رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
"الكويتية" تشارك في معرض Travel Madness Expo "الشباب العربي للتنمية المتكاملة "يطلق مبادرة حراس التاريخ والهوية الشهر المقبل مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية بأربع مدن شاطئية تقرير :الوحدة الوطنية والتماسك المجتمعي ونبذ العنف والتطرف سمات مميزة لسلطنة عُمان عبر مسيرة نهضتها الجديدة والمتجددة الإعـلان عن قبول دفعة جديدة بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية دفعة أكتوبر 2024..فيديو إنفوجراف الإعـلان عن قبول دفعة جديدة بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية دفعة أكتوبر 2024 الإعـلان عن قبول دفعة جديدة بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية دفعة أكتوبر 2024 حملة الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلها والثانوية الصناعية وما يعادلها وخريجى الجامعات الحكومية والخ وزير الزراعة يبحث مع سفيرة الإمارات بالقاهرة تعزيز التعاون في مجال الاستثمار الزراعي بين البلدين الشقيقين النعماني يوجه الشكر لمحافظ سوهاج عقب إزالة التعديات والإشغالات بالمنطقة المحيطة بالمستشفي الجامعي القديم محافظ سوهاج يتابع أعمال إصلاح كسر ماسورة مياه قطر 12 بوصة بمدينة ناصر

اقتصاد

ساكسو بنك: التوترات في الشرق الأوسط تدفع النفط والذهب والسلع الأساسية للارتفاع

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 12:38 م
صدى العرب
طباعة
صدي العرب
يشهد سوق النفط الخام ارتفاعاً نتيجة تصاعد التوترات في الشرق الأوسط عقب مقتل جندي مصري في اشتباك مع القوات الإسرائيلية. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1 تقريباً عن إغلاق يوم الجمعة ليقترب من 79 دولاراً للبرميل، بينما تم تداول خام برنت بالقرب من 83 دولاراً. وأكد الجيش المصري مقتل الجندي عند معبر رفح، الأمر الذي قد يزيد من حدة التوتر في المنطقة. وفي الوقت نفسه، تجاوز الذهب 2350 دولاراً للأونصة، وقفزت الفضة بنسبة 4.5 بالمائة متجاوزاً 31 دولاراً يوم الاثنين، مع توقعات باستمرار هذه المكاسب خلال شهر مايو. وحسب تقرير ساكسو بنك، جاءت هذه المكاسب مدعومة بالطلب الكبير على الأصول الآمنة. وعلى صعيد آخر شهد القمح ارتفاعاً ليصل إلى أعلى مستوى له في 43 أسبوعاً عند 717.25 دولار أمريكي للبوشل. مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 17.47 بالمائة خلال الأسابيع الأربعة الماضية و 15.83 بالمائة خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

 

الأسهم: أغلقت أسواق الأسهم الأمريكية والبريطانية يوم الاثنين بمناسبة يوم الذكرى. وشهد يوم الاثنين، ارتفاعاً في أسهم هونج كونج بنسبة 1.17 بالمائة إلى 18،827، بعد أكبر انخفاض أسبوعي للمؤشر منذ يناير. جاء هذا الارتفاع مدفوعاً بأنباء عن ارتفاع أرباح الشركات الصناعية في الصين بنسبة 4 بالمائة في أبريل مقارنة بالشهر السابق. حيث ارتفع مؤشر نيكاي 225 بنسبة 0.66 بالمائة ليغلق عند 38،900، بينما ارتفع مؤشر توبيكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.87 بالمائة ليغلق عند 2،766. وكان هناك تركيز على المخاوف المستمرة بشأن عمليات شراء سندات بنك اليابان ورفع أسعار الفائدة المحتمل، حيث أدى حديث المحافظ كازو أويدا ونائبه شينيتشي أوتشيدا إلى ارتفاع العوائد الحكومية. كما ارتفعت أسهم قطاعي المال والتأمين، حيث ارتفعت أسهم مرتبطة بالرقائق بعد أداء قوي لنظيراتها الأمريكية عقب تقرير أرباح شركة إنفيديا الأسبوع الماضي.

 

الدخل الثابت:  عاد التداول النقدي لسندات الخزانة الأمريكية بعد عطلة نهاية أسبوع ممتدة، في ظل  ترقب المشاركين في السوق لتصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتي قد تشير إلى توقيت خفض أسعار الفائدة المتوقع. ومن المقرر أن تجري كل من اليابان وأستراليا مزادات على سندات في القريب العاجل. كما انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل سنتين بشكل طفيف بنقطة أساس إلى 4.94 بالمائة، بينما ظل العائد على السندات لأجل 10 سنوات دون تغيير عند 4.46 بالمائة حسب ساكسو بنك. ومن المقرر أن يلقي عدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي كلمات اليوم، بما في ذلك رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر وحاكم مجلس الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان. كما ومن المقرر أن يُلقي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري كلمة في لندن. وفي مشاركة منفصلة، من المتوقع أن تشارك حاكم بنك الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك ورئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي في حلقة نقاش حول الذكاء الاصطناعي وآثاره الاقتصادية.

في اليابان، بلغ العائد على سندات الحكومة القياسية لأجل 10 سنوات ذروته عند 1.025 بالمائة يوم الاثنين، مسجلاً أعلى مستوى له منذ أبريل 2012. أشار محافظ بنك اليابان كازو أويدا، ونائب المحافظ شينيتشي أوتشيدا، إلى إمكانية حدوث ارتفاع تدريجي في أسعار الفائدة مع ابتعاد الدولة عن قاعدة انكماشية طويلة الأمد عند مستوى الصفر في المئة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر