوم التصميمى الرياضى التى قدمت معه، فمع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع الصندوق الخلفى للسيارة ورافاريفها المنتفخة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) بإرتفاع يقرب من 170 مم وهو ما أثر فى عملانيتها  – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – مع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2680 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4500  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1843 مم (بدون إحتساب المرايا الجانبية) ، وفيما جاء إرتفاعها بمقياس 1567 مم ، أما سعة خزان الوقود للجيل الحالى بلغت  58 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 530 لتر مكعب قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى لتصل إلى 1400 لتر والتى تعد إحدى أكبر مساحات التحميل لمثل هذه الفئة من السيارات. 
تأتى السيارة المتوافرة للسوق المصرية والمجهزة بالمحرك سعة 2.0 لتر ومندفعة بعجلاتها الأربعة (quatrro) بفئة واحدة – وبالطلب المسبق مع هذا المحرك – حيث تقوم الشركة بالتسويق الرئيسى لها بنفس تجهيزات الفئة القياسية بمصر والمجهزة بالمحرك 1.4 لتر ... مع إمكانية طلب العميل كافة التجهيزات الإضافية المرغوبة عند طلب السيارة ، وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية (ليد - LED) رياضية التصميم ، وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة وليأتى أسفلها عاكس الهواء الأمام الذى يعلوه فتحات لتبريد أسفل المحرك مع فتحات رياضية التصميم،  أما مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح وخاصة مع تصميم زاوية إنسحاب صندوق الأمتعة الخلفى بخلاف ماصبيحها الخلفية الثورية العاملة بنظام الليد، فيما يأتى الجناح العلوى المدمج للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى التصميم وهو ما أكد عبقرية المصمم ، كما عززت الأبواب الأمامية بمرايا جانبية أوتوماتيكية الطى عند ركن السيارة، و من جانب آخر جاء كبر حجم العجلات النسبى (19 بوصة) .. حيث جاءت بتصميم رياضى ، والتى تم دعمها بإطارات رياضية عريضة قياس 235/50 R19...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

المقصورة والتجهيزات:
لا يمكن وصف مقصورة (Q3 Sportback 2.0 L quattro) إلا بالعملانية الرياضية والفخامة غير المتوقعة من هذه الفئة التى مندفعة بالعجلات الأربعة (quattro) ، فالبداية مع السقف الكهربائى " البانورامى" لمزيد من الإستمتاع بهواء وشمس الأيام الربيعية ، ووصولاً للكساء الجلدى عالى الجودة للمقصورة الذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر بخلاف المقاعد الأمامية رياضية التصميم والتى توافر لها نظام كهربائى..ووصولاً إلى عجلة القيادة متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات والتى جاءت بتصميم رياضى لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر ، علاوة على لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة مميزة بقياس 10 بوصة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا خلفية لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع، وفى الوقت نفسه الذى يمثل فيه النظام السمعى عالى الجودة (Audi Premium Sound System) مع عدد 10 سمعات .. مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (الشبابية / العائلية / الرياضية) ، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف "أوتوماتيكى"عالى الأداء ثنائى الجانبين.
الأمان والسلامة:
وسائل الأمان المتطورة والمعروفة لدى أودى هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها المتقدم مع خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP)، حيث يتوافر (Q3 Sportback 2.0 L quattro)الجديدة نظام ناقل الحركة S-Tronic سباعى السرعات مع إمكانية التعشيق اليدوى للسرعات والذى يزيد من ديناميكية أداء السيارة وكذا توفير إستهلاك الوقود ، كما توافر للسيارة عدد 6 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت نظام تحسس الركن بكل من الأمام والخلف (Park Tronic) بخلاف آلية ركن السيارة أوتوماتيكياً دون تدخل السائق، كما عززت السيارة بمجموعة من أنظمة الأمان بأعلى مستوى ويأتى على رأسها نظام  ABS ، EBD ، ESC ، وغيرها .... 
المحرك والتأدية:
وفرت أودى لـ (Q3 Sportback 2.0 L quattro) محرك إقتصادى سعة 2.0 لتراً يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 190 حصان/ 4200 - 6000 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 320 نيوتن .متر / 1500 - 4100 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة  ، ومن ناحية أخرى عزز هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى من 7 سرعات (S-Tronic) مع إمكانية التبديل اليدوى ، ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 7.3 ثانية  ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 220 كم / ساعة ، كما يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 7 لترات / 100 كم فيما جاء خزان الوقود بسعة 58 لتراً.

إنطباعات عامة عن القيادة:
إنطباع قيادة (Q3 Sportback 2.0 L quattro) يمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة النشطة الأداء للأسرة والشباب) فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة صوتياً بحكمة عن البيئة الخارجية) ، وخاصة مع قيادتنا للسيارة على مسافة طويلة نسبياً ، أما عن تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – بغض النظر عن قساوته النسبية من منطلق تأكيد شركتها على الأداء الرياضى للسيارة -  أما مستوى الكبح فجاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة المؤازرة بنظام أوتوماتيكى ، وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة، فى الوقت نفسه الذى أثبتت فيه (Q3 Sportback 2.0 L quattro) مع خلوصها المرتفع  نسبياً مدى مثاليتها مع هذه الطرق المصرية....
التسويق والمنافسة:
  وضعت شركة (أودى مصر) بين أيدينا الفئة - المتاحة فى مصر - من Q3 Sportback 2.0 L quattro والتى جاءت مع سعر خاص فى فئتها – مع الأخذ فى الإعتبار مدى ما شملته من تجهيزات متكاملة من جانب آخر – حيث بلغ 970,000 جم ... والذى نرى أنها – تفردت – بفئتها التنافسية بالسوق سعراً وأداءاَ، فيما تتنافس السيارة بالأسواق العالمية مع كل من BMW (X4) وكذلك مرسيدس (GLC Coupe’ SUV) مع مراعاة أنها ألمانية الصنع وكذا إنتمائها لأحد أفضل ثلاثة علامات ألمانية بفئة السيارات الفاخرة ... إلا أننا نرى أهمية كبيرة لإعادة دراسة (أودى مصر) لفترة الضمان الممنوحة على السيارة والتى بلغت "فقط" عامين دون حد أقصى للكيلومترات ، وهو ما قد لا يتناسب تنافسياً مع العديد من السيارات بنفس الفئة (غير الألمانية) .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر