صدي العرب
اخر الأخبار

اخبار

سفير مصر لدى الأردن يشهد توقيع اتفاقية للتعاون في صناعة الضيافة ومكافحة العدوى

الثلاثاء 15/مايو/2018 - 09:10 م
صدى العرب
طباعة
أ ش أ
  
شهد السفير طارق عادل، سفير مصر لدى الأردن، مساء اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية للتعاون المصري الأردني في صناعة الضيافة ومكافحة العدوى من المنظور البيئي.
ووقع اتفاقية التعاون كل من الدكتورة هدى يسي، رئيس اتحاد المستثمرات العرب ورئيس مجلس إدارة شركة المعامل الكيميائية الفنية "تي سي إل" المصرية، وخالد البراهمة رئيس شركة بوابة الأردن للتكنولوجيا الكيميائية الأردنية.
وبموجب الاتفاقية ستصبح شركة بوابة الأردن للتكنولوجيا الكيميائية وكيلا لمنتجات الشركة المصرية في السوق الأردنية.
وقال السفير طارق عادل – في كلمته خلال حفل توقيع اتفاقية التعاون - إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والأردن شهدت تطورا ملحوظا في معدلات التجارة البينية والاستثمارات، لافتا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين حكومتي البلدين لتسهيل حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، بما يعزز المصالح الاقتصادية المشتركة ويحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.
وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن بلغ خلال العام 2017 نحو 614 مليون دولار أمريكي، كما وصل حجم الاستثمارات الأردنية في مصر نحو 2ر2 مليار دولار أمريكي؛ موزعة على 1818 مشروعا في عدة قطاعات أبرزها الخدمات والصناعة والتمويل والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والأدوية.
وأضاف أن حجم الاستثمارات المصرية في الأردن بلغ نحو مليار دولار؛ موزعة على نحو 499 شركة في قطاعات الخدمات والاستشارات والتجارة والخدمات والسياحة والصناعة والقطاعين المالي والمصرفي. 
وأكد السفير عادل على أهمية تضافر الجهود المشتركة لدعم وتنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن في جميع المجالات ، استنادا إلى ما يتمتع به البلدان من مزايا نسبية وإمكانيات طبيعية وبشرية واقتصادية كبيرة والتي تشمل سهولة انتقال المواد الخام والسلع المصنعة والخدمات والأفراد. 
وشدد على ضرورة الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تضم مصر والأردن؛ وهي اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية وبرنامجها التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، واتفاقية أغادير، واتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين. 
وقال السفير عادل إن هذه النوعية من الاتفاقيات التجارية التي يبرمها القطاع الخاص هي صورة من الاستثمارات المصرية في الأردن والتي بموجبها يتم منح توكيل للشركة الأردنية لتوسيع نشاطها في السوق المحلي وفي دول الجوار، منوها إلى أن توقيع اتفاقية التعاون المصري الأردني اليوم يعد أحد النتائج المثمرة لاتحاد المستثمرات العرب، واستمرارا لجهوده المتميزة في دعم علاقات التعاون لدى القطاع الخاص العربي.
وأعرب السفير عادل عن تطلعه إلى مزيد من أوجه التعاون المختلفة لتشجيع الاستثمارات في البلدين بما يحقق آمال وطموح شعبي وحكومتي البلدين الشقيقين، وبما يتيح للمنتجات والسلع المصرية والأردنية الوصول إلى الأسواق غير التقليدية مثل دول أعضاء الكوميسا ودول الميركسور.
ومن جانبها، أكدت الدكتورة هدى يسي، رئيس اتحاد المستثمرات العرب أن الملتقى اليوم يجسد أولى أهداف الاتحاد وهو العمل على دعم التعاون العربي المشترك من خلال خلق كيانات عربية تدعم التنمية المستدامة وتؤكد في الوقت نفسه على المنظور البيئي الذي يحمي رؤوس الأموال والاستثمارات العربية.
وأشارت إلى أن الأردن يعد أحد أهم الأسواق بالشرق الأوسط في هذا القطاع الذي يدعم التنمية المستدامة.
وعقب التوقيع على الاتفاقية، أهدت رئيسة اتحاد المستثمرات العرب درع الاتحاد للسفير طارق عادل تكريما على جهوده في تدعيم أواصر التعاون بين مصر والأردن في مختلف المجالات؛ لاسيما الاستثمارية منها.

إرسل لصديق

تصويت

هل توافق على قرار وزير التعليم بتعريب المناهج في المدارس التجريبية؟

هل توافق على قرار وزير التعليم بتعريب المناهج في المدارس التجريبية؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر