اخر الأخبار

حوارات

رضا عبدالعال: «الكاف» ظلم الزمالك.. وصعد للنهائى رغم أنف «الطغاة الأفارقة»

السبت 07/نوفمبر/2020 - 06:46 م
صدى العرب
طباعة
معتز الشربينى
فرصة الأهلى والزمالك فى النهائى (50/ 50).. و“موسيمانى” فرس الرهان

دائمًا ما يثير الجدل فى أى مكان يتواجد فيه، سواء عندما كان لاعبًا، أو فى قيادته الأندية مديرًا فنيًا، وأخيرًا فى استوديوهات القنوات الفضائية، النجم رضا عبدالعال، اللاعب السابق للزمالك والأهلى والمنتخب الأول، والمدير الفنى الحالى لنادى طنطا، تحدث فى حوار شيق لـ“صدى العرب”.

وتطرق الحوار إلى استعدادات الأندية للموسم الجديد، ونهاية أطول موسم فى تاريخ الكرة المصرية، والنهائى المصرى المصرى فى دورى أبطال إفريقيا بين الأهلى الزمالك، كما تحدثنا معه عن المنتخب الأول، والمدير الفنى حسام البدرى، وإلى نص الحوار..

■ بداية.. هل يستمر رضا عبدالعال مع طنطا فى الموسم المقبل؟

- إن شاء مستمر مع طنطا الموسم المقبل، فهدف تعاقدى مع النادى، هو الصعود بالفريق مرة أخرى إلى الدورى الممتاز.

■ هل يمكن الحكم على تجربة رضا عبدالعال مع طنطا؟

- لا يمكن الحكم على المباريات التى خضتها مع الفريق، فأنا استلمته وكان هابطًا بنسبة 99%، فالمرحلة السابقة مع طنطا لا يمكن حتى تسميتها تجربة.

■ هل كنت تتوقع سيناريو مباراة الزمالك والرجاء فى الإياب؟

- الظلم الذى مورس على الفريق من الاتحاد الإفريقى لكرة القدم “كاف”، بتأجيل اللقاء أكثر من مرة، جعل الفريق المغربى لديه معنويات مرتفعة للعودة فى اللقاء، وهو ما ظهر فى الشوط الأول، ولكن خبرة لاعبى الفريق الأبيض حسمت اللقاء بالرغم من أخطاء باتشيكو الفنية.

■ ماذا كان يجب على إدارة الزمالك فعله فى أزمة مباراة الرجاء الأخيرة؟

- كان يجب على نادى الزمالك الضغط على الكاف حتى يتم خوض اللقاء فى موعده، مثلما يحدث فى جميع دوريات العالم، فمثلا فى الدورى الإيطالى تم خصم نقاط 3 نقاط من نابولى بسبب عدم حضوره لمباراة يوفنتوس، بالرغم من إصابة عدد كبير من لاعبيه بكورونا.

■ بعد تأهل الزمالك والأهلى للنهائى.. من ترشح للفوز باللقب؟

- ستكون فرص الفريقين فى الفوز باللقب 50-50؛ بسبب قوة الفريقين واستحواذهم على عناصر كبيرة فى جميع المراكز “مش هتقدر تقول مين يقدر يكسب”.

■ ما رأيك فى تعاقد الأهلى مع موسيمانى؟

- أعتقد أن خيارات إدارة ناديى الأهلى والزمالك للمدربين الحاليين، كانت فى محلها، فتعويض الجنوب إفريقى بيتسو موسيمانى لفايلر فى القلعة الحمراء واقعى جدًا، فى ظل تمتع المدرب بخبرات كبيرة فى القارة السمراء، ورغبة النادى فى التتويج بدورى الأبطال.

■ وبالنسبة لباتشيكو مع الزمالك؟

- يعتبر أيضًا خيارا جيدا على جميع المستويات، فبعد الرحيل المفاجئ للفرنسى كارتيرون، كان يجب على الإدارة التعاقد مع مدرب يعرف الفريق، ولأن العنصر المحلى كان مستبعدًا، فليس أمام الإدارة إلا فيريرا وهو رفض، وبالتالى اضطرت للتعاقد مع باتشيكو.

■ فنيًا.. كيف تحكم على تجربة موسيمانى وباتشيكو حتى الآن؟

- لن استطيع الحكم فنيًا على أى من المدربين فى الوقت الحالى، ولكن مباراة نهائى دورى الأبطال ستجعل الرؤية واضحة أكثر؛ فالمباريات فى الدورى المحسوم للأهلى، ولقاءى نصف النهائى أمام الرجاء والوداد فى ظل المستوى الضعيف للفريقين المغربين، لن يكونا كافيين للحكم فنيًا على باتشيكو وموسيمانى.

■ ماذا يحتاج الأهلى فى الميركاتو الصيفى من صفقات؟

- لا أحبذ كثيرًا فكرة القيام بأداور المدربين، وحتى عندما ننصح المدربين بالتعاقد مع لاعبين معينين، لا يسمعون لنا، ولكن على مستوى المراكز، فالأهلى يحتاج لتدعيم صفوفه فى أكثر من مركز خاصة الدفاع والأجنحة والهجوم والظهير الأيمن بعد رحيل أحمد فتحى.

■ وبالنسبة للزمالك؟

- الزمالك يملك عددا كبيرا من اللاعبين فى جميع المراكز، ولكن المشكلة ستكون فى رحيل نجومه بعد بطولة دورى أبطال إفريقيا، كالمهاجم مصطفى محمد، ومتوسط الميدان فرجانى ساسى، وبالتالى يجب أن يكون التخطيط للميركاتو على أساس اللاعبين الراحلين وتعويضهم بأسماء كبيرة، حتى لا يفقد الفريق توازنه.

■ ما فرص المنتخب فى التأهل إلى كأس العالم 2022؟

- فرصنا فى التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2022 ضغيفة جدًا، كما أن وصولنا لكأس العالم يكاد يكون مستحيًلا، انظروا للمركز الذى نتواجد فيه حاليا، خضنا مباراتين ولم نحقق الفوز، فالبدايات مهمة جدًا فى مشوار أى فريق خاصة فى التصفيات الافريقية.

■ ما رأيك فى مشوار حسام البدرى مع المنتخب؟

- للأسف تعادلنا مع منتخبات “كنا بننيمهم من المغرب”، كما أن حسام البدرى، المدير الفنى للمنتخب، لم يخض أى معسكر استعداداى؛ بسبب الضغط الكبير عليه من الاتحاد، فهو يفعل ما يقال له.

■ ماذا تقصد بـ”يفعل ما يقال له”؟

- حسام البدرى “جاى ياكل عيش”، فمن المفترض أن يخوض مباراتين فى الأجندة الدولية، ولكن لجنة عمرو الجناينى، أرادت الانتهاء من الدورى أوًلا، وفى هذه الحالة كان يجب عليه أن يقدم استقالته، ولكنه مستفيد ماديًا من الوضع.

إرسل لصديق

ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر