رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

رئيس المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية: نجاح حملة "أعرف حقك" يرجع لفريق العمل المتميز و المتحمس لفكرة ردع الاستغلال

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 03:41 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
أناشد رواد الشواطئ بالتحلى بالإيجابية لمواجهة آفة الاستغلال .

بالإسكندرية ٣٢ شاطئ أسعارهم لا تتجاوز ٧ جنيهات للفرد .

نجاح حملة "أعرف حقك" يرجع لفريق العمل المتميز و المتحمس لفكرة ردع الاستغلال بالتواجد و المتابعة .

تصميمات تكويد الشواطئ تحت الدراسة و تجهيزات استعدادات الصيف القادم ستبدأ خلال فصل الشتاء .

                           

استطاعت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية ، برئاسة اللواء جمال الدين رشاد ، تحقيق طفرة فى مواجهة استغلال مستأجرى الشواطئ ، و ذلك من خلال قيام فريق الإدارة بتدشين حملة "أعرف حقك" ؛ للتوعية بأسعار خدمات الشواطئ و الكافيتيريات الخاضعة لها ، و فتح قنوات الاتصال مع الإدارة ، لتلقى الشكاوى و تحقيق الاستجابة الفورية لها و التواصل مع أصحاب الشكاوى و رد أموالهم ؛ لردع ظاهرة غش المواطنين التى انتشرت بشكل كبير ، لذا ، كان حوارنا مع رئيس الإدارة ؛ للتعرف على التفاصيل .

                                          

كيف استطعت التعرف على مشكلة استغلال مستأجرى الشواطئ لروادها منذ اليوم الأول لتوليك رئاسة الإدارة المركزية للسياحة و المصايف ؟

 

أعرف تلك المشكلة بصفتى مواطن سكندرى ، ملم بمشكلات المحافظة ، و على طريقة آداء المؤسسة العسكرية ، قمت بوضع هدف و خطة ؛ لتحقيق الإنضباط بالشواطئ ، و نجحنا بشكل كبير فى تعريف كل طرف بالحقوق و الواجبات سواء المصطاف او مستأجر الشاطئ .

 

كما ساعدنى على تحقيق النجاح فريق العمل المتميز النشيط والمجتهد ، مع توزيع اصدارات التوعية المطبوعة ، و التواجد المستمر بين رواد الشواطئ ، و فتح قنوات الاتصال التليفونية واستقبال الرسائل ، مع سرعة الرد و التوجه لأصحاب الشكاوى وذلك على مدار 24 ساعة .

 

بمناسبة آداء فريق العمل ، كيف استطاع تحقيق سرعة الاستجابة و التوجه لحل المشكلات حتى فى توقيت ما بعد منتصف الليل  ؟

 

فريق العمل مجموعة من الشباب المتحمس لفكرة ردع الاستغلال ، و الذي شجعهم على آداء مهامهم بشكل متواصل هو ثناء المواطنين الذين تقدموا بشكاوى و تم حلها بشكل فورى لم أكن اتصوره ، و هو الأمر الذى ادى إلى زيادة تفاعل أصحاب الشكاوى ، ولذلك تم تخصيص خط  آخر لاستقبال الشكاوى .

 

كما حرصنا على تواجد مفتشينا بالقرب من المناطق التى تشهد شواطئ ذات كثافة عالية من المصطافين ، مثل الشواطئ الموجودة بمسار المندرة حتى ستانلى ؛ للتواصل مع المصطافين و تحقيق سرعة الرد على الشكاوى .

 

ماذا تم بشأن دراسة بروتوكول الجامعة الذى سيتيح عمل الطلبة بالشواطئ أثناء فترة الصيف ؟

 

نقوم حالياً بدراسة البروتوكول وفق شقين ، الأول ، مدى الاستعداد الجسمانى للطلبة و تقبلهم للفكرة ، الثانى ، هل أعداد الطلبة ستغطى الشواطئ ؟ ، لذا ، فى حال عدم القدرة علي تنفيذ تلك التجربة للأسباب السابقة ، سنقوم بالاجتماع مع المستأجرين فى ديوان عام المحافظة ، للتأكيد علي نوعية العمال الذين سيتم تشغيلهم علي الشواطئ الصيف القادم ، مع الإصرار على مطابقتهم للشروط التى قمنا بالإعلان عنها ، بحصولهم علي صحيفة حالة جنائية نظيفة و خضوعهم لتحليل المخدرات .

 

هل استطعتم إيجاد طريقة لإلزام مستأجرى الشواطئ بكراسة الشروط ؟

 

من خلال عملنا ، استجاب بعض المستأجرين لما هو وارد بكراسة الشروط وبنود العقد ، و البعض منهم كان عُمالهم سبباً فى حدوث المخالفات دون علمهم و دون رضائهم عن ذلك ، و تُعد هذه بادرة منهم للإستجابة ، و لكن من لديه استعداد داخلى للإبتزاز والاستغلال ، فإن الرقابة و المتابعة المستمرة وتفعيل الجزاءات والغرامات ، ستكون الحل الرادع لهم .

 

سبق الإعلان عن دراسة إقامة أسوار غير حاجبة للشواطئ ، فهل توصلتم لها ؟

 

هذه الخطوة ستتم بالتتابع ، فنحن جهة تحترم تعاقداتها ، و لذا ، سنقوم بإعادة النظر في كافة المنشآت القائمة فى موعد تجديد التعاقدات و التراخيص ، أما الأسوار الغير مطابقة للمواصفات ، سيتم إزالتها بشكل فورى .

 

تلقت الإدارة أكثر من 600 مكالمة و رسالة للشكاوى و تم حل 90% منها ، ماذا عن أسباب النسبة المتبقية ؟

 

عامل الوقت ، فعدم تواصل الشاكى مع فريق المتابعة فور حدوث المخالفة يؤدى لصعوبة حلها ، كما يتخوف البعض احيانا من مواجهة المستغلين ، و فى هذه الحالة لطمأنتهم أقوم بترك رقم هاتفى الخاص لهم فى حال حدوث مشكلة أخرى ، و من هنا ، أناشد رواد الشواطئ بالتحلى بالإيجابية ؛ لمواجهة آفة الاستغلال .

 

من خلال اجتماعاتكم مع مستأجرى الشواطئ ، ما هى المشكلات التى تواجههم و مطالبهم ؟

 

طالب المستأجرين بتواجد إرتكازات أمنية بالقرب من الشواطئ ؛ لتعرضهم لأعمال العنف ، و صعوبة السيطرة على الشواطئ ، فى حال قيام مشاجرات .

 

كيف جاءت فكرة التفاعل مع المجتمع المدنى ؟

 

نحن نؤمن بأنه يجب إعطاء الفرصة للفئات الخاصة ؛ لقضاء أوقات ترفيهية ، و التواجد برفقتهم ؛ لذا قمنا بدعوة الجمعيات التى ترعى هذه الفئات ، كما أتقدم بالشكر للمستأجرين الذين رحبوا بإستقبال أعضاء تلك الجمعيات الخيرية .

 

متى ستبدأ الإدارة بتنفيذ تجهيزات استعدادات الصيف القادم ؟

 

سنبدأ تجهيزات الصيف القادم بدءاً من أشهر فصل الشتاء ، بعقد عدة اجتماعات مع مستأجرى الشواطئ ، لطرح الأفكار و الاستقرار على ما ستكون عليه شواطئ الإسكندرية ، مثل دهانات البوابات و الأسوار ، و توزيع أرقام الشكاوى ، و هناك مقترح بوضع أرقام الشكاوى على البوابات الرئيسية بجانب اسم الشاطئ ، و ارتداء العمال زى موحد مدون عليه من الخلف رقم للشكاوى ، مع وجود بطاقة تعارف تحمل اسم العامل .

 

هل تم الاستقرار على تصميم تكويد الشواطئ ؟

 

بالفعل سيتم التعميم ، وما يزال المكتب الفنى يدرس التصميمات .

 

كم عدد الشواطئ التى يمكن للمواطن البسيط الذهاب إليها  ؟

 

عدد الشواطئ بالإسكندرية 59 شاطئ ، يوجد منها 32 شاطئ أسعارهم بسيطة لا تتجاوز ٧ جنيهات للفرد ، منها 9 شواطئ عامة بقيمة تذكرة 6 جنيهات للفرد ، و 23 شاطئ الخدمة لمن يطلبها بقيمة تذكرة 7 جنيهات .

 

كيف سيتم تطوير منظومة الإنقاذ ؟

 

نحن حريصون على تشغيل عناصر إنقاذ حاصلين على دورة تدريبية من مركز الغوص ، مع توفير أدوات و معدات مناسبة ، فعلى سبيل المثال سيتم تشغيل جيت سكى بالشواطئ ذات المواجهة المفتوحة ، لتسهيل عمليات الإنقاذ .

 

هل ستتضمن خطة الحفاظ على نظافة الشواطئ حملات توعية سلوكية ؟

 

بالطبع سيتم إصدار مطبوعات للتوعية بالحفاظ على نظافة الشواطئ ، و لكن يظل المستأجر هو المسئول الأول عن الحفاظ على نظافة الشواطئ ، حيث نلزمه بتوفير سلات القمامة ، و فى حال انخفاض مستوى النظافة ، سيتم تطبيق الغرامة المستحقة طبقا لشروط التعاقد .

 

ماذا تم بشأن الإتفاق مع مرفق الإسعاف ؟

 

تم الإتفاق معهم على انتشار عربات الإسعاف ، مما يُسهل سرعة التواجد وقت استدعائهم.

 

هل يمكن تدعيم الشواطئ بمشروعات ربحية بشكل أكبر من الحالى ؟

 

هذا النوع من المشروعات متاح بشكل كافى ، و بالإضافة إلى ذلك سنقوم بطرح منافذ للشواطئ العامة بدءاً من الصيف القادم .

 

مع كل تلك الاستعدادات ، كيف تصف شواطئ الإسكندرية خلال صيف 2020 ؟

 

هدفنا هو شواطئ بدون ابتزاز أو استغلال ، مع التأكيد علي حسن المعاملة ما بين المستأجر و رواد الشواطئ ، شريطة تحلى المواطن بالإيجابية حال رصده أى مخالفات .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر