اخر الأخبار

حوارات

د. هانى يوسف عبدالشهيد: الرئيس السيسى ينهى سنوات التهميش للصعيد ويمنحه قبلة الحياة

الخميس 27/يناير/2022 - 03:51 م
صدى العرب
طباعة
حوار رضا عزت
رئيس مجلس الشيوخ رجل دولة متميز وقيمة وطنية عظيمة ورمز نفتخر ونعتز برئاسته للمجلس

الزيادة السكانية غول يلتهم الموارد الاقتصادية ويعطل جهود التنمية

الدكتور هانى يوسف عبدالشهيد يتحدث لمحرر السوق العربية

محافظ المنيا قيادى من طراز فريد وجعل المحافظة جديرة بلقب عروس الصعيد


النائب الدكتور هانى يوسف عبدالشهيد عضو مجلس الشيوخ، عضو لجنة الصحة والسكان بالمجلس، يُعد من أبرز جراحى الاسنان المعروفين بمصر، وهو ينتمى إلى واحدة من العائلات العريقة بالمنيا، درس والده – رحمه الله – لمدة 14 عاما فى انجلترا ونال درجة الدكتوراه فى امراض النساء والتوليد والعقم منها، وعمل كواحد من امهر واشهر الاطباء فى الفترة من 1936 إلى 1978، والجد هو عبدالشهيد بك، أحد اعيان محافظة المنيا، ومسقط رأسه قرية نزلة الفلاحين بمركز المنيا .

والدته هى السيدة ليلى أمين الطحاوى من اعيان طحا الاعمدة بالمنيا ولد الدكتور هانى يوسف فى الأول من مارس عام 1955، ومتزوج من السيدة سوزان توفيق حنا، مديرة حسابات بالمديرية المالية وهى كريمة اللواء توفيق حنا، ولهما خمسة أبناء، يوسف، الدكتورة مريم، الدكتور يوحنا، المهندسة سوزى، ناردين، وللدكتور هانى أربعة أشقاء هم الاشقاء المهندس رفعت، الدكتور نبيل، الدكتور عادل، الدكتور اكرم .

يتميز الدكتور هانى عبدالشهيد بعلاقاته المتميزة مع الجميع، مسلمون وأقباط، مسؤولين ومواطنين، يكرس الكثير من وقته لخدمة المواطنين، ويجد سعادته فى انهاء مصالحهم، لهم رصيد كبير من التقدير والحب لدى الجميع، التقينا به وتناقشنا فى عدة موضوعات تهم الوطن والمواطن، فكان الحوار التالى ...

«السيسى» زعيم عبقرى غيّر وجه الريف المصرى ووفر حياة كريمة للملايين

■ ماذا عن تقدمك بحل لمشكلة العيادات والمنشآت الطبية؟

- تقدمت بأول اقتراح برغبة فى مجلس الشيوخ لحل مشكلة العيادات والمنشآت الطبية فيما يتعلق بالتحويل من مقر سكنى إلى إدارى والمطالبة بإلغاء هذا البند من بنود التراخيص أسوة بالفئات الأخرى غير الأطباء مثل المهندسين وغيرهم، وكان دافع ذلك هو حبى واهتمامى وحرصى الدائم على مصلحة زملائى وأبنائى أطباء أسنان المنيا بصفة خاصة والأطباء ومنشأتهم الطبية بصفة عامة، وبعد معاناة وتهديد بغلق العيادات وتشميعها وما يترتب عليه من النيل من سمعة الطبيب ومعاناة المرضى، وبعد خطوات متتالية من توفيق الأوضاع مع معالى اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا من أجل رفع المعاناة عن زملائى وأبنائى وزملائى الأطباء وجميع المنشآت الطبية بالمنيا، انطلقت من تحت قبه مجلس الشيوخ بتقديم اول اقتراح برغبه من أجل حل تلك المشكلة والوقوف على جميع الجوانب فيما يتعلق بالموضوع وإيجاد الحلول واتخاذ الإجراءات المناسبة للأطباء وهناك مناقشات كثيرة وجلسات تعقد من أجل الوصول إلى حلول تفيد الأطباء وتراعى الظروف الخاصة بالجميع فيما يتعلق بملكيه المكان والايجارات والتصالحات.

ويجوز بعد موافقة المحافظ منح تلك المنشآت المقدم عنها طلبات للتصالح بمنح ترخيص مؤقت لمزاولة النشاط الطبى لحين البت فى الطلب بشرط اثبات السلامة الانشائية للعقار، والمرخصة لها قبل عام 2008 ولكننا فى حاجة إلى تشريع من أجل دعم الأطباء فيما يتعلق بغلق العيادات وايضا لفتح باب التصالح على المخالفات مع مراعات الاشتراطات الخاصة لإعطاء فرصة لتوفيق الأوضاع وحفاظاً على السلام الاجتماعى وايضا تم الاقتراح بما يفيد ضرورة توجيه خطاب لمعالى وزير الإسكان بشأن تعميم فكرة المهلة الممنوحة التى اعطاها السيد محافظ المنيا وتعميمها على باقى محافظات الجمهورية كحل مؤقت للسماح بتجديد التراخيص الطبية لمدة 5 سنوات لحين توفيق الأوضاع فى ظل أزمة كورونا التى تحتاج تضافر جميع الخدمات الطبية.

لأن غلق العيادات كان يتم بطريقة مهينة للطبيب وتنال من سمعته وتعطل متابعته للمرضى، فى حين ان الطبيب كان يقف على خط الدفاع الاول ضد فيروس كورونا والكثير من الاطباء ضحوا بحياتهم فى سبيل إنقاذ المرضى كورونا المستجد.

ولأن 90% من الأطباء مستأجرين وليس ملاك، فكيف للمستأجر ان يقوم بسداد قيمة وكان الحل الامثل هو الرجوع للقانون 119 المعمول به قبل عام 2008 والذى لا يفرق بين سكنى أو ادارى.

■ قانون فصل الموظف المتعاطى المخدرات لغطاً واسعاً فى الشارع، ما تعقيبكم عليه ؟

- دخل قانون فصل الموظف المتعاطى للمخدرات فى مصر حيز التنفيذ، منتصف ديسمبر الماضى، وينص القانون على فصل الموظف حال ثبوت تعاطيه للمخدرات من خلال تحليل تجريه الجهات المختصة بشكل مفاجئ، وذلك لمدة تزيد على 3 أشهر، بالإضافة إلى وقف صرف نصف أجر الموظف طيلة فترة الوقف وبهدف القانون لحماية أرواح الأبرياء فى ظل نشوب بعض الحوادث والتى دائما تكون بسبب تعاطى المواد المخدرة.

وجدد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق الإدمان الدعوة إلى التقدم للعلاج من خلال الاتصال على الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان "16023 " لحماية أرواح الأبرياء، وتجنب الحوادث الناتجة عن مشكلة العمل تحت تأثير المخدرات خاصة فى المرافق الحيوية التى تمس حياة المواطنين، مؤكدة أن من يتقدم للعلاج طواعية يتم اعتباره مريض وعلاجه مجانا وفى سرية تامة، وأن من حق أى موظف مريض إدمان التقدم للعلاج من خلال الخط الساخن 16023" مجانا وفى سرية تامة، حيث سيتم توفير الخدمات العلاجية من خلال  28 مركز علاجي  مجانا وفى سرية المحددة طالما انه تقدم طواعية للعلاج، كما أن من حق الموظف التقدم أيضا  للعلاج حتى بعد تطبيق القانون دون أى مسائلة قانونية طالما انه تقدم من تلقاء نفسه  للعلاج قبل نزول حملات الكشف إلى مكان عمله وخضوعه لتحليل الكشف عن التعاطى، ومن دون ذلك سيتم فصله فى حالة ثبوت تعاطيه للمخدرات.

■ حدثنا عن مدينة الدواء والهدف منها ؟

- مدينة الدواء، هى مدينة متخصصة فى تصنيع وإنتاج الأدوية واللقاحات والأمصال للسوق المصرى، وتقام على مساحة 180 ألف متر، وتعتبر الأكبر فى الشرق الأوسط وتقام فى منطقة الخانكة. والهدف منها هو تصنيع وإنتاج الأدوية واللقاحات كما أن لها جدوى اقتصادية كبرى، وهى جذب استثمارات ضخمة لقطاع الدواء والأمصال، من خلال استقطاب الشركات الاستثمارية الكبرى فى هذا القطاع لضخم استثمارات فيها، ومن ثم توفير فرص عمل جديدة والحد من الاستيراد، بل التوجه للتصدير.. وتعتبر مدينة الدواء واحدة من المدن الإنتاجية الجديدة وقد تمكنت الدولة من تزويد المدينة بأحدث التقنيات والنظم العالمية فى إنتاج الدواء، لتصبح بمثابة مركز إقليمى يجذب كبرى الشركات العالمية فى مجال الصناعات الدوائية واللقاحات، ومن بين أهداف المدينة أنها ستتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائى عالى الجودة وآمن، ومنع أى ممارسات احتكارية وضبط أسعار الدواء، وذلك دعماً للجهود التى تقوم بها الدولة فى مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

الطاقة الإنتاجية لمدينة الدواء تصل إلى 150 مليون عبوة سنويا، وتضم المدينة حتى الآن مصنعين منهم مصنع الأدوية غير العقيمة يضم  15 خط إنتاج، يوفر ما تحتاجه الدولة من أدوية، والمدينة الجديدة تعتبر فرصة كبرى للارتقاء بحجم الصادرات.

■ يتضرر البعض من قرار منع المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا من التعامل مع المصالح الحكومية، وطالبوا بإعادة النظر فى القرار ؟

- ارفض أى اقتراح بإعادة النظر فى قرار منع المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا من التعامل مع المصالح الحكومية وديوان عام المحافظة، إن هذا القرار تم اصداره منذ فترة وعلى المواطنين الالتزام بجميع قرارت الحكومة لتفادى تداعيات فيروس كورونا، خاصة مع الحديث عن الدخول فى موجة خامسة للوباء.

أن قرار منع دخول الموظفين المقار الحكومية دون الحصول على لقاح كورونا، قرار مهم، كونهم الأكثر احتكاكا بالمواطنين، وذلك من أجل تجنب تفشى فيروس كورونا، مضيفا أن هذا القرار يهدف بشكل كامل إلى حمايتهم من الإصابة من فيروس كورونا وتخفيف الأعراض فى حال الإصابة، ويجب توعية المواطن بأهمية اللقاح، وطرد الأفكار السلبية المتكونة فى الأذهان بشان اللقاح، مشيرا إلى أن اللقاح يتسبب فى الحماية وتقليل الأعراض الخطيرة فى حال الإصابة، والدولة تهدف إلى زيادة أعداد الحاصلين على اللقاح، من خلال توفير حملات ومراكز لتلقى اللقاح، فى جميع أنحاء الجمهورية.

■ كيف ما رأيك فى أداء محافظ المنيا اللواء اسامة القاضى ؟

- لم يتوقع أحد ان تتبنى الدولة أية مشروعات تنموية عقب سقوط دولة الاخوان، وكانت اقصى طموحات المصريين بصفة عامة وابناء المنيا بصفة خاصة، الاستقرار الامنى، ولكن بفضل القيادة الحكيمة والرشيدة للرئيس عبدالفتاح السيسى ،ومجهودات الوزير الوطنى المخلص اللواء اسامة القاضى تشهد المنيا اليوم عشرات المشروعات العملاقة فى جميع المجالات، الزراعية والصناعية والسياحية وغيرها من المشروعات، فما يميز محافظ المنيا انه رجل دولة مخلص ومجتهد ودؤوب لا يدخر جهداً فى سبيل دفع عجلة التنمية فى كل شبر على ارض المنيا شمالاً وجنوباً، شرقا ًوغرباً وقد جعل المنيا جديرة بلقب عروس الصعيد .

بعد ان عانت المنيا من إهمال ونسيان المسؤولين لها لأكثر من 30 عام، لكن تشهد اليوم طفرة ملموسة فى الخدمات المختلفة.

ونرى فى المنيا مشروعات قومية ضخمة مثل محور سمالوط الذى تم أنشاؤه على النيل بطول ٢٦ كم وبتكلفة مليار و872 مليون جنيه، ويربط بين الطريق الصحراوى الشرقى والغربى «القاهرة- أسوان»، مرورا بنهر النيل والطريق الزراعى عند مدينة سمالوط، ويتكون من ٣٢ كوبرى ويمر أعلى نهر النيل وأعلى السكة الحديد وأعلى ترعة الإبراهيمية و١٦ نفقا للأهالى.

وإنشاء مشروع مصنع القناة للسكر والذى يقام على مساحة 181 ألف فدان، بمنطقة غرب ملوى ،ويعد أول مشروع استثمارى متكامل، بغرض استصلاح الأراضى والزراعة باستثمارات تقدر بحوالى مليار دولار. وسيوفر دعماً قوياً لأراضى الصحراء المطورة حديثاً بغرض الزراعة فى مشروع 1.5 مليون فدان الذى أطلقه رئيس الجمهورية، وتطوير مسار رحلة العائلة المقدسة بجبل الطير، واستكمال مشروع

المتحف الاتونى ثالث اكبر المتاحف المصرية ومن المشروعات السياحية الضخمة التى تشهدها المحافظة ،ومن المشروعات الهامة فى مجال الصحة، وقع كل من بنك مصر والبنك الأهلى المصرى بروتوكول تعاون مع جامعة المنيا، وذلك بهدف دعم مستشفى المنيا الجامعى، ب مبلغ 130 مليون جنيه وإحلال وتجديد وتطوير 5 مستشفيات مركزية هى "سمالوط، المنيا، الفكرية، ملوى، وديرمواس كما انتهت المحافظة من تطوير شامل لـ 58 منشأة طبية بينها "حميات ورمد ملوى، المنيا العام، مركز أورام المنيا، و54 وحدة صحية وطب أسرة وبنك دم وغيرها من المشروعات العملاقة بالإضافة إلى تنفيذ المبادرة الرئاسية الفريدة " حياة كريمة".

اللواء اسامة القاضى من أكفأ وافضل المحافظين الذين شغلوا المنصب عبر التاريخ، فهو رجل مخلص ونشيط ويحب المنيا ويبذل قصارى جهده لخدمة اهلها.

■ ما تعقيبكم على المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بالمنيا ؟

- إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، «حياة كريمة» ستغير وجه الحياة فى الريف المصرى، وتتضمن مبادرة حياة كريمة بالمنيا تطوير خمسة مراكز بالكامل بالمحافظة، بإجمالى ١٩٢ قرية وما يقرب من ٨٠٨ توابع.

مع تقديم الخدمات فى نحو ١٤ قطاعا من المشروعات تشمل صرفا صحى، مياه شرب، كهرباء وإنارة، مراكز شباب، وغيرها ومبادرة حياة كريمة تعد هى المشروع الأكبر داخل المحافظة، حيث تعكس المبادرة اهتمام الدولة بالقرى، وتنمية الصعيد، إلى جانب الحرص على تحسين معيشة المواطنين، بعد عقود من المعاناة بسبب نقص الخدمات الأساسية والمرافق.

أنَّ المشروعات بمجال الصحة على سبيل المثال تشمل رفع كفاءة الوحدات الصحية، 66 وحدة صحية يتمّ رفع كفاءتها و9 وحدات يتمّ عمل إنشاءات جديدة، ومستشفييان بالكامل يتمّ عمل إنشاءات جديدة لهما فى مغاغة وأبو قرقاص و119 تطويرا شاملا للوحدات، مشيرًا إلى أنَّ الأبنية التعليمية فى تطوير قطاع التعليم شملت 31 إنشاء جديد للمدارس و49 توسعًا و7 إحلال جزئى و8 إحلال كلى.

■ كيف ترى زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى للصعيد ؟

- مما لا شك فيه ان مصر تشهد نقلة حضارية فى عهد الرئيس السيسى، حيث يقوم ببناء مصر الحديثة، ويهتم بكل كبيرة وصغيرة على ارض الوطن، فقد أنهى سنوات التهميش للوجه القلبى.. وما حققته مصر فى المجال التنموى معجزة اقتصادية ونستطيع القول ان الرئيس يمنح الصعيد قبلة الحياة بالمشروعات القومية العملاقة التى تقوم بها الدولة فى الصعيد، والجولة الأخيرة للرئيس السيسى فى الصعيد تعتبر الأولى من نوعها، حيث شملت العديد من محافظات صعيد مصر لافتتاح أضخم المشروعات التنموية فى مجالات الصحة والتعليم والصناعة والإسكان ومختلف أوجه التنمية، وتم من خلالها التأكيد على توجه مصر نحو عصر جديد وجمهورية جديدة تنتصر للعمل والبناء للأمل والمستقبل، وتؤكد أن المواطن المصرى يستحق حياة كريمة فما حققته مصر فى المجال التنموى خلال السنوات السبع الأخيرة يعد معجزة اقتصادية

ان الرئيس السيسى أنصف الصعيد بعد ان انفق على الصعيد وصلت لتريليون و100 مليار جنيه كما صرح سيادته .ومشروعاته فاقت الخيال فما قام به الرئيس إنجاز غير مسبوق ومشروعات تنموية لم يشهدها الصعيد من قبل، فقد أضاء شعاع التنمية ظلام الصعيد التنموية تقضى على الفقر والبطالة، وتمهد الطريق أمام الأجيال القادمة لحياة كريمة ومستقبل مشرق وخدمات لم تكن موجودة منذ عقود فقد تغلب الرئيس على التحديات، وحولها إلى إنجازات بإقامة ثورة تنموية جديدة فى إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة بهدف دفع عجلة التنمية الصناعية بمحافظات الصعيد، والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية والثروات الطبيعية المتاحة. وعلى مدار سبع سنوات يعمل الرئيس السيسى ليل مهار من احلل البناء والاستثمار حتى جعل العام كله ينظر لمصر باحترام وتقدير واستردت مصر مكانتها الدولية واستعاد المواطن المصرى كرامته وعزته، فقد نجحت مصر فى استعادة مكانتها فى المشهد الدولى كقوة لا يستهان بها، في كل هذه الإنجازات الملموسة.

فعلى مدار سبع سنوات والرئيس يقود يسطر انجازات الدولة الحديثة.

■ ما أبرز الموضوعات التى يتم مناقشتها حاليا داخل مجلس الشيوخ ؟

- من أهم الموضوعات المطروحة للمناقشة فى لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمد جزر رئيس اللجنة، موضوع القضية السكانية  وقد بدأنا فى إعداد دراسة وافية عن تأثير القضية السكانية على التنمية  المستدامة وكيفية احتوائها، لأن المشكلة السكانية قائمة منذ خمسون عاما وإذا لم يتم التفكير فى حلول مبتكرة خارج الصندوق ستظل المشكلة قائمة ومن جديد ندق ناقوس الخطر من داخل لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، على أهمية دور رجال الدين فى تغيير الثقافات والمعتقدات فى الأسر المصرية مع التركيز على جودة التعليم خاصة التعليم الفنى وربطه باحتياجات سوق العمل ليكونوا قوة مؤثرة فى تنمية المجتمع.

وقد ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، مع هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى الدراسة المقدمة من النائبة سهير عبدالسلام بشأن الزيادة السكانية فى مصر والحلول والمقترحات التى تدور حولها، وذلك بحضور فضيلة مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام.

وقد أكد الدكتور محمد جزر، أنه يجب أن يكون هناك جهة واحدة منوط بها الاهتمام بالمشكلة السكانية حيث أن القضية ضاعت بين الجهات ولابد من توحيد جهة الاختصاص، ولتكن المركز القومى للسكان، وتكون قراراته نافذة.

فيما قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن استخدام الوسائل الطبية لمنع الحمل لمواجهة الزيادة السكانية حلال ولا يحدث أى ضرر بالأسرة ولا المرأة.فالزيادة السكانية غول يلتهم الموارد الاقتصادية ويعطل جهود التنمية.

وقد ساهمت معدلات الزيادة السكانية بشكل كبير فى تقويض جهود التنمية التى تقوم بها الدولة خلال الفترة الماضية.

■ بعد غياب دام سبع سنوات أعادت الجمهورية الجديدة الحياة لمجلس الشيوخ، فما هى ابرز اختصاصاته ؟

- مجلس الشيوخ هو الغرفة الثانية للبرلمان، وهو بيت الخبرة ومجلس الحكماء، لتدقق القوانين وتراجعها خالية من العوار أو الخلل؛ وكذا مراجعة مشروع الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومعاهدات حقوق السيادة والصلح ومن ابرز اختصاصاته.

- تقوية دعائم الديمقراطية، وأخصها الانتخابات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى، وإعلاء قيم التنافسية السياسية والقبول المشترك، وتمكين المرأة والشباب.

- دعم السلام الاجتماعى فى شتى مجالاته، وأخصها إعلاء مبدأ المواطنة، والعدالة الاجتماعية، وحرية التعبير، ومناهضة التمييز، ومكافحة الجرائم المنظمة الكبرى كالإرهاب والنزاعات القبلية والطائفية والثأرية.

- دعم المقومات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع المنصوص عليها فى الباب الثانى من الدستور.

- دعم القيم العليا للمجتمع، وأخصها المنصوص عليها فى الباب الأول من الدستور.

- دعم الحقوق والحريات والواجبات العامة المنصوص عليها فى الباب الثالث من الدستور.

- تعميق النظام الديمقراطى وتوسيع مجالاته فى الإدارة المحلية، وفى التنظيمات النقابية، والطلابية، وغير ذلك من المجالات، وذلك كله على النحو المبين بهذه اللائحة.

يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يأتى:

- الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.

- مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

- معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة.

- مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.

- ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشؤون العربية أو الخارجية.

ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

والسيد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ رجل دولة متميز وقيمة وطنية عظيمة ورمز غالى ونفتخر ونعتز برئاسته للمجلس، فهو قيمة قانونية وقيمة سياسية.

■ ما خطورة متحور " أوميكرون" وما الضرورة من الحصول على جرعة ثالثة م لقاح كورونا ؟

يستمر متحور "أوميكرون"، فى الانتشار بسرعة فى جميع أنحاء العالم، منذ اكتشافه لأول مرة قبل نحو شهرين فى جنوب إفريقيا، وهو ينتشر بشكل أسرع من المتحورات السابقة لـ"كوفيد-19" ويمكنه تفادى بعض المناعة من العدوى الطبيعية أو اللقاحات، وهذا هو السبب فى أنه من المهم جدا الحصول على جرعة معززة من لقاح كورونا، فالجرعة المعززة هى أفضل حماية ضد "أوميكرون" حاليا، حيث تشير البيانات الأولية إلى أنها تحسن الفعالية إلى 75فى المائة، أعراض أوميكرون التى تم الإبلاغ عنها والشبيهة بالبرد الشديد تتمثل في: سيلان الأنف، صداع، العطس، الإرهاق، التهاب الحلق، الغثيان، القيء، فقدان الشهية.

ان اللقاحات التى اعتمدتها منظمة الصحة العالمية، أثبتت فعالية أمام فيروس كورونا والتحورات التى حدثت للفيروس نفسه، لانها تعمل على الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس، والحصول على الجرعة الثالثة يقلل من خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 90 فى المائة، وفقا لما نشر فى صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر