رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها

السبت 11/نوفمبر/2017 - 01:35 م
صدى العرب
طباعة
اشرف كارة
الدورة الـ 24 من (باص وورلد – أوروبا) تكسر حواجز الأرقام القياسية ... وتستعد للإنتقال إلى بروكسل 2019



إستطاعت الدورة الـ 24 الأخيرة من معرض باص وورلد – أوروبا 2017 (المعرض الأضخم عالمياً بمجال قطاع نقل الركاب وخدماتها ومستلزماتها) التى تم إستضافتها بمركز معارض مدينة كورتريج البلجيكية بالفترة من 18 – 25 أكتوبر المنصرم ... إستطاعت أن تكسر كافة الأرقام القياسية السابقة وخاصة من ناحية المساحة وعدد الشركات العارضة وكذلك الزوار ، حيث جاءت على مساحة بلغت 51,230 متر مربع موزعة على مستوى 9 قاعات عرض داخلية رئيسية بخلاف العرض الخارجى المكشوف ، وبمشاركة 376 شركة عارضة من 36 دولة وبحضور أكثر من 37,241 زائر متخصص من 118 دولة ... علاوة على حضور أكثر من 300 صحفى متخصص من 42 دولة على مستوى العالم...
المثير بالأمر، أن دورة معرض هذا العام – التى يتم إقامتها مرة كل عامين – جاءت لتعلن أنها الدورة الأخيرة التى سيتم تنظيمها بمدينة "كورتريج" البلجيكية بعد أكثر من 46 عاماً من التنظيم بمركز معارض كورتريج ، حيث جاءت أولى دورات المعرض تنظيماً عام 1971 ... وذلك بعد وصول المساحات المتاحة للعرض – وبخاصة الداخلية – إلى أكثر من أقصاها ، وخاصة بعد بناء المنظمون لقاعتين (8 & 9) إضافيتين بالمعرض بشكل مؤقت إستغرق بنائهما ما يقرب من شهرين قبل تاريخ إنطلاق المعرض ، وبالوقت نفسه أعلنت إدارة المعرض تأجيل مشاركة أكثر من 70 شركة وبمساحة تزيد عن 10,000 متر مربع لدورة المعرض القادمة عام 2019 والتى ستنتقل إلى مركز معارض العاصمة البلجيكية "بروكسل" وللمرة الأولى بتاريخ تنظيم المعرض. 
أكثر من 311 باص جديد تم عرضه:
على مدار أيام العرض الرسمية للمعرض تم عرض أكثر من 311 باص جديد من مختلف الأحجام والإستخدامات جاء منها 231 بقاعات العرض الداخلى و80 بالعرض المكشوف ، والتى تم إطلاق العديد منها للمرة الأولى عالمياً ، وقد عبرت المؤتمرات الصحفية التى قامت الشركات العارضة بتنظيمها – على مدار يومى المعرض الأولين - عن مدى التطور المستمر والمنتظر مستقبلياً لمثل هذه الصناعة الرائدة لوسائل النقل الأهم عالمياً ، وقد كان من أهم ملاحظاتنا التى قمنا بتسجيلها ما يلى:
Van Hool: الصانع الأهم والأول ببلجيكا .. إحتفل بمرور 70 عاماً على تأسيس شركتهم الرائدة وقام بتقديم مجموعة باصات EX الجديدة لعام 2018 ، كما قدم (Glider) – باص الشركة الجديد المزدوج العربات والذى تم تنفيذه خصيصاً لمدينة بلفاست الأيرلندية ، كما تم الإعلان عن إستعدادهم لتقديم باص كهربائى 100% عام 2018 قادر على قطع 300 كم قبل إعادة شحنه.
VOLVO: قدمت عدة طرازات جديدة تصدرها كل من 7900 الكهربائى الذى يتم شحنه من الأعلى عند التوقف فى المحطات بنظام (Pantograph) ، علاوة على طراز 9700 السياحى الشهير لدى الشركة.
SETR / M. Benz: ضمن مجموعة باصات (دايملر) التى تشمل كل من مرسيدس و سترا ، قدمت الشركة نخبة من طرازاتها الجديدة للعرض الأول تصدرها كل من مرسيدس (Tuorismo) السياحى وباص سترا (S 531 TD) السياحى ثنائى الطوابق.
TEMSA: الصانع التركى الأشهر عالمياً الذى بدأ عام 1968 وتتواجد باصاته بـ 66 دولة حول العام ، قدم باصين جديدين للمرة الأولى عالمياً كانا TS45 السياحى المخصص للأسواق الأمريكية و MD9 السياحى المتوسط الحجم.
YUTONG: الشركة الصينية الرائدة بصناعة الباصات "يوتونج" إستعرضت عضلاتها الصناعية خلال المعرض بإعلانهم بيع 26,856 باص كهربائى عام 2016 ، كما أطلقت خلال المعرض باص الشركة الكهربائى الجديد (E12) المخصص للنقل العام بطول 12 م والقادر على قطع مسافة تصل إلى 270 كم قبل إعادة الشحن.
IVECO: جاءت إيفيكو خلال معرض باص وورلد هذا العام لتعلن عن إستراتيجيتها الشاملة نحو تطوير أعمالها خلال السنوات المقبلة وخاصة بمجال تصنيع (الترولى باص الكهربائى) حيث تمكنت من بيع أكثر من 800 وحدة بأوربا خلال الأعوام الأخيرة ، علاوة على إهتمام الشركة ببدائل الوقود التقليدى نحو بيئة أفضل ، وتصدر باص الشركة الجديد المخصص لنقل الركاب العام (CROSSWAY LE) مجموعة باصات الشركة الجديدة التى تم إطلاقها بالمعرض.
OTOKAR: الصانع التركى الشهير "أوتوكار" قدم بدوره مجموعة من أحدث إنتاجه من الباصات معلناً منافسته العالمية القادمة والتى جاء على رأسها ULYSOT بطول 10 م ، وCity Concept بطول 8.4 م ، كما أعلنت الشركة تحقيقها لنمو بلغ 39% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وتمكنهم من تصدير 7,383 وحدة وخاصة مع تصدرهم لفئة الـ 7 – 10 متر.
VDL: الصانع الهولندى الشهير والأشهر بأوربا الغربية وخاصة مع باصاته السياحية .. قدم أحدث باصاته السياحية والتى تصدره FUTURA ثنائى الطوابق الذى عبر عن توجهات الشركة فى تعزيز أفضل صور الفخامة الصناعية  بهذا المجال.
BYD: الصناع الصينى الأشهر للباصات الكهربائية ، والذى أعلن عن إنشاء مصنعين جديدين للشركة بأوربا فى كل من فرنسا والمجر ... قدم سلاحه الجديد من الباصات الكهربائية المتوسطة الحجم (Midibus) بطول 8.75 متر والقادر على إستيعاب 54 راكب منهم 22 جلوس وقادر على السير 200 كم قبل إعادة الشحن.
Anadolu ISUZU: أعلن المدير التنفيذى لشركة (أناضولو إيسوزو) التركية المتعاونة مع جنرال موتورز العالمية بأن عام 2017 قد شهد نمواً بأعمالهم بلغ 25% ، كما أنهم يسعون لمضاعفة عدد الدول المتواجدين بها إلى 60 دولة عالمياً خلال 3 سنوات قادمة والوصل إلى عوائد تصدير تصل إلى 100 يورو صعوداً من 60 مليون يورو ، بالوقت نفسه أطلقت الشركة باصيها الجديدين كلياً (CITI LIFE) ضمن فئة الباصات المتوسطة المخصصة للنقل العام ، و(VISIGO) السياحى بطول 9.5 متر.
MAN: قدم الصانع الأوربى الشهير MAN أحدث باصاته السياحية الذى حمل تسمية (Lion’s Coach) وذلك بالإضافة لتقديم فئة خاصة من باص الشركة السياحى الأشهر SKYLINER مزدوج الطابقين من NEOPLAN التى جاءت إحتفالاً بمرور 50 عاماً على تقديم هذه الفئة لأول مرة.
Heuliez Bus: الصانع الفرنسى للباصات المتميزة قدم أحدث باصاته الكهربائية (GX) والذى توافر بفئتين 12 متر و 18 متر ثنائى العربات والقادر على قطع مسافة 300 كم قبل إعادة الشحن ، كما أشار مدير تسويق الشركة بأنهم قاموا بالمشاركة فى العطاء الدولى لتوريد 15 باص كهربائى لمحافظة الأسكندرية فى مصر والمزمع البت فيه قريباً ...
ADL: شركة ألكسندر دينس الإنجليزية شاركت بالمعرض مع أحدث إنتاجاتها من الباصات السياحية (المصممة لسياحة المدن) وخاصة أنها الصانع العالمى الأول لهذا القطاع من الباصات منذ 100 عام ، وقامت بعرض باصها الجديد Enviro 509 مزدوج الطوابق  بطول 13 متر، وكذلك Enviro 200 بطول 10.5 متر والتى تخاطب معهما الشركة مفهوم النقل العام السياحى.
INDCAR: الصانع الإسبانى الشهير الذى تميز بتصنيع أجسام ومتطلبات خاصة على باصات العديد من المصنعين العالميين وخاصة بالفئة ما دون المتوسطة شأن مرسيدس وإيفيكو ، والذى يقوم بتصدير ما يزيد عن 70% من إنتاجه خارج أسبانيا ، قام بتقديم ثلاثة فئات جديدة هى (NEX L7) ، (Strada M2) و (New NEXT).
SOLARIS: الصانع الأوربى الشهير للباصات الكهربائية وعربات المترو المدينية ... قدم بدوره خلال معرض هذا العام أحدث باصاته الكهربائية التى يتم شحنها علوياً عند التوقف بالمحطات بهندسة Pantograph وقد تصدر جناح الشركة كل من Urbino 18 ثنائى العربات و Urbino 10.5.
ANKAI: الصانع الصينى الشهير للباصات وبخاصة الكهربائيو والذى بدأ مشواره الصناعه بالتعاون التقنى مع SETRA الألمانية، قام بتقديم أحدث باصاته الكهربائية مزدوجة الطوابق المخصصة للرحلات السياحية داخل المدن (City Tour Bus) والذى يراهن عليه خلال المرحلة المقبلة بين باقى منافسيه.
وحضور قوى من مصنعى الباصات ذاتية القيادة (Autonomous Bus):
شهد المعرض حضوراً ملحوظاً لمصنعى الباصات ذاتية القيادة التى تسير بدون سائق بإستخدام الخرائط الأليكترونية (المبرمجة مسبقاً) ، وقد كان من أهم تلك الأسماء المشاركة بهذا القطاع .. Navya التى قدمت لزوار المعرض تجربة عملية مع باصها ذات القيادة حول طرقات المعرض المحيطة ، علاوة على شركة ALSTOM التى قدمت طرازها ذاتى القيادة الذى حمل تسمية (Easy Mile).
مشاركة قوية من شركات الصناعات المغذية والكماليات الخاصة بالباصات:     
بخلاف مشاركة عدد ضخم من شركات تصنيع وتطوير الباصات بكافة أشكالها وأحجامها وإستخداماتها ، فقد شهد المعرض بطبيعة الحال مشاركة العديد من الشركات والأسماء التى قدمت أحدث إنتاجها بالصناعات المغذية للباصات وكذا كمالياتها .. شأن المحركات ونواقل الحركة مثل Ziehl-Abegg ، ZF ، Cummins ، Allison  والمقاعد، مكيفات الهواء ، الزجاج ، أنظمة السمعيات والمالتى ميديا ، وكذا الأنظمة الأليكترونية للتحكم ، وغيرها الكثير ... والتى أكدت جميعها بأنها تخدم قطاعاً عريضاً من صناعة السيارات التجارية المتمثلة فى الباصات..

تكريم حافل لباصات العام 2018:
كعادة معرض باص وورلد مع كل دورة تقوم لجنة خاصة من الحكام بتكريم أفضل الباصات الجديدة فى عدة قطاعات ، فقد حصل باص Irizar i8 السياحى على لقب باص عام 2018 ، فيما حصل ثلاثة باصات جديدة بمجال النقل العام على جائزة (التطوير المستمر – Sustainable) وهى VDL Citea Slfa Electric ، IVECO Crossway LE و SETRA S 516 HD ... و جاءت الباصات السياحية الفائزة بالجائزة الكبرى مع MAN Lion’s Coach و مرسيدس Citaro Hybrid  ، وعن جائزة "الأكثر راحة" فقد فاز بها IVECO Crealis و MAN Lion’s Coach ، فيما فاز باص مرسيدس Tourismo M/2 بجائزة "أفضل تصميم"، وكذلك BMC Nocity و  MAN Lion’s Coach ... أما جائزة "أفضل سلامة" فقد كانت من نصيب كل من باصات دايملر Tourismo M/2 و Citaro Hybrid أما جائزة "الفكر الأكثر تطوراً" فجاءت من نصيب Aptis of Alstom..

حوار سريع مع ميكى جلوريو – المدير التنفيذى لمعارض باص وورلد:
 
ضمن تواجدنا بفعاليات معرض باص وورلد أوربا (كورتريج) 2017 ، كانت لنا الفرصة لعمل لقاء سريع مع السيدة/ ميكى جلوريو – المدير التنفيذى لمعارض باص وورلد عالمياً .. حيث تناولنا سريعاً النقاط التالية:
ما هو الجديد لديكم بدورة هذا العام من المعرض؟
فى البداية أتوجه لكم بالشكر للتمثيل الإعلامى المتميز بمصر والشرق الأوسط ، أما عن جديد معرضنا هذا العام فهو تحطيمنا للعديد من الأرقام القياسية على سبيل حجم المعرض وعدد العارضين لدرجة أننا وضعنا على قائمة الإنتظار للمشاركة أكثر من 70 شركة عالمية طالبوا بمساحات بلغت 10,000 متر مربع إضافية ولم نستطع تحقيقها لهم بـ "مركز معارض كورتريج" هذه الدورة بالرغم من قيامنا ببناء عدد 2 قاعة مؤقتة شاملتى التجهيز ، الأمر الذى قررنا معه بدءاً من الدورة المقبلة (2019) للإنتقال لمركز معارض العاصمة بروكسل وأيضاً سيكون عندنا قوائم للإنتظار وقتها بسبب ضخامة حجم الطلب على المشاركة بمعرضنا العالمى الأول هذا بمجال الباصات ومستلزماتها.

وما هى أهم الأنشطة التى صاحبت المعرض لأول مرة بهذه الدورة؟
بخلاف مجموعة مؤتمرات أكاديمية باص وورلد والإتحاد العام لنقل الطرق (IRU) ، فقد قمنا بإستضافة فعاليات دورة مؤتمر الرابطة العالمية لنقل الركاب العام (UITP) والتى إستضافت أكثر من 450 مشارك بجلساتها نحو تطوير منظومة نقل الركاب العام عالمياً.

وما هو القادم لديكم؟
بطبيعة الحال نحن نستعد مع بدايات شهر ديسمبر المقبل لفعاليات الدورة الثانية من معرض باص وورلد – أمريكا اللاتينية بكولومبيا بين 5 – 7 ديسمبر ، بخلاف دورات المعرض بالعام القادم بكل من تركيا ، الهند وروسيا على التوالى ... فيما بدأنا إستعدادتنا لإضافة دورتين جديدتين للمعرض بكل من "جاكرتا" و "أستانا" خلال عام 2019. 

تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها
تغطية شاملة لمعرض "باص وورلد 2017" المعرض العالمي الأضخم للباصات ومستلزماتها

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر