محافظات
بيطرى المنيا: تحصين 34 ألف رأس ماشية خلال عام 2016
بدأت مديرية الطب البيطري بالمنيا فى تنفيذ برنامج خفض الحمل الفيروسي لمرض أنفلونزا الطيور على مستوى مراكز المحافظة ولمدة 6 شهور استعداداً لاستقبال موسم الشتاء وذلك في إطار مكافحة مرض أنفلونزا الطيور والعمل على خفض معدلات حدوث البؤر أو إصابات بشرية.
وقالت دكتورة أمل
العسيلي مدير مديرية الطب البيطري - فى تصريح اليوم السبت - إن البرنامج يتم تنفيذه
بالتعاون مع مديرية الصحة والوحدات المحلية ، حيث تم زيارة 1057 منزلاً بقرى ( الشيخ
عبد الرازق ـ صفط الغربية ـ صفط الخمار ـ بني محمد سلطان) بمركزي سمالوط والمنيا وقام
فريق العمل خلالها بتطهير 876 منزلا و26 رياشة.
وأضافت أن البرنامج
يتم تنفيذه وفقاً لجدول زمني تقوم بإعداده الإدارات البيطرية ويتضمن إجراء التوعية
والإرشاد اللازم بكل منزل وتطهير المنازل والرياشات بالأسواق بالإضافة إلى إعدام الطيور
المصابة والتخلص الصحي من المعدم والنافق منها مع إخطار مديرية الصحة والسكان بالمنازل
التي بها حالات اشتباه للمرض لاتخاذ اللازم.
وأشارت إلى أن
مديرية الطب البيطرى بالمنيا نظمت عدداً من القوافل البيطرية العلاجية وقامت ببعض التحصينات
فى قرى المحافظة خلال عام 2016 بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدنى حيث تم توقيع
الكشف الطبي على 33 ألفا و949 من رؤوس الحيوانات والماشية وذلك فى إطار القضاء على
العدوى والأمراض الوبائية المنتشرة بين الحيوانات والوصول إلى القرى البعيدة.
وأكدت مدير عام
مديرية الطب البيطرى أن المديرية وضعت خطة خلال عام 2016 لتنظيم عدد من الندوات الإرشادية
التى تسبق القوافل البيطرية حيث نجحت أثناء هذه الفترة فى تحصين 8 آلاف و77 من رؤوس
الحيوانات وعلاج 24 ألفا و795 وإجراء ترقيم وتناسليات لـ 1077 من الحيوانات.










