صدي العرب
اخر الأخبار

حوارات

النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى يتحدث لـ "صدى العرب "

الإثنين 06/نوفمبر/2017 - 01:00 ص
صدى العرب
طباعة
فاطمة الزهراء عزب


نعمل على مساعدة المرأة وتحويلها من متلقية للدعم إلى منتجة فى المجتمع بتمويل يصل 50 ألف جنية لمشروعات مستدامة .

البنك لديه أفضل محفظة إئتمانية فى مصر 10 مليار جنية .." ليس لدينا تعثر" .

ناصر الأجتماعى أول من طبق منظومة الشمول المالى والنظرة إلى جموع الشعب.

" السيسى " خصص 250 مليون جنيه لتمويل المرأة المعيلة فى المشروعات متناهية الصغر .

" شيخ الأزهر " خصص 50 مليون جنية تمويل للأسر الأكثر أحتياجا .

البنك خصص 50 مليون جنية لتوصيل الغاز للمنازل .

تعويم الجنية لم ولن يؤثر على بنك ناصر الأجتماعى .

 93 فرع يفتح أبواب المساعدة للمرأة والأسرة الأكثر أحتياجا .

" ناصر " الوحيد الذى يقوم بعمليات مصرفية إجتماعية .


على الرغم من معاناة البنوك من أزامات وحالات تعثر وإضطرابات للمحفظة الإئتمانية إلا أن بنك ناصر الأجتماعى يظل ثابت لم يتأثر بكل هذه الهزات والتقلبات، شامخا كما الأهرامات، يفتح الأبواب فى 93 فرع لتقديم يد العون والمساعدة لأمهاتنا وأخواتنا من أهالينا البسطاء من الأسر الكادحة الأكثر أحتياجا فى كافة ربوع مصر.

قال د. شريف فاروق أن الرئيس عبد الفتاح السيسى خصص 250 ألف جنية من صندوق تحيا مصر لتمويل المرأة المعيلة فى المشروعات متناهية الصغر  و50 ألف جنية تم تخصيصهم من شيخ الأزهر ليقوم البنك بإعادة تمويل الأسر الأكثر أحتياجا، مشيرا أن البنك خصص 50 ألف جنيه لتوصيل الغاز فى الـمنازل الأكثر أحتياجا، مؤكدا أن بنك ناصر الأجتماعى يحول المرأة من متلقية للدعم إلى منتجة فى المجتمع بتمويل يصل 50 ألف جنية .. مضيفا أن البنك لديه أفضل محفظة إئتمانية فى مصر تصل 10 مليار جنية وبينا أن البنك يعمل بالجنية المصرى وليس الدولار ، لذلك تعويم الجنيه لن يؤثر ولا يوجد تعثر لدى.

وأكد أن بنك ناصر الإجتماعى هو أول من طبق منظومة الشمول المالى والنظرة إلى جموع الشعب، موضحا أن إعادة هيكلة البنك وفروعة ليست الأستغناء عن الموظفين كما يظن البعض ، بل تعنى تدريبهم وتأهيلهم لتقديم الخدمات على أفضل المماراسات الدولية .. وإلى نص اللقاء للتعرف على مزيد من النقاط الهامة لصالح الفقراء من أهالينا البسطاء الأكثر أحتياجا مع الدكتور شريف فاروق النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى.

** بداية .. ماذا عن الدور الإجتماعى الذى يقوم به البنك من خلال الهدف المصرفى .؟

حقيقة الأمر هذا سؤال جيد لأننا البنك الوحيد فى مصر الذى يقوم بعمليات مصرفية إجتماعية .. مشيرا أن البنك أنشئ عام 1972 ، وكان الهدف الذى أنشأ من اجله بناء على تعليمات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، بأنه يصبح بنك لمساندة الأسر الأكثر أحتياجا فى مصر .. من خلال توفير تمويلات ميسرة من جانب الإجراءات والتساهيل .. ذلك بخلاف الدور الإجتماعى الذى يقوم به البنك سواء بقروض حسنة بدون عائد أو مساعدات مالية أوعيننية للأفراد وللجهات .. وهناك بعض الجهات التى تهتم بعلاج الأسر الأكثر أحتياجا فى مصر ، وخاصة العلاج المجانى .. والبنك يقوم بدعمها بأجهزة طبية ومعدات حديثة ، و أحيانا نشارك بالعلاج لبعض الحالات.

** وماذا عن دور بنك ناصر الإجتماعى فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .. ومدى التعاون مع الدولة لدعم هذه المشروعات .؟

البنك بالتعاون مع صندوق تحيا مصر بناء على تعليمات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بأنه خصص للبنك 250 مليون جنيه لتمويل المرأة المعيلة فى المشروعات متناهية الصغر .. وسيقوم البنك من خلال فروعة ال93 ، و لجان الزكاة التى يشرف عليها البنك فى التسويق والترويج لهذه المشروعات .. والمرأة التى لديها فكرة معينة لمشروع عليها أن تتقدم لأحد فروعنا ، وتقدم الفكرة .. والبنك يستطيع تمويل الفكرة بداية من 2000 جنية حتى 50 ألف جنية .. وهذا يعتبر دور البنك فى تحويل المرأة من متلقية للدعم إلى سيدة منتجة فى المجتمع .. أيضا هناك تعاون آخر مع وزارة البترول تعاونة مع وزارة التضامن ، والبنك خصص 50 مليون جنية لتوصيل الغاز للمنازل للأسر الأكثر أحتياجا .. نحن ننظر للأسر من خلال أستهلاكها للكهرباء بداية من 50 إلى 150 كيلوا وات فتكون مستحقية للدعم .. أيضا هناك تعاون آخر مع وزارة إدارة قطاع الأعمال مع الشركة القابضة للتشييد والبناء ، وبالفعل تم التوقيع على بروتكول معهم ، ونقوم بعملية حصر لكل أصول البنك سواء من التركات أو كل الأصول ، حتى نجد ما هى أفضل طريقة لإستثمار هذه المبالغ ، من أجل أن نصل إلى أستثمار جيد لندعم به الأسر .

** اذا تحدثنا فى ضوء المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقى لتطوير أداء البنك وفروعة .. ماذا عن خطة البنك لإعادة الهيكلة .؟

يجب أن يعلم الجميع أن إعادة الهيكلة لا تعنى نهائيا الأستغناء عن الموظفين .. بينما إعادة الهيكلة هى وضع البنك فى المسار السليم من جانب تقديم الخدمات على أفضل الممارسات الدولية فى هذا المجال .. وإعادة الهيكلة ستشمل النظر فى إنسيابية العمل داخليا ، هل هى معقدة ام سليمة وننظر فى كيفية تيسيرها .. مشيرا أن إعادة الهيكلة تعنى وضع نظام آلى جديد حديث يستوعب الخدمات مثل الشمول المالى وغيرها من الخدمات  التى من خلالها نستطيع تقديم خدمات لمجتمع أفضل .. أيضا إعادة الهيكلة تعنى التدريب الموظفين وتجهيزهم .. والبنك الإفريقى للتنمية وافق على منحنا مليون و مائة ألف دولار ، تنقسم إلى مرحلتين " خمسمائة وخمسين ألف دولار فى الأول " و بعد 18 شهر سنأخذ الجزء الثانى .. والجزء الأول سيكون جزء كبير قائم على التشخيص من أجل أن نكون قادرين على المعالجة .. لذا نحن نقوم بعملية التشخيص من خلال خبراء ومكاتب دولية عالمية تقوم بعملية التشخيص ، ثم النظر بعد ذلك إلى التطوير .

** لكن ماذا عن دور البنك فى تسوية أو إلغاء الديون المتعثرة على عملاء البنك .؟

بنك ناصر الإجتماعى لديه أفضل محفظة إئتمانية فى مصر ، ليس لدينا تعثر .. محفظة بنك ناصر تصل إلى 10 مليار جنية ، ولا يوجد تعثر .. والبنك يهتم بتمويل القروض والتمويلات لموظفين الدولة وأصحاب المعاشات .. ونتيجة لأن مرتباتهم يتم تحويلها للبنك ، ونقوم بالتحصيل مباشرة فلا يوجد تعثر ، وندعى أن محفظة البنك من أفضل المحافظ فى مصر .. ولدينا الرغبة فى الأستمرار على نفس الجودة.

** اذا ماذا عن دور البنك فى منظومة الشمول المالى .. وخاصة أن البنك يتعامل مع عملاء من محدودى الدخل والفقراء من أهالينا .؟

من اللافت للنظر أن الشمول المالى كلمة أصبحت دارجة فى الوقت الحالى ، لكن بنك ناصر هو أول من طبق الشمول المالى ، و أول من طبق النظرة إلى جموع الشعب .. موضحا أن الشمول المالى هو وضع أدوات جديدة وتيسيرات أكتر لكى يشمل العمل المصرفى كل فئات المجتمع .. وهناك بعض البنوك تعتبر أن الشمول المالى هو أن تقدم خدمات مالية للمجتمع بغض النظر عن المبلغ المالى الذى يفتح به الحساب .. لكن ليس هذا فقط بل نجد وجود إجراءات فتح الحساب والتواصل مع العملاء والخدمات المالية التى نستطيع تقديمها سواء كانت تكنولوجية أو تيسيرات للفرد .. ونحن أول من أتبع كل هذه الإجراءات لأن بنك ناصر الإجتماعى  هو عبارة عن صندوق الأسرة الذى يهتم بصرف النفقات للسيدات ومستحقى النفقة ، وتيسيرا لهم سيكون هذا تعامل ألي بالتعاون مع شركات المحمول فى مصر .. كل هذه الإجراءت التى أعتاد البنك أتخاذها ، ونحن بصدد زيادتها تندرج تحت الشمول المالى .

** وماذا عن دور البنك فى التعاون مع بيت الصدقات المصرى ، وصندوق تحيا مصر ، وغيرها من لجان الزكاة .. ومدى التعاون فى تحقيق البعد الإجتماعى والتنموى للمواطن .؟

حقيقة الأمر أن بيت الصدقات المصرى التابع لفضيلة شخ الأزهر واقف ومتعاون مع البنك ، وشيخ الأزهر وافق انه يخصص مبلغ يصل إلى 50 مليون جنيه ، ليقوم البنك بإعادة تمويل الأسر الأكثر أحياجا .. وعنما نصل إلى السيدات اللاواتى يطلبن الدعم هنكون قادرين أن نحولهم من سيدة متلقية للدعم إلى سيدة منتجة .. والتعاون مع صندوق تحيا مصر ولجان الزكاة للوصول إلى تلك الفئات يعد دور هام جدا ، مشرا أن عملية التمويل القائمة  ستمكنا للوصول إلى أفضل الممارسات..  خاصة نجدة أن الكثير من البنوك لا يتعامل مع هذه الفئات من الأسر الفقيرة نظرا لعدم وجود مستندات كافية ولا خطة واضحة وغير ذلك .. لكن بنك ناصر يقوم بعملية دعم فنى ويقدم لهم النصيحة فى كيفية أن يتقدموا بمشروعاتهم و نوفر لهم التمويل .. مؤكدا أن التعاون وثيق لا ينقطع ، ودعم فضيلة الإمام الأكبر محمود ومشكور ..


** وما مدى تأثير تعويم الجنيه على دور البنك الإجتماعى .؟

بنك ناصر مثل أى مؤسسة مالية داخل مصر ، وهذا الآمر أثر علينا من جانب التساهيل على عمليات التموين ، لكن البنك لا يعمل بالعملة الأجنبية مع العملاء ، ولا نقوم بعمليات تمويل بالدولار ، ونعمل بالجنية المصرى فقط .. بينما المردود الوحيد الذى آثر على البنك هو تغيير سعر العائد لمواكبة ما يحدث .

** اذا ماذا عن دور بنك ناصر الإجتماعى فى تحقيق التنمية المستدامة .؟

لاشك أن التنمية المستدامة ينطبق عليها مثل "أعطينى صنارة بدل من أن تعطينى سمكة ، بمعنى علمنى كيف أصتاد أفضل .." اذا دور البنك هو مساعدة السيدة على إجاد فرصة عمل لمشرعات مستدامة .

** كيف يرى الخبير المصرفى القروض والمنح الخارجية لدعم الأستثمار فى مصر لتحقيق نمو أقتصادى .؟!

يجب أن يكون بيننا توافق وتواكب بالنسبة للمنح سواء منح لا ترد أو قروض فيجب توجيهها لمثار السليم التابع لها ، وهناك بعض الجهات تقوم بمنح ، ثم تقوم بمنح اخرى ، ونجد أن المتلقى أو المجموعات التى يصل لهم الدعم ثابتين لا يتغير .. اذا لا بد من التنسيق مابين جهات الدولة ووزارة التعاون الدولى وبين البنك المركزى والجهاز المركزى لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة .. ضرورى وجود تواكب بينهما .. وبالتعاون مع البنك المركزى المصرى والسيدة لبنة هلال نائب المحافظ نطلع بتوصيات على توحيد الجهة التى تنظر إلى الدعم والقروض لتوجيهها إلى الأماكن التى تفيد المجتمع فعلا .

النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى يتحدث لـ "صدى العرب "
النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى يتحدث لـ "صدى العرب "
النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى يتحدث لـ "صدى العرب "
النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى يتحدث لـ "صدى العرب "
النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى يتحدث لـ "صدى العرب "
النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى يتحدث لـ "صدى العرب "

إرسل لصديق

تصويت

هل ستشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة 2018

هل ستشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة 2018

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر