رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ياسـر هـاشـم

ياسـر هـاشـم

سبع سنوات ذهبية

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 09:52 ص
طباعة
خلال سبع سنوات فقط، شهدت مصر طفرة غير مسبوقة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديدًا منذ توليالرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة البلاد.

سبع سنوات من التحفيز والاهتمام المضاغَف من جميع مؤسسات الدولة، بذوي الهمم، في إطار حرص الرئيس على ضمان حقوقهم، كما لايدع مناسبة أو احتفالية إلا ويؤكد أنهم شريك أساسي في الوطن، لأنه يعتبرهم كنزًا استراتيجيًا في المجتمع.

سبع سنوات، لا يدع الرئيس السيسي، مناسبة أو احتفالية إلا وتطرق فيها لحقوق الأشخاص ذوي الهمم، لأنهم شريك أساسي في الوطن،وفيما تقوم به الدولة من إنجازات وتنمية على كافة الأصعدة.

سبع سنوات منذ تولي الرئيس السيسي الحكم في مصر عام 2014، وهو يعمل على دمج ذوى الهمم في المجتمع ومنحهم حقوقهم دون أيتفرقة بينهم وبين أفراد المجتمع الطبيعيين، بل لا يكاد يحضر فعالية أو مناسبة وطنية إلا وكانوا من بين الحاضرين والمشاركين.

منذ إعلان الرئيس السيسي، سنة 2018 عامًا خاصًا لمتحدِّي الإعاقة، تلاه صدور القانون رقم 10 لسنة 2018، الذي ينص على حقوقوامتيازات عديدة لذوي الإعاقة في مختلف المجالات "التعليم، الصحة، العمل، المعاش"،حيث تم توجيه كل مؤسسات الدولة بالاهتمام بهذاالملف الحيوي.

وفي مطلع عام 2019 صدر القانون رقم 11 لسنة 2019، بشأن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي قام بمنح المجلس القوميالاستقلال الفني والمالي والإداري، والحق في إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاك يقع و يتعلق بمجال عمله.

كما أنشأت وزارة التربية والتعليم فصولًا جديدة لاستيعاب جميع الأشخاص من ذوي الهمم، في المراحل التعليمية المختلفة، حيث تم إنشاء30 فصلًا جديدًا بمدارس ذوي الإعاقة، إلى جانب إتاحة قاعات رياض أطفال وتجهيز غرف مصادر التعليم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبيواليونيسف، مع تدريب المعلمين.

وفي مرحلة التعليم الجامعي، صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بقبول الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في الجامعات المصرية بما يتسق معالهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

كما مولت الحكومة 150 مشروعًا لتطوير تكنولوجيا المحمول والحاسب الآلي والبرامج المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب توفيرالإتاحة المعلوماتية على المواقع الإلكترونية الرسمية، من خلال إتاحة إمكانيات قراءة هذه المواقع بالبرنامج الناطق لذوي الإعاقة البصري.

مما سبق وغيره من الاهتمام الكبير بتلك الفئة الغالية، نعتقد أن أن ذوي الاحتياجات الخاصة، يعيشون عصرهم الذهبي منذ تولي الرئيسعبد الفتاح السيسي حكم البلاد، في ظل دعم لا محدود لذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تم توفير فرص عمل لهم، وتجهيزات بمحطاتوقطارات السكك الحديدية والمترو، وزيادة أعداد الطلاب بمدارس الدمج، وكذلك إنشاء صندوق عطاء لدعمهم وقوانين لضمان حقوقهم.

أخيرًا.. إن اهتمام الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة وحرص الرئيس السيسي على تنظيم مؤتمر خاص بهم سنويًا بعنوان "قادرونباختلاف"، والالتقاء بالنماذج الناجحة منهم في مختلف المجالات والفعاليات، والسعي الدائم لتذليل الصعوبات أمامه، هو إنجاز حقيقيلهم، يمثل طاقة أمل متجدد.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر