رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ناصر عبدالحفيظ يحدد شروط استقبال الوجوه الجديدة لفرقة المسرح المصري عايدة محى الدين: ثورة 23 يوليو منحت المرأة العديد من المكتسبات وساهمت في تحسين الحياة الاجتماعية للمرأة بهدف وسام أبو على.. الأهلى يكرر فوزه على بيراميدز ويقترب من حسم الدورى في إطار دعمه للتحول لمجتمع غير نقدي.. البنك التجاري الدولي-مصر CIB يتعاون مع منصة "أبجد" لتوفير حلول دفع مُبتكرة للمصاريف الدراسية صاحب الثلاث نقاط.. وسام أبو علي رجل مباراة الأهلي وبيراميدز النائبة نيفين حمدي تهنىء الرئيس السيسي والشعب المصري العظيم بالذكري ال72 لثورة 23 يوليو المجيدة صحة كفر الشيخ تواصل المسح الميدانى الثانى بإدارات بيلا والحامول وبلطيم وسيدي سالم والرياض إدارة الحميات للطب العلاجي بكفر الشيخ تزور مستشفى حميات مطوبس ودسوق نقيب الفلاحين يهنِّئ السيد الرئيس والشعب المصري والقوات المسلحة بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة تموين العاصمة الإستعداد لبدء الأوكازيون الصيفي لعام 2024 اعتباراً من يوم الأثنين الموافق 5-8-2024.
يانغ بى - قنصل عام الصين بالإسكندرية

يانغ بى - قنصل عام الصين بالإسكندرية

من الدعوة إلى المبادئ الخمسة للتعايش السلمي إلى بناء "العوالم الخمسة" لمجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية

الأحد 23/يونيو/2024 - 05:54 م
طباعة
عززت الصين إقامة علاقات دولية جديدة عادلة ومعقولة لمدة 70 عاما 





المبادئ الخمسة للتعايش السلمي" هي خمسة مبادئ دبلوماسية أساسية اقترحتها الحكومة الصينية 

في الخمسينيات من القرن الماضي من أجل تطوير علاقاتها مع الدول القومية الناشئة،وتكمن  المبادئ الخمسة للتعايش السلمي في: الاحترام المتبادل للسيادة وسلامة الأراضي، وعدم الاعتداء المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخر، والمساواة، والمنفعة المتبادلة، والتعايش السلمي.

لقد أصبحت المبادئ الخمسة للتعايش السلمي هي معايير الصين للتعامل مع العلاقات  الدولية العامة، وهي مقبولة بشكل عام من قبل المجتمع الدولي، مما يقدم إسهاما كبيرا في إقامة نوع جديد عادل ومعقول من العلاقات الدولية.

منذ استعادة الصين لمقعدها القانوني في الأمم المتحدة ، كمشارك مهم في الدبلوماسية متعددة الأطراف ، من أجل تعزيز نظام سياسي واقتصادي دولي جديد ، ومكافحة تغير المناخ ، وتعزيز تقنين العلاقات الدولية ، حافظت الصين بحزم على النظام الدولي للتعددية مع الأمم المتحدة باعتبارها جوهر والنظام الدولي القائم على القانون الدولي ، ودافعت بنشاط عن التعددية وممارستها بمسؤولية ، وعارضت بحزم الهيمنة والأحادية والحمائية ، وعززت تطوير نظام الحكم العالمي في اتجاه أكثر عدال وعقلانية. 

في عام 2013 ، اقترح الرئيس شي جين بينغ لأول مرة مفهوم مجتمع المصير البشري في معهد  موسكو للعلاقات الدولية. وفي عام 2015 ، اقترح الإطار العام لـ "خمسة في واحد " في المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة 70. 

في عام 2017 ، اقترح الهدف العام المتمثل في بناء "خمسة عوالم " في مقر الأمم المتحدة في جنيف ، وهو بناء عالم من السلام الدائم والأمن العالمي والإزدهار المشترك والانفتاح والتسامح والتنمية المستدامة.

إن الدلالة الأيديولوجية لمفهوم مجتمع المصير المشترك للبشرية مستمرة في التعمق والتوسع،وإن تعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية قد وضع هدفا ساميا لدبلوماسية الدولة الكبرى ذات الخصائص الصينية، كما وضع راية مجيدة لتنمية المجتمع البشري وتقدمه.

إن مفهوم مجتمع المصير الإنساني يدعو إلى أن تتنفس جميع بلدان العالم معا وتتقاسم مصيرا مشتركا ، مع الخصائص المميزة لالنفتاح والتسامح والإنصاف والعدالة والتعايش المتناغم  والتنوع والتعلم المتبادل والوحدة والتعاون. 

مصر أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة. تعد العلاقات الصينية المصرية نموذجا للتعايش السلمي في ظل المبادئ الخمسة للتعايش السلمي. 

قبل ستين عاماً، قام رئيس مجلس الدولة تشو إن الي بزيارة تاريخية إلى أفريقيا، واختار مصر محطته الأولى.

وفي القاهرة، أصدر المبادئ الخمسة لعلاقات الصين مع الدول العربية والإفريقية. 

لقد ظل البلدان يحترمان ويثقان ويدعمان بعضهما البعض دائمًا، فهما صديقان متشابهان في التفكير ويثقان ببعضهما البعض وشريكان جيدان يعملان معًا من أجل التنمية والازدهار.

وفي السنوات الأخيرة، وفي ظل التوجيه الاستراتيجي للرئيس شي جين بينغ والرئيس السيسي، تم تعزيز الثقة السياسية المتبادلة بين الصين ومصر، وأصبح التعاون العملي مثمرا، وتعميق الصداقة بين الشعبين نموذجا للمنفعة المتبادلة نتائج مربحة للجانبين. 

وفي ظل الوضع الجديد ، تعرب الصين عن استعدادها للعمل جنبا إلى جنب مع مصر من أجل أخذ الذكرى السنوية العاشرة لإقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين كفرصة للنهوض 

بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر إلى مستوى جديد ، وحماية مصالح البلدان النامية بشكل مشترك ، وإرث روح المبادئ الخمسة للتعايش السلمي والمضي قدما بها ، والعمل معا لبناء عالم أفضل يسوده السلام الدائم والأمن العالمي والرخاء المشترك والانفتاح والتسامح  والتنمية المستدامة.



قنصل عام الصين في الإسكندرية السيد/ يانج يي 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر