اخبار
القومي للأجور يقر علاوة سنوية للعاملين بالقطاع الخاص لا تقل عن 350 جنيهًا
الأحد 15/نوفمبر/2026 - 07:35 م
طباعة
sada-elarab.com/827078
وافق المجلس القومي للأجور، خلال اجتماعه اليوم الأحد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تحديد الحد الأدنى للعلاوة الدورية السنوية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني، وبحد أدنى 350 جنيهًا، اعتبارًا من العام المالي 2027.
وأوضح القرار أن العلاوة الدورية تُحسب وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة، وبما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
رفع الحد الأدنى لأجر الساعة إلى 34 جنيهًا
كما وافق المجلس على رفع الحد الأدنى للأجر بالساعة للعاملين في الأعمال المؤقتة بطبيعتها، أو الذين يعملون جزءًا من الوقت، إلى 34 جنيهًا صافيًا للساعة الواحدة.
وتأتي هذه القرارات ضمن حزمة إجراءات تستهدف تحسين دخول العاملين بالقطاع الخاص، وتعزيز مستويات الأجور بما يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية.
رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 8500 جنيه
وكان المجلس القومي للأجور قد وافق خلال الاجتماع نفسه على رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 8500 جنيه شهريًا، اعتبارًا من الأول من يناير 2027.
وترأس مصطفى مدبولي الاجتماع، مؤكدًا اهتمام الحكومة بتحسين مستويات الأجور تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحرصها على التزام منشآت القطاع الخاص بتطبيق الحد الأدنى للأجور، نظرًا لاستحواذ القطاع على النصيب الأكبر من العمالة في مصر.
مجموعة عمل لدراسة زيادة الأجور حتى 2030
وشهد الاجتماع تكليف رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص، لدراسة التصورات المقترحة لزيادة الأجور وتحسين دخول العاملين في مختلف القطاعات حتى عام 2030.
واستعرض وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية أحمد رستم مؤشرات سوق العمل، موضحًا أن عدد المشتغلين بالقطاع الخاص بلغ نحو 26.5 مليون مشتغل داخل وخارج المنشآت، من إجمالي نحو 32 مليون مشتغل على مستوى الجمهورية خلال عام 2025، فيما يقترب عدد منشآت القطاع الخاص من 4 ملايين منشأة رسمية وغير رسمية.






