رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
دكتورة مني غريب

دكتورة مني غريب

ذوي الهمم في قلب الرئيس السيسي

السبت 28/أكتوبر/2023 - 01:18 ص
طباعة
أصبحت مصر الان من اكثر الدول وعيا بأهمية مشاركة فئة ذوي الهمم من اصحاب الاعاقات المختلفه في المجتمع لتأكيد ودعم فكرة تقبل الاختلاف وعدم التمييز و بأهمية تأهيل ودعم ودمج الابطال هومن ذوي الهمم
وبناء على توجيهات سيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالقاء الضوء على هذه الفئة المختلفه التي لديها القدرة على الانخراط في المجتمع والانتاجية فقد قامت الدولة :  
1. توفير الدعم الصحي والعلاجي: حيث توفير الرعاية الصحية اللازمة لذوي الهمم وتحقيق الاستقصاء والتشخيص المبكر للحالات وتحديد نوع الاعاقه وتوجيه الاسر لكيفية التعامل معها وتوفير العلاج والرعاية الفعالة والمناسبة لهم والحصول على الرعاية الصحية والاجتماعية المناسبة .
2. التعليم المخصص لهم وتطبيق الدمج : توفير فرص التعليم المناسبة لذوي الهمم سواء في المدارس العامة أو المدارس الخاصة وتطبيق اليه الدمج للفئة القابلة للتعلم وكذلك المدارس الفكرية والمهنيه حيث تقوم الحكومة بتوفير المدارس والمعلمين والمرافق اللازمة لضمان تعلمهم وتطوير قدراتهم.
3. دعم فرص العمل المناسبة : تولى اهتمامًا كبيرًا بتوفير فرص العمل المناسبة لذوي الهمم حيث تتخذ سياسات وبرامج تشجع التوظيف وتحقيق الاندماج الكامل لهم في سوق العمل وتطبيق تعيين نسبة ٥% للتوظيف مع مراعاة نوع الاعاقة وكذلك اعداد برامج تأهيل تهدف من تمكين ذوي الهمم من التعليم والتدريب والتأهيل المهني ليصبحوا قادرين على المشاركة الفعالة في العمل والحياة الاقتصاديةوهذا يسمح لهم بالتحقيق الذاتي واكتساب مهارات الاعتماد الذاتي وهذا بدوره يدعم التنمية المستدامة للمجتمع بشكل عام.
4. التوعية والتثقيف : حيث يتم عمل ندوات ومؤتمرات لتوعية المجتمع بأهمية دعم ذوي الهمم ودورهم وتواجدهم في المجتمع وحقوقهم وتوعية الأفراد بضرورة التعايش معهم بشكل إنساني وتعاطفي كما تقوم بتوفير الدعم العاطفي والنفسي لذوي الهمم وأسرهم وتثقيف الاسر بكيفية التعامل معهم وتقبلهم ودعمهم وتأهيلهم.
5. المشاركة والمساواة: تعمل الحكومة على تشجيع مشاركة ذوي الهمم في المجتمع وضمان حقوقهم ومساواتهم في جميع الجوانب الحياتية سواء في الحياة الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية.
6. الدعم المالي: توفر الحكومة المصرية مجموعة من البرامج والمنح المالية لدعم ذوي الهمم وتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير احتياجاتهم الأساسية مثل استخراج كارت الخدمات المتكاملة الذي يساعد في الحصول على حقوقهم وتوفير فرص الحصول على سياره وشقه للفرد وكذلك توفير وسائل النقل المناسبة لهم وتنظيم حق الوصول إلى المباني العامة والخدمات والمرافق العامة مما يعزز حياتهم اليومية ويمنحهم الاستقلالية وزياده المنافع لذوي الهمم .
7. التشريعات والقوانين: تعمل مصر على إصدار التشريعات والقوانين اللازمة لحماية حقوق ذوي الهمم وضمان المساواة والعدالة لهم في المجتمع ووضع قوانين ردع لمن يقوم بالتنمر عليهم او محاولة ايذائهم .

في النهاية نحن نسعى لتعزيز دور و مكانة وحقوق ذوي الهمم في المجتمع وتوفير حياة كريمه ذات جودة وعدالة وكرامة يستحقوا ان يعيشوا حياة جيده وان يشجيع اندماجهم وانخراطهم في الحياة العامة بكل مجالاته تبعا لنوع الاعاقه ونسبتها والتأهيل ومستوى التعلم الحاصل عليه الفرد من ذوي الهمم.

دكتورة مني غريب استشاري صحة نفسية ومساعد الأمين العام لحزب أبناء مصر لذوي الهم

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads