اخر الأخبار

اخبار

تحسبًا للموجة الثالثة من "كورونا".. تخصيص أقسام لـ"أهلا رمضان" بالسلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية وبعض فروع جمعيتى

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 04:46 م
صدى العرب
طباعة
تقرير: سميرة سالم

تبدأ خلال هذه الفترة كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تعكف كافة الجهات المعنية على توفير كافة السلع الغذائية والرمضانية بأسعار مخفضة وجودة عالية، وفيما يلى نستعرض تلك الاستعدادات وأسعار السلع بالمجمعات الاستهلاكية وبالأسواق.

 

بداية أوضح المحاسب محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، خلال تصريح خاص بأن الجديد بمعارض "أهلا رمضان" هذا العام هو تجهيز أقسام خاصة بها بجميع السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية وبعض فروع "جمعيتى"، وذلك تحسبًا لانتشار الموجة الثالثة من "كورونا" وللحد من التكدسات، على أن يبدأ عملها بداية من ٤ وحتى ١٢ من شهر الجارى أبريل تباعًا، مثلما أعلن وزير التموين، بتخفيضات تتراوح من 10 إلى 25% على بعض السلع الأساسية والرمضانية.

 

هذا وكان قد افتتح "سعد الله" المعرض الرئيسى "لأهلا رمضان" هذا العام بأرض المعارض بكوتة، بعد توقفه العام الماضى بسبب جائحة كورونا، وبذلك تتوافر كميات كبيرة من السلع الغذائية مما سيضبط  آليات السوق واينعكس على الناحية الاقتصادية بإنعاش حركة البيع والشراء، بما يفيد المواطنون بشراء احتياجاتهم بأى كميات وبأسعار تنافسية.

 

وقد أكد المهندس محمود القلش، معاون وكيل وزارة التموين للإعلام والاتصال السياسي، بأنه قد تم طرح كميات وفيرة من السلع الغذائية بجودة عالية، حيث ستصل التخفيضات فى بعض السلع إلى 35% عن مثيلاتها فى السوق.

 

وأشار إلى "أهلا رمضان" ستتواجد بالمولات و"الهيبرات" والسلاسل التجارية، مع إمكانية اشتراك محلات "السوبرماركت" العادية، بتخصيص "ركن" للمنتجات الرمضانية مدون عليه "أهلا رمضان" ولوجو الوزارة، وذلك بالطبع بعد تقديم طلب للإدارة التموينية التابع لها يُفيد جاهزيته الاشتراك فى "أهلا رمضان" وتخصيص قسم أو "ركن" لذلك.

 

ولفت القلش إلى طرح كميات من الدواجن المجمدة بالمجمعات الاستهلاكية، حيث يتراوح سعر الدجاجة من 30 إلى ٣٧ جنيها، أما عن اللحوم ف سعر الكيلو الطازج 85 جنيها، والمجمد 65 جنيها.

 

وأضاف بأن أسعار البلح تتراوح ما بين 9  و 22 جنيه للكيلو طبقًا للأصناف والماركات، والزبيب المصرى 34 جنيها، والزبيب المستورد 64 جنيها، كما يتراوح سعر قمر الدين بين 26 و 32 "للفافة"، وجوز الهند 58 جنيها للكيلو، والتين 94 جنيها، والقراصيا 70 جنيها، والمشمشية تتراوح بين 90 و 112 جنيها، والخروب 45 جنيها، وتمر هندى يتراوح بين 22 و27 جنيها، والبندق الحصى 80 جنيها، واللوز الحصى 80 جنيها، وعين الجمل 80 جنيها، والكركديه 70 جنيها، والسودانى 44 جنيها.

 

كما أشار إلى تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية تتبعها غرف عمليات فرعية بالإدارات التموينية الفرعية لمتابعة الموقف التموينى والأنشطة التموينية المختلفة ومراقبة الأسواق.

 

وأكد المهندس طارق زكى، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، بأن أسعار اللحوم تشهد استقرارًا منذ فترة، مرجعًا ذلك إلى المشروعات الكثيرة التى تبنتها وزارة الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية ومنها "مشروع البتلو".

 

فيما أوضحت المهندسة لبنى رزق، مدير إدارة الأمن الغذائى بمديرية الزراعة، استقرار أسعار كافة السلع الغذائية، حيث استعرضت متوسط أسعار اللحوم للمستهلك، فيبلغ سعر الكيلو من اللحوم البقرى 125جنيه، والجاموسى 113جنيه، والضأن 125جنيه، والماعز 126 جنيه، والجملى107 جنيه، والكندوز 122جنيه، والبتلو 137 جنيه.

 

وأشارت إلى متوسط أسعار لحوم الدواجن الحية للكيلو، حيث بلغ سعر الدجاج الأبيض 28 جنيه، والدجاج الأحمر 31جنيه، والبط 46جنيه، والأوز 42.5 جنيه، والرومى 40.5 جنيه، وزوج الحمام 47 جنيه، والأرانب 44جنيه، مضيفة بأن أسعار "طبق" البيض المكون من 30 بيضة يبلغ 33 جنيه وذلك للبيض الأحمر والأبيض، فيما يبلغ سعر الكيلو من اللبن الجاموسى 12جنيه، واللبن البقرى 11.5جنيه.

 

كما بينت أسعار الأسماك للكيلو، حيث يبلغ سعر البلطى 32جنيه، والبورى 47 جنيه، والقاروص 110 جنيه، والدنيس 95 جنيه، والبياض 70 جنيه، والجمبرى الوسط 150 جنيه، والجمبرى الكبير 250 جنيه، والسبيط 120 جنيه، والسردين 30 جنيه، والبربونى 75 جنيه.

 

 

وقد صرح حازم المنوفى، القائم بأعمال شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، بأن بناءًا على التنسيق الذى تم ما بين وزارة التموين والغرفة التجارية، لإطلاق معارض "أهلا رمضان" تم إتاحة كافة أنواع السلع الغذائية بتخفيضات تصل إلى 20%.

 

 وأكد على توافر جميع السلع الغذائية بالأسواق، والتى تشهد أسعارها استقرارًا ملحوظًا منذ العام الماضى، مضيفًا بأن متوسط سعر "كرتونة" رمضان يبلغ 65 جنيه ويختلف السعر حسب المحتويات الصندوق.

 

وبخصوص السلع الرمضانية، قال بأن الاقبال على شرائها كان منخفضًا نسبيًا، وأضاف بأن ارتفاع أسعار ياميش رمضان المستورد أدى إلى استغناء الكثيرين عن الباهظ الثمن منه والاكتفاء بالأساسيات التى لا غنى عنها وأسعارها متناول الجميع مثل التمور على سبيل المثال، مشيرًا إلى بدء زيادة الاقبال على شراء "اليامش" يكون عادة خلال فترة ما قبل بداية الشهر الكريم.

 

واستعرض المنوفى أسعار السلع الرمضانية بالأسواق، حيث تتراوح أسعار قمر الدين من 12إلى 40 جنيه، والمشمشية من 82 إلى 92 جنيه، القراصيا من 62 إلى 72جنيه، ومتوسط سعر الزبيب 50 جنيه، والتمر 20 جنيه، والتين 24 جنيه.

 

فيما يبلغ متوسط سعر الكيلو من اللوز 160 جنيه، وعين الجمل 175 جنيه، و البندق 155جنيه.

 


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر