رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

تحقيقات

حصاد محافظة سوهاج 2023 في مختلف القطاعات

الأربعاء 17/يناير/2024 - 01:49 م
صدى العرب
طباعة
تحقيق محمود مهران

كان للصعيد اهتمام من القيادة السياسية بصفة عامة ولمحافظة سوهاج بصفة خاصة من خلال ذلك أنطلقت مبادرة تطوير الريف المصرى "حياة الكريمة" لتعيد للمواطن حقه في الحياة الكريمة وحقه في السكن، وحقة في بيئة نظيفة، وحقه في التعليم، وحقه في الصحة، وحقه في السير على الطرق الممهدة، وحقة في كوب مياه نظيف، وحقه في الحصول على الخدمات اللوجستية، حيث إخترقت المبادرة 7 مراكز و30 وحدة محلية، و181 قرية و1123 نجع، بعدد مشروعات وصل إلى 3142 مشروعا، أستفاد من تلك المشروعات 4 ملايين مواطن من إجمالي عدد سكان المحافظة الذى تجاوز الخمسة ملايين مواطن بقليل

قال اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، أن إجمالي تكلفة مشروعات الطرق والكباري بسوهاج خلال عام 2023م، بلغت 2 مليار و 264 مليون و 600 ألف جنيه، وذلك في إطار خطة الدولة لإنشاء شبكة طرق قومية تكون بمثابة النواة لدولة عصرية حديثة، ومفتاح لتحقيق التنمية الشاملة في مختلف القطاعات.

وأن المشروعات التي أشرفت على إنشائها الهيئة العامة للطرق والكباري بلغت 14 مشروعا بتكلفة 2 مليار و 24 مليون جنيها، منها " إنشاء عدد من المحاور والكباري، و ازدواج الطرق التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة عدد من الطرق الداخلية، لافتا إلى أبرز المشروعات التي قامت بها الهيئة في محافظة سوهاج، وهي كالتالي : ـ

مشروع إنشاء محور طما على النيل " المرحلة الثانية "، بتكلفة 243 مليون و130 ألف جنيه، وتم نهو الأعمال به.

مشروع استكمال ازدواج طريق أسيوط/سوهاج/ البحر الأحمر، بطول 115 كم، بتكلفة 732 مليون و 908 ألف جنيه، تم نهو الأعمال وجاري الافتتاح.

مشروع تطوير واستكمال رفع كفاءة الطريق القائم الصعيد
البحر الأحمر من الكيلو 40 وحتى الكيلو 70، من الكيلو 80 وحتى الكيلو 90، بإجمالي أطوال 20.6 كم ، وبتكلفة إجمالية 134 مليون و150 ألف جنيه، وتم نهو الأعمال به، وجاري الافتتاح.

مشروعات استكمال أعمال الأتربة والاساس للقطاع الثاني بطريق سوهاج البحر الأحمر، بطول 10 كيلومتر، وبتكلفة 36 مليون و 400 ألف جنيه، وتم نهو الأعمال بها، وجاري الافتتاح.

مشروع إنشاء طريق البلينا الصحراوي الغربي، بطول 26 كيلو متر، بتكلفة 211 مليون و447 ألف جنيه، وتم نهو الأعمال به .

مشروع رفع كفاءة طريق أبراج الضغط من الأغانة حتى مطار سوهاج " القطاع الأول "، بطول 4 كيلومتر، وبتكلفة 19.9 مليون جنيه، وتم نهو الأعمال به.

مشروع رفع كفاءة طريق دار السلام/ كوبري جرجا القطاعين " الأول والثاني"، بطول 8 كيلو متر، وبتكلفة 38.695 مليون جنيه، وتم نهو الأعمال به.

مشروع رفع كفاءة طريق سوهاج/ العسيرات جرجا طريق أيسر ترعة نجع حمادي، بطول 15 كيلو متر، وتكلفة 35.903 مليون جنيه، وتم نهو الأعمال به.

مشروع إنشاء كوبري المراغة العلوي أعلى السكة الحديد للسيارات بتكلفة 198 مليون جنيه، جاري العمل به.

مشروع إنشاء كوبري الروافع قبلي " أعلى مزلقان السكة الحديد "، بتكلفة 146 مليون جنيه، وجاري العمل به.

مشروع إنشاء وصلة طهطا لربط المنطقة الصناعية بسوهاج بالطريق الصحراوي الغربي أسيوط/ سوهاج بطول 20 كيلو متر، وبتكلفة 230 مليون جنيه، وجاري نهو الأعمال به.

وأشار محافظ سوهاج إلى أن مديرية الطرق والنقل بالمحافظة قد انتهت خلال عام 2023 الماضي، من إنجاز 46 مشروع رصف ورفع كفاءة الطرق الداخلية بمختلف مدن وقرى المحافظة، بأطوال بلغت 68.15 كيلومتر، وبتكلفة 129 مليون و 600 ألف جنيه .

 وأضاف " الفقي " أن المحافظة شهدت أيضا الانتهاء من عدد من المشروعات التي أشرفت عليها جهات أخرى، منها " مشروع نفق العروبة، بتكلفة 40 مليون جنيه، والذي اشرف على انشاؤه هيئة الإنتاج الحربي، وكذا الانتهاء من مشروع رفع كفاءة مدخل سوهاج الشرقي والذي شمل تطوير ورصف طريق الطواحين، وطريق سوهاج أخميم، وطريق أخميم الحواويش، بتكلفة 71 مليون جنيه، بإشراف من جهاز تعمير جنوب الصعيد
.
وأكد محافظ سوهاج أن تلك المشروعات تعد نقلة نوعية للمحافظة ساهمت بشكل كبير في استيعاب الكثافات المرورية والحد من الحوادث، وتشجيع الاستثمار، وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، بالإضافة إلى تعزيز حركة السياحة، وتسهيل حركة النقل والنقل الثقيل بين محافظة سوهاج، والمحافظات المجاورة .



حصاد قطاع الصحة ٢٠٢٣

١ تقديم خدمات طبية وعلاجية بالمجان

أكد الدكتور أحمد حسن ابوهاشم وكيل وزارة الصحة بسوهاج انه خلال عام 2023 تم  تقديم الخدمات الطبية والعلاجية المجانية إلي  104 ألف و 337 مواطن من أهالى المحافظة، وذلك من خلال 98 قافلة طبية مجانية استهدفت 54قرية من قرى مبادرة المشروعات الرئاسية «حياة كريمة" وغيرها من القري الأكثر إحتياجا للخدمات الطبية وذلك علي مدار العام الماضي 2023 إلى تنظيم قافلتين كل اسبوع.كل قافلة لمدة يومين .

وقال"ابوهاشم" أن تلك القوافل تأتى تنفيذًا لمبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتخفيف عن كاهل المواطن بالريف والمناطق الغير مخططة  في الحضر وتقديم الخدمات الطبية العلاجية المجانية للمواطن في أي مكان، لافتاً إلى أن القوافل الطبية تضم كافة التخصصات الطبية من «الباطنة، والأطفال، وأنف وأذن، وعظام، وجراحه، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، والنساء والولادة، وتنظيم الأسرة، والمسالك، والمخ والأعصاب»، إلى جانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية منوهاً بأن جميع الخدمات المقدمة بالمجان .

من جانبها قالت الدكتورة سحر عواجة مدير إدارة القوافل، إنه يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات الحكومية، لافتة إلى تقديم خدمات التوعية والتثقيف الصحي بجانب الخدمات الطبية العلاجية بكل قافلة، ونشر الوعي الصحي بين أهل تلك القري، منوهة بأنه يتم مراعاة تطبيق إجراءات مكافحة العدوي أثناء تقديم تلك الخدمات

اشار الدكتور أحمد حسن أبو هاشم وكيل وزارة الصحة بسوهاج أنه تم فحص أكثر من 787 ألف  مواطن ضمن "5" مبادرات من مبادرة السيد رئيس الجمهورية 100 مليون صحة خلال العام 2023  والتى تحظي بدعم معالي  الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة و معالي اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج و تساهم في الإرتقاء بحياة المواطنين .

و "أبو هاشم" أن محافظة سوهاج تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بها للاهتمام بصحة وسلامة أبناء المحافظة، مؤكداً أن مديرية الصحة بالمحافظة تسعي جاهدة لوصول كافة المبادرات لجميع مراكز وقرى المحافظة .
مشيراً  إلى أن المبادرات الرئاسية شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغيرات نوعية، وبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعياً وتعليمياً، بجانب توطين مفهوم العدالة الاجتماعية .

وأنه تم تقديم تلك الخدمات من خلال المبادرات المختلفة والتي تشمل:
أولاً: مبادرة (صحة المرأة) . والتى تأتى لدعم صحة المرأة المصرية  حيث تم فحص  412 ألف و447      سيدة والتى  تستهدف  الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان. وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي

ثانياً: مبادرة (صحة الأم والجنين).  والتى تُقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين  حيث تم فحص ما يقرب من 45 ألف سيدة .كما تهتم  بتقديم  الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف وأيضاً خدمات قياس ضغط الدم، تحليل السكر لكل السيدات وكذلك خدمات قياس الطول والوزن. بالإضافة إلى تقديم خدمه تحليل الكشف عن بكتيريا الزهرى، وتحليل الكشف عن الالتهاب الكبدى B  وتضم أيضا خدمات التوعية الصحية للسيدات الحوامل.

ثالثاً: مبادرة (السمعيات).  والتى تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، حرصاً على صحة الطفل المصري والتي تم بها فحص  ما يقرب من 109 ألف  طفل و تهدف المبادرة إلى الكشف المبكر وتقديم الدعم الطبي للأطفال حديثى الولادة  الذين يعانون من ضعف وفقدان السمع وتقديم خدمات العلاج المناسبة و الإرشادات الطبية للوالدين وكيفية التعامل مع الأطفال .

رابعاً: مبادرة (الاعتلال الكلوى).  والتى تأتى ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية والتى تم من خلالها  فحص 213 ألف و290  مواطن حيث تهدف المبادرة إلى الإكتشاف المبكر للإعتلال الكلوي المزمن وسط مجموعات المرضى الأكثر عرضة وهم مرضى السكر والضغط ومرضي انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى .

خامساً: مبادرة (كبار السن، ٦٥ سنه وما فوق).  والتى تم فحص ما يقرب من 10 آلاف مواطن من خلالها و وتستهدف الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً في هذه المرحلة العمرية حيث تشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة  الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، و الاعتلال الكلوى وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)..بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي. ويقدم أيضًا خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم)، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن و الحوض .

وأن القيادة السياسية سعت إلى أن تبنى سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيماناً بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقة بمختلف المحاور والاتجاهات .


تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية إلي 2 مليون و 881 ألف و 589 مواطن وذلك بوحدات الرعاية الأساسية والتي تغطي قرى المحافظة موضحاً ان تلك الخدمات تمثلت في خدمات العيادات الخارجية الموجودة بالوحدات وقدمت خدماتها الى 896 ألف و 165  مواطن وكذلك خدمات عيادات الاسنان والتي تم تقديم 220 ألف و 942 خدمة للمواطنين من خلالها،
 مضيفا انه تم حصول 679 ألف و735  سيدة  على خدمات تنظيم الأسرة ، وحصول 959 ألف و855  مواطن على التطعيمات المقررة لهم ، كما قدمت تلك الوحدات الخدمات الطارئه الى  124 ألف و 892 حالة ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة ايضا انه تم تشغيل 44  وحدة  تم رفع كفاءتها ضمن منظومة الريف المصري وكذلك تشغيل 7 مراكز لطب الأسرة تم تطويرها تطويرا شاملاً ضمن نفس المنظومة مضيفا ان تلك المراكز هي
 مراكز طب الأسرة بأم دومة التابع لمركز طما مركزي طب الأسرة بالجزازرة وبالغريزات بمركز المراغة ، ومراكزطب الأسرة بكوم بدار والأحايوه غرب والزوك الشرقية بمركز المنشاه ، مركز طب الأسرة بني حميل بالبلينا .
ومن جانبه أشار "ابو هاشم" الى مدي أهمية قطاع الرعاية الصحية الأساسية بالمنظومة الصحية  لافتاً الى ان وزارة الصحة تولي اهتماماً كبيراً بقطاع الرعاية الصحية الأساسية وعلى رأس اهتماماتها كونها حجر الزاوية في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين


اما عن المضبوطات
تم ضبط وإعدام 89 طن و 823 كيلو مواد غذائية ولحوم ومجمدات متنوعة ما بين منتهية الصلاحية ومتغيرة في الخواص الطبيعية ، غير صالحة للاستهلاك الآدمي مؤكداً على انه تم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه هذه الكميات وتحرير المحاضر اللازمة في إطار القانون وانه تم مرور فرق التفتيش التابعة لمراقبة الأغذية بالمديرية بالتعاون مع  الجهات الرقابية الأخرى على 9 آلاف و 252 منشأه غذائيه ما بين تداول وبيع وتخزين الأغذية موضحاً انه تم تحرير 5 ألاف و 145 محضر تضمنت عدم وجود شهادات صحية و انتهاء صلاحية و غيرها من المخالفات الأخري
كما أوضح أيضاً انه تم التوصية بإغلاق 524 منشأه غذائية لعدم مطابقتها للمواصفات واستيفائها الشروط وعدم الترخيص لافتاً الى انه تم استخراج 11  ألف و 502  شهادة صحية للمشتغلين بمجال الأغذية خلال العام 2023


اما عن اصدار التراخيص الخاصة بالمنشأت الطبية

شهد العام 2023 نشاطا مكثفا لفرق تفتيش إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بسوهاج وإداراتها المختلفة حيث أعلن الدكتور أحمد حسن ابو هاشم وكيل وزارة الصحة بسوهاج ان فرق التفتيش وبالتعاون مع الجهات المعنية والرقابية بالمحافظة قامت بإصدار 154 قرار غلق وإنذار 95 منشأة طبية خاصة وذلك خلال مرور الفرق على 1454 منشأة طبية بجميع مراكز المحافظة وتم ضبط 5 من منتحلي الصفة موضحا أن من بينهم فتاة تنتحل صفة أخصائية تجميل شهيرة وذلك بمركز جرجا وكذلك ضبط عاطل خريج كلية تجارة ينتحل صفة طبيب علاج طبيعي ولديه ثلاث مراكز للعلاج الطبيعي ومجهزة على أعلى مستوى من التجهيزات بعدد من المحافظات ملقبا نفسه "العالمي" وتم ضبطه بمركز سوهاج وأخيراً تم ضبط سيدة حاصلة على بكالوريوس تربية وتنتحل صفة طبيبة جلدية بمركز المنشأه وانه تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم ان تلك الحملات جاءت بناء على توجيهات معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ومعالي اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج وبالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة مؤكداً ان الحملات التفتيشية مستمرة يومياً على جميع المنشآت الطبية الخاصة وذلك للتأكد من جودة و سلامة  الخدمات المقدمة للمواطنين المترددين على تلك المنشآت حرصا على سلامة وصحة المرضى المتلقين للخدمة الطبية



حصاد قطاع مياه الشرب والصرف الصحي ٢٠٢٣

في إطار جهود الدولة المستمرة لتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحى للمواطنين وتحقيق التنمية المستدامة شهدت محافظة سوهاج خلال سنوات حكم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية استثمارات كبيرة بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى وخاصة خلال عام 2023 لتوصيل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى لجميع المواطنين.

اكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج الى ان قطاع مياه الشرب والصرف الصحى شهد تطور ملحوظ خلال هذا العام وانه جارى تنفيذ مشروعات تساهم فى الوصول لنسبة تغطية 100% لخدمة مياه الشرب والصرف الصحى لتحقيق رضا المواطنين.

وقال المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج والعضو المنتدب انه فى مجال مشروعات مياه الشرب تم تشغيل مشروع توسعات محطة مياه سوهاج غرب التى تبلغ طاقتها التصميمية 900 لتر لكل ثانية وخطوط المياه الناقلة بطول 31600 متر طولى وكذلك خطوط المياه اولاد يحيى والبلابيش المستجدة بطول 13600 متر طولى  بمركز دار السلام وخطوط المياه الناقلة بمركز طما بطول 10950 متر طولى والانتهاء من 85% من مشروع الوصلات المنزلية مياه شرب لقرى المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة والتى يستفيد منها 980 الف نسمة

كما تم الانتهاء من العديد من مشروعات الصرف الصحى والتى تشمل محطة معالجة صرف صحى المنشاة واولاد حمزة والتى تبلغ طاقتها التصميمية 35 الف متر مكعب يوم ومحطة رفع ساقلتة الفرعية والتى تبلغ طاقتها التصميمية 236 لتر لكل ثانية ومحطة رفع صرف صحى الرئيسية باولاد حمزة والتى تبلغ طاقتها التصميمية 880 لتر لكل ثانية ومحطة رفع صرف صحى ساقلتة الفرعية والتى تبلغ طاقتها التصميمية 236 لتر لكل ثانية ومحطة رفع صرف صحى الحسنة الرئيسية ومحطة رفع صرف صحى الحسنة الفرعية ومحطة رفع صرف صحى الشوكا بمركز طما ومحطة رفع صرف صحى رقم 4 بحى الكوثر باخميم والتى تبلغ طاقتها التصميمية 43 لتر لكل ثانية والانتهاء من 90% من مشروع الوصلات المنزلية صرف صحى لقرى المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة والتى يستفيد منها 2.3 مليون نسمة هذا بالاضافة الى تنفيذ مشروعات احلال وتجديد 11 محطة مياه شرب بقيمة 73 مليون جنيه و 23 محطة صرف صحى بقيمة 27 مليون جنيه واحلال وتجديد 5الاف بوش حريق بقيمة 18 مليون جنيه وإنشاء أسوار للمحطات بقيمة 18 مليون جنيه واحلال وتجديد خطوط مياه ونقاط ربط بقيمة 252 مليون جنيه.

كما تقوم الشركة بالمساهمة فى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى التى يتم تنفيذها فى 7 مراكز بسوهاج ضمن اعمال المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة التى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من خلال اعتماد التصميمات والمشاركة في اعمال الاشراف بقيمة 26.8 مليار جنيه وان هذه المشروعات تشمل 8 محطات معالجة صرف صحى وخطوط طرد ومحطات رفع وشبكات انحدار و 3 محطات مياه شرب سطحية وخطوط ناقلة وشبكات مياه ووحدات ازالة الحديد والمنجنيز تخدم 3,3 مليون نسمة.

وفى مجال شهادات الجودة العالمية حصلت 13 محطة مياه شرب وصرف صحى على الشهادة الدولية فى التنمية الفنية المستدامة TSM كما تم تجديد الشهادة لعدد 3 محطات كما حصل 4 معامل مياه شرب وصرف صحى على شهادة الايزوا 17025 وتجديد الشهادة لستة معامل أخرى كما حصلت 6 إدارات وقطاعات عامة على شهادة الايزوا 9001 وحصلت الادارة العامة للتدريب على شهادة الايزوا 21001 كما حصلت محطتى مياه شرب على شهادة اعتماد مامونية وسلامة المياه وتم تجديد الشهادة لمحطة أخرى.

وفى مجال المعامل وجودة مياه الشرب تم رفع وتحليل 317 الف عينة مياه شرب وغسيل شبكات باطوال 9757 كيلو متر والرقابة على 6500 منشأة صناعية والحصول على 68 موافقة بيئية للمشروعات وغسيل شبكات للغير باطوال 97880 كيلو متر وتطهير 680 خزان مياه شرب للغير وشراء اجهزة معملية وكيماويات بقيمة 23 مليون جنيه.

وفى مجال الحوكمة والترشيد تم تنفيذ اعمال رفع كفاءة لعدد 5 وحدة رفع مياه شرب و 7 وحدة رفع صرف صحي ومراجعة كفاءة استهلاك الطاقة والاداء لعدد 41 محطة مياه شرب وصرف صحي وتركيب 45 جهاز قياس معاملات القدرة الكهربائية لعدد 12 محطة مياه سطحية وذلك لتحقيق وفرات مالية بقيمة 11.4 مليون جنيه وزيادة انتاج مياه الشرب سنوياً بكمية 1.3 مليون متر مكعب

هذا بالاضافة الى تخفيض استهلاك الطاقة بالمحطات والمباني الادارية بنسبة تتجاوز 50% وتركيب كشافات ولمبات الانارة الليد الموفرة للطاقة لترشيد 2.4 مليون جنيه سنوياً كما تم الانتهاء من تحسين معامل القدرة الكهربي في 683 لوحة تحسين مركزية تعمل بعدد 314 محطة مياه شرب وصرف صحى ساهم فى تلاشى غرامات مالية بقيمة 7.6 مليون جنيه

كما تم صيانة 456 محول كهربي واصلاح 7 لترشيد 1.4 مليون جنيه وتنفيذ مشروع توريد وتركيب منظومة خلايا شمسية متصلة بالشبكة الكهربائية ON GRID  بقدرة 30 كيلو وات تساهم في الحد من تاثيرات التغييرات المناخية وتحسين البيئة وكذلك تنفيذ 4 مناطق DMZ وعدد 6 مناطق DMA بتكلفة 5 مليون جنيه باطوال شبكات 3 الاف كيلو متر.

وفى مجال السلامة والصحة المهنية  تم افتتاح المركز الاقليمى للسلامة والصحة المهنية هذا بالاضافة الى شراء مهمات سلامة وصحة مهنية وتامين بيئة العمل بقيمة 4.1 مليون جنيه وتنفيذ 364 برنامج تدريبى على التعامل مع تسرب غاز الكلور الدخول للاماكن المغلقة والاسعافات الاولية والدفاع المدنى استفاد منها 5065 عامل وتنفيذ 1264 برنامج تدريبى بالموقع لتاهيل جميع العاملين.

وفى مجال تدريب العاملين تم تنفيذ 57 برنامج تدريبى فنى وهندسى لعدد 725 متدرب وتنفيذ 28 برنامج مالى وادارى وتكنولوجيا معلومات لعدد 327 متدرب هذا بالاضافة الى اجتياز 669 عامل لتقييم برنامج المسار الوظيفى وتدريب 313 طالب بكليات العلوم والهندسة والآداب بمواقع الشركة المختلفة وتدريب 75 متدرب من شباب المحافظة على اعمال الكهرباء والسباكة ضمن المبادرة الرئاسية مراكب النجاة.

وفى مجال ورش الخدمات وصيانة المعدات تم شراء معدات بقيمة 86.3 مليون جنيه والاهتمام بتفعيل ورش الخدمات التى تشمل ورشة الملابس ورشة تعبئة وصيانة كفايات الحريق وورشة النجارة وورشة الطلمبات وورشة المحابس وورشة اصلاح اجهزة التكييف وورشة اصلاح المحركات الكهربائية وورشة اصلاح لوحات الكهرباء وورشة الكريتال وذلك لترشيد النفقات.

وفى مجال التحول الرقمى تم تركيب اجهزة data center وإطلاق برنامج ساب لميكنة القطاعات المالية والتجارية والموارد البشرية وإطلاق برنامج مكسيمو لإدارة الأصول الفنية وبرنامج افايا بالخط الساخن 125 ووضع اللمسات الأخيرة لبرنامج Hts لمراكز خدمة العملاء هذا بالاضافة الى تغطية 19 موقع بعدد 114 كاميرا مراقبة.
وفى مجال خدمة العملاء بلغ عدد المشتركين الجدد بخدمة مياه الشرب والصرف الصحى خلال هذا العام 36218 مشترك وبلغ عدد المشتركين بالقطاع الحكومى 686 مشترك كما تم تغيير 15799 عداد عاطل وتركيب 37577 عداد مسبق الدفع وبيع 10241 قطعة موفرة للمياه كما تم فحص 11545 عداد ومعايرة 3682 عداد للمواطنين وتم الانتهاء من مقر الخط الساخن 125 لاستقبال شكاوى المواطنين.
وفى مجال المشاركة المجتمعية تم توقيع بروتوكلات تعاون مشترك مع 45 جمعية خيرية وتنفيذ خطوط مياه باطوال 50 كيلو متر ودق 41 بئر مياه و 3 ابار شاطئية يستفيد منها 727 الف مواطن وتنفيذ 20 الف وصلة مياه منزلية يستفيد منها 100 الف نسمة.
وفي مجال الاستجابة لشكاوى المواطنين استقبلت خلال هذا العام 133 الف شكوى من خلال ادارة الاعلام وخدمة المواطنين والخط الساخن 125 وموقع الشــركة الالكترونى www.scww.com.eg وان هذه الشكاوى تنوعت ما بين كسر ماسورة وانقطاع وضعف وتغير في مواصفات المياه وكسر بوش حريق وكذلك شكاوى كسر وطفح صرف صحى وطلب سيارة كسح وسرقة غطاء بالوعة والشكاوى المحاسبية.
وفى مجال نشر الوعى المائي تم تنفيذ 8627 نشاط توعوى يستهدف اكثر من 3 مليون مواطن من خلال تنفيذ ندوات توعوية لرجال الدين الإسلامي والمسيحي وقادة الراي بالقرى وكذلك تنفيذ قوافل مائية للمواطنين في جميع قرى ونجوع المحافظة ورحلات تعريفية لمحطات مياه الشرب والصرف الصحي وأنشطة توعوية لطلاب المدارس واستطلاعات راي المواطنين حول خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وورش سباكة للسيدات لتعليمهم كيفية إصلاح الأدوات المنزلية وحملات لتوعية المواطنين حيث تشمل هذه الانشطة عدة رسائل اتصالية منها أهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على شبكات الصرف الصحي واضرار القيسونات على الخزان الجوفي ومخاطر الطلمبات الحبشية والفلاتر على الصحة العامة والمشروعات القومية
التى تنفذها الدولة وعلى راسها مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة وكذلك التوعية بأهمية استخدام مرشدات المياه لتقليل المياه المهدرة وأهمية دفع الفواتير لاستمرار قيام الشركة في تأدية مهامها



حصاد مديرية العمل بسوهاج

أعلن الدكتور هشام أبوزيد وكيل وزارة العمل بسوهاج أن عام 2023م شهد قيام مديرية العمل بسوهاج بتعيين عدد 8768 شابا وفتاة، من بينهم 225 من ذوي الهمم بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظة، بالإضافة إلى استخراج عدد " 30083 " شهادة قيد " كعب عمل "، منهم " 607 " شهادة قيد لذوي الإعاقة، و استخراج عدد 8473 شهادة قياس مستوى مهارة، وترخيص مزاولة مهنة .

واضاف "أبو زيد" أنه في مجال رعاية العمالة الغير منتظمة فإن إجمالي المسجلين المشتغلين بقاعدة البيانات بلغ " 12985 " عامل، وقد بلغ إجمالي مبالغ الرعاية الصحية والإجتماعية، والمنح الدورية المنصرفة للعمال 22 مليون و 58 ألف و 646 جنيه، منها " 19 مليون، و101، و 500 جنيه" منح دورية للعمال المسجلين بالقاعدة " منح المولد النبوي الشريف، وعيد الفطر المبارك، عيد العمال، ومنحة عيد الأضحى المبارك"، كما تم صرف منح مواليد عدد 603 عامل بمبلغ مليون و 207 ألف جنيه، وتم صرف منح زواج لعدد 115 عامل بمبلغ 345 ألف جنيه، ومنح إعانة وفاة أحد الأقارب لعدد 125 عامل بمبلغ 250 ألف جنيه، وتم صرف منح إعانة وفاة العمل لعدد 35 عامل بمبلغ 350 ألف جنيه، وتم صرف منح استثنائية لوفاة عدد 2 عامل بمبلغ 210 ألف جنيه" بوليصة تأمين بقيمة 200 ألف جنيه ، منحة استثنائية بقيمة 10 آلاف جنيه؛ بإجمالي 560 ألف جنيه تم صرفها لوفاة العمال، فضلاً عن صرف 595 ألف و 146 جنيه رعاية صحية لعدد 1331 عامل ما بين إجراء عمليات كبري وصغري وصرف أدوية.

وأشار "أبوزيد" عن ما تم إنجازه خلال عام 2023م الماضي - أن المديرية قامت في مجال التفتيش العمالي بالتفتيش على 4597 منشأة، أما في مجال السلامة والصحة المهنية فقامت المديرية بالتفتيش على 1059 منشأة، وأسفر ذلك عن تحرير 750 محضر سلامة لمنشآت مخالفة، وإعطاء مهلة لعدد 3089 منشأة، و إحالة عدد 166 منشأة للسلطة المختصة.

وأوضح أنه في مجال علاقات العمل تلقت المديرية 402 شكوى عمالية ، تم تسوية 51 منها ودياً ، وإحالة 149 للمحكمة العمالية ، و  131 شكوي مازالت تحت البحث والدراسة، و 71 آخرين .

وفى مجال التدريب المهني ، قامت المديرية بعمل 23 دورة تدريبية، بمراكز التدريب المهني بنطاق المحافظة على مهن " الفندقة الشاملة، التسويق الإلكتروني، صيانة المحمول، والحاسب الآلي، إصلاح وصيانة أجهزة التبريد والتكييف، المساحة والخرائط، الخياطة والتفصيل، المشغولات اليدوية" ، ليصل جملة أعداد المتدربين إلي 381 متدرب، كما تم تدريب 100 بالورش على مهن مختلفة من خلال برنامج التدرج المهني .

وفي مجال التشغيل الخارجي قامت مديرية القوى العاملة بسوهاج بمراجعة وتسليم 50 عقدا للعمل بدولة المملكة العربية السعودية، وعدد 30 عقدا للعمل بدولة الأردن .

وبالنسبة لمجال إدارة المرأة وتكافؤ الفرص فقد تم عقد 52 ندوة خاصة بالمرأة في مجال " المساواة بين الجنسين، العنف بأشكاله وكيفية القضاء عليه، تنظيم الأسرة والمحافظة على الصحة الإنجابية للمرأة، حقوق المرأة وواجباتها طبقا لقانون العمل والقرارات الوزارية، الاتفاقيات الدولية، حضرها 1070 من العاملين بالمنشآت ذكور وإناث، كما تم عقد 49 ندوة خاصة بالسكان، حضرها عدد 842 عامل وعاملة.

وفي مجال تشغيل ورعاية عمال المخابز فقد تم تسجيل عدد 12 مخبز بلدي وسياحي جديد، وتم تحرير عدد 271 عقد عمل جديد لعمال المخابز  .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر