اخر الأخبار

حوارات

رئيس المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية: نجاح حملة "أعرف حقك" يرجع لفريق العمل المتميز و المتحمس لفكرة ردع الاستغلال

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 03:41 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
أناشد رواد الشواطئ بالتحلى بالإيجابية لمواجهة آفة الاستغلال .

بالإسكندرية ٣٢ شاطئ أسعارهم لا تتجاوز ٧ جنيهات للفرد .

نجاح حملة "أعرف حقك" يرجع لفريق العمل المتميز و المتحمس لفكرة ردع الاستغلال بالتواجد و المتابعة .

تصميمات تكويد الشواطئ تحت الدراسة و تجهيزات استعدادات الصيف القادم ستبدأ خلال فصل الشتاء .

                           

استطاعت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية ، برئاسة اللواء جمال الدين رشاد ، تحقيق طفرة فى مواجهة استغلال مستأجرى الشواطئ ، و ذلك من خلال قيام فريق الإدارة بتدشين حملة "أعرف حقك" ؛ للتوعية بأسعار خدمات الشواطئ و الكافيتيريات الخاضعة لها ، و فتح قنوات الاتصال مع الإدارة ، لتلقى الشكاوى و تحقيق الاستجابة الفورية لها و التواصل مع أصحاب الشكاوى و رد أموالهم ؛ لردع ظاهرة غش المواطنين التى انتشرت بشكل كبير ، لذا ، كان حوارنا مع رئيس الإدارة ؛ للتعرف على التفاصيل .

                                          

كيف استطعت التعرف على مشكلة استغلال مستأجرى الشواطئ لروادها منذ اليوم الأول لتوليك رئاسة الإدارة المركزية للسياحة و المصايف ؟

 

أعرف تلك المشكلة بصفتى مواطن سكندرى ، ملم بمشكلات المحافظة ، و على طريقة آداء المؤسسة العسكرية ، قمت بوضع هدف و خطة ؛ لتحقيق الإنضباط بالشواطئ ، و نجحنا بشكل كبير فى تعريف كل طرف بالحقوق و الواجبات سواء المصطاف او مستأجر الشاطئ .

 

كما ساعدنى على تحقيق النجاح فريق العمل المتميز النشيط والمجتهد ، مع توزيع اصدارات التوعية المطبوعة ، و التواجد المستمر بين رواد الشواطئ ، و فتح قنوات الاتصال التليفونية واستقبال الرسائل ، مع سرعة الرد و التوجه لأصحاب الشكاوى وذلك على مدار 24 ساعة .

 

بمناسبة آداء فريق العمل ، كيف استطاع تحقيق سرعة الاستجابة و التوجه لحل المشكلات حتى فى توقيت ما بعد منتصف الليل  ؟

 

فريق العمل مجموعة من الشباب المتحمس لفكرة ردع الاستغلال ، و الذي شجعهم على آداء مهامهم بشكل متواصل هو ثناء المواطنين الذين تقدموا بشكاوى و تم حلها بشكل فورى لم أكن اتصوره ، و هو الأمر الذى ادى إلى زيادة تفاعل أصحاب الشكاوى ، ولذلك تم تخصيص خط  آخر لاستقبال الشكاوى .

 

كما حرصنا على تواجد مفتشينا بالقرب من المناطق التى تشهد شواطئ ذات كثافة عالية من المصطافين ، مثل الشواطئ الموجودة بمسار المندرة حتى ستانلى ؛ للتواصل مع المصطافين و تحقيق سرعة الرد على الشكاوى .

 

ماذا تم بشأن دراسة بروتوكول الجامعة الذى سيتيح عمل الطلبة بالشواطئ أثناء فترة الصيف ؟

 

نقوم حالياً بدراسة البروتوكول وفق شقين ، الأول ، مدى الاستعداد الجسمانى للطلبة و تقبلهم للفكرة ، الثانى ، هل أعداد الطلبة ستغطى الشواطئ ؟ ، لذا ، فى حال عدم القدرة علي تنفيذ تلك التجربة للأسباب السابقة ، سنقوم بالاجتماع مع المستأجرين فى ديوان عام المحافظة ، للتأكيد علي نوعية العمال الذين سيتم تشغيلهم علي الشواطئ الصيف القادم ، مع الإصرار على مطابقتهم للشروط التى قمنا بالإعلان عنها ، بحصولهم علي صحيفة حالة جنائية نظيفة و خضوعهم لتحليل المخدرات .

 

هل استطعتم إيجاد طريقة لإلزام مستأجرى الشواطئ بكراسة الشروط ؟

 

من خلال عملنا ، استجاب بعض المستأجرين لما هو وارد بكراسة الشروط وبنود العقد ، و البعض منهم كان عُمالهم سبباً فى حدوث المخالفات دون علمهم و دون رضائهم عن ذلك ، و تُعد هذه بادرة منهم للإستجابة ، و لكن من لديه استعداد داخلى للإبتزاز والاستغلال ، فإن الرقابة و المتابعة المستمرة وتفعيل الجزاءات والغرامات ، ستكون الحل الرادع لهم .

 

سبق الإعلان عن دراسة إقامة أسوار غير حاجبة للشواطئ ، فهل توصلتم لها ؟

 

هذه الخطوة ستتم بالتتابع ، فنحن جهة تحترم تعاقداتها ، و لذا ، سنقوم بإعادة النظر في كافة المنشآت القائمة فى موعد تجديد التعاقدات و التراخيص ، أما الأسوار الغير مطابقة للمواصفات ، سيتم إزالتها بشكل فورى .

 

تلقت الإدارة أكثر من 600 مكالمة و رسالة للشكاوى و تم حل 90% منها ، ماذا عن أسباب النسبة المتبقية ؟

 

عامل الوقت ، فعدم تواصل الشاكى مع فريق المتابعة فور حدوث المخالفة يؤدى لصعوبة حلها ، كما يتخوف البعض احيانا من مواجهة المستغلين ، و فى هذه الحالة لطمأنتهم أقوم بترك رقم هاتفى الخاص لهم فى حال حدوث مشكلة أخرى ، و من هنا ، أناشد رواد الشواطئ بالتحلى بالإيجابية ؛ لمواجهة آفة الاستغلال .

 

من خلال اجتماعاتكم مع مستأجرى الشواطئ ، ما هى المشكلات التى تواجههم و مطالبهم ؟

 

طالب المستأجرين بتواجد إرتكازات أمنية بالقرب من الشواطئ ؛ لتعرضهم لأعمال العنف ، و صعوبة السيطرة على الشواطئ ، فى حال قيام مشاجرات .

 

كيف جاءت فكرة التفاعل مع المجتمع المدنى ؟

 

نحن نؤمن بأنه يجب إعطاء الفرصة للفئات الخاصة ؛ لقضاء أوقات ترفيهية ، و التواجد برفقتهم ؛ لذا قمنا بدعوة الجمعيات التى ترعى هذه الفئات ، كما أتقدم بالشكر للمستأجرين الذين رحبوا بإستقبال أعضاء تلك الجمعيات الخيرية .

 

متى ستبدأ الإدارة بتنفيذ تجهيزات استعدادات الصيف القادم ؟

 

سنبدأ تجهيزات الصيف القادم بدءاً من أشهر فصل الشتاء ، بعقد عدة اجتماعات مع مستأجرى الشواطئ ، لطرح الأفكار و الاستقرار على ما ستكون عليه شواطئ الإسكندرية ، مثل دهانات البوابات و الأسوار ، و توزيع أرقام الشكاوى ، و هناك مقترح بوضع أرقام الشكاوى على البوابات الرئيسية بجانب اسم الشاطئ ، و ارتداء العمال زى موحد مدون عليه من الخلف رقم للشكاوى ، مع وجود بطاقة تعارف تحمل اسم العامل .

 

هل تم الاستقرار على تصميم تكويد الشواطئ ؟

 

بالفعل سيتم التعميم ، وما يزال المكتب الفنى يدرس التصميمات .

 

كم عدد الشواطئ التى يمكن للمواطن البسيط الذهاب إليها  ؟

 

عدد الشواطئ بالإسكندرية 59 شاطئ ، يوجد منها 32 شاطئ أسعارهم بسيطة لا تتجاوز ٧ جنيهات للفرد ، منها 9 شواطئ عامة بقيمة تذكرة 6 جنيهات للفرد ، و 23 شاطئ الخدمة لمن يطلبها بقيمة تذكرة 7 جنيهات .

 

كيف سيتم تطوير منظومة الإنقاذ ؟

 

نحن حريصون على تشغيل عناصر إنقاذ حاصلين على دورة تدريبية من مركز الغوص ، مع توفير أدوات و معدات مناسبة ، فعلى سبيل المثال سيتم تشغيل جيت سكى بالشواطئ ذات المواجهة المفتوحة ، لتسهيل عمليات الإنقاذ .

 

هل ستتضمن خطة الحفاظ على نظافة الشواطئ حملات توعية سلوكية ؟

 

بالطبع سيتم إصدار مطبوعات للتوعية بالحفاظ على نظافة الشواطئ ، و لكن يظل المستأجر هو المسئول الأول عن الحفاظ على نظافة الشواطئ ، حيث نلزمه بتوفير سلات القمامة ، و فى حال انخفاض مستوى النظافة ، سيتم تطبيق الغرامة المستحقة طبقا لشروط التعاقد .

 

ماذا تم بشأن الإتفاق مع مرفق الإسعاف ؟

 

تم الإتفاق معهم على انتشار عربات الإسعاف ، مما يُسهل سرعة التواجد وقت استدعائهم.

 

هل يمكن تدعيم الشواطئ بمشروعات ربحية بشكل أكبر من الحالى ؟

 

هذا النوع من المشروعات متاح بشكل كافى ، و بالإضافة إلى ذلك سنقوم بطرح منافذ للشواطئ العامة بدءاً من الصيف القادم .

 

مع كل تلك الاستعدادات ، كيف تصف شواطئ الإسكندرية خلال صيف 2020 ؟

 

هدفنا هو شواطئ بدون ابتزاز أو استغلال ، مع التأكيد علي حسن المعاملة ما بين المستأجر و رواد الشواطئ ، شريطة تحلى المواطن بالإيجابية حال رصده أى مخالفات .

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر