اخر الأخبار
ياسـر هـاشـم

ياسـر هـاشـم

"ممر" النجاح

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 04:47 م
طباعة

بحكم اتساع انتشارها وقوة تأثيرها، تعد السينما في مصر هي القوة الناعمة على مدى عقود طويلة، حيث إنها رسالة ذات مضمون حيوي، وصناعة لها تقنياتها الفنية الدقيقة والمهارية المتخصصة.
وبما أن الأفلام السينمائية تمثل بتراكمها ذاكرة الوطن المرئية والممتعة والجماهيرية، فإنها بذلك تنافس الصحف والدوريات المختلفة، وقد آن الأوان أن نتنبه لقيمة السينما ودورها، واعتبارها من ركائز الأمن القومى على مستوى الوطن والأمة بأسرها.
مساء أمس الإثنين ، لبَّيت دعوة كريمة من إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة لحضور عرض خاص بفيلم "الممر"، بحضور عدد من نجومه، من بينهم إياد نصار ومحمد فراج وأحمد فلوكس وأحمد صلاح حسني ومحمد جمعة.
وقد حضر العرض نخبة كبيرة من نجوم الإعلام والصحافة والنقاد ورؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والمستقلة، وعدد من صُنّاع السينما ورجال الأعمال.
هذا الفيلم بلا مجاملة أو مبالغة يُعيدنا لنوعية أفلام غابت عنا لسنوات طويلة، كما أن هذا العمل الضخم والمميز ينتمي لنوعية أفلام لم نقدمها منذ فترة طويلة، وهو مغامرة إنتاجية حقيقية، وفكرة تفيد وتشكل ثقافة المجتمع، وهذا برأينا هو دور السينما الذي يجب أن تؤديه خلال المرحلة المقبلة.
ما يميز الفيلم، هو التأكيد على أن من حق الجمهور، خصوصًا الأجيال التي لم تعاصر تلك الحقبة، أن يشاهد عملًا ضخمًا يتحدث عن حرب الاستنزاف والمعارك التي كانت تتم خلف خطوط العدو، التي لا يعرف الكثيرون عنها شيئًا.
كما أن أكثر ما يلفت الانتباه هو أن الفيلم يقدم مادة تاريخية ممزوجة بحالات إنسانية كانت تأسيسًا للانتصارات في حرب أكتوبر المجيدة، واسترداد كامل التراب الوطني، ورفع الروح المعنوية لدى المجتمع، الذي كان يعيش مرارات بعد النكسة.
تابعت بمتعة كبيرة، تسليط الضوء على المرحلة الزمنية، بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف، حيث قدم الفيلم عددًا من النماذج والشخصيات المصرية المختلفة، والأجواء التي صاحبت نكسة 1967.
فيلم "الممر" تم تصويره على مدار ثلاثة أشهر في خمس مدن هي السويس، جنوب سيناء، أسوان، الإسماعيلية، القاهرة، وقامت شركة الإنتاج ببناء ديكورات الفيلم بالكامل، حيث وفرت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة مواقع التصوير، وبعدها تم الاستعانة بمتخصصين لبناء الديكورات بالكامل لمطابقتها بالواقع خلال تلك الفترة.
أخيرًا.. أود أن أقدم تحية كبيرة لإدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة وإلى كتيبة النجوم التي صنعت أو دعمت أو شاركت في هذه الملحمة الوطنية، ومنهم الفنانون أحمد عز وأحمد رزق وإياد نصار وأحمدفلوكس ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني ومحمد الشرنوبي ومحمد جمعة ومحمود حافظ وأمير صلاح الدين وأسماء أبو اليزيد، والوجه الجديد ألحان المهدي.
والشكر موصول إلى الفنانين هند صبري، شريف منير، أنعام سالوسة، حجاج عبدالعظيم كضيوف شرف، والموسيقار الكبير عمر خيرت، وكذلك فريق العمل الذي قام بتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.

"ممر" النجاح

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تنجح التربية والتعليم في تخطي ماراثون الثانوية العامة دون أزمات؟

هل تنجح التربية والتعليم في تخطي ماراثون الثانوية العامة دون أزمات؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر