رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
نوجه إدريس أحمد

نوجه إدريس أحمد

في رحاب القرآن الكريم

الثلاثاء 28/أبريل/2020 - 01:59 م
طباعة
" لماذا أنزل الله القرآن في رمضان ؟" سؤال جريء و طرح فأثار انتباهي كثيرا..
سؤال أوقفني لدقائق معدودة وجدته يعيدني إلى زمن مضى كان أجمل مما نحن عليه اليوم . أجمل ببساطته و رؤيته الصوفية الميتافيزيقية الصائبة في معايشة الحياة . ليعيد في حياة مضت ذكرتني بأجمل طفولة كانت لي فيه. فعدت أبتسم لمن علمني الحب بكرامة و سافر بي عبر التاريخ و يدي الصغيرة تنام على كف يده. و في عينيه رأيت العالم و قرأت الحب و أحببت الحياة. ذلك الرجل العظيم الذي لا يشبه إلا نفسه علمني الحياة و أول ما علمني فيها قراءة القرآن مخطوطا و فك رموز حروفه ، و الإبحار في معالم قدرة خالق الكون و التقرب منه و التعرف عليه من خلال كل سورة و آية قرآنية بتخشع في حضن وجوده...
كانت لعبي ورق و أقلام و ألوان و قصص أسطورية و موسيقى و أغاني قديمة .. و سفر في التاريخ و الأدب و المعرفة بجنون طفلة لم تكن أبدا طفلة و كل ما تراكم في الذهن من معرفة دينية أساسها القرآن و الأحاديث و جلسات الشيخ الشعراوي الذي كان مدرستي التي علمتني كيف ينزل الدمع ابتسامة و فرحة . فكانت حياة كل إنسان جميل يحمل نواتها في فطرته و هكذا أحببت حياتي أنا..
سأرحل بكم في رحاب رحلة " لماذا أنزل الله القرآن في رمضان ؟ " و هنا الإجابة أستقيها مما تفتيه علي قريحتي استنادا لما لي به دراية من معرفة و علم و ثقافة من خلال قراءاتي و أبحاثي و دراساتي لعله يفي و الله المستعان...
الله أنزل القرآن على الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم. و هنا نذهب لكلمة أنزل ينزل تنزيلا و كلمة أنزل نجدها منسوبة دائما إلى الله عز و جل...
و لقد أنزل الله القرآن في شهر رمضان الشهر الكريم شهر الهدى و النور و الأجر و الثواب و الشفاء قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ } "البقرة آية ١٨٥" بدأ نزول القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر قال الله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} "القدر آية ١"
و {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} “الدخان الآية ٣”
أولا كلمة ليلة القدر ليلة ظرف زمان و هي قسيم النهار و القدر هو العظمة في منتهاها و العظمة في منتهاها إنما يكون التعبير عنها عند من يعلم حدود العظمة و لا شك أن القائل و الذي سمى ليلة القدر بليلة القدر تكلم عن القدر و هو منتهى العظمة عنده لا عندنا نحن . إذن فهذا قدر لا يمكن أن نتوصل إلى تحديده و إلى معرفة كنهه و لكننا نأخذ منه ما يفيضه الله على كل نفس حسب جهاد استقبالها لهذا التعظيم.
فإذا كان القدر هو العظمة في منتهاها و منتهاها عند من لا منتهى لكماله هو الله و نزل في ليلة .. لماذا ليلة ؟ و أي ليلة هي.. ؟ الليلة قسيم النهار. و أي ليلة و لكل مكان ليل. و لكل مكان نهار فليل هنا يقابله نهار في أمكنة متعددة .فأي ليلة نزل فيها هذا القرآن و لما كان الليل ؟ نجيب: الليل يكون محل سكون النفس من جهاد العناء في الحياة و شرور أهل السوء فيه .. فإذا جاء الليل انقسم الناس قسمين القسم الأول أهل الشر لا أراك الله هذا الزمن من شرورهم و القسم الثاني هم المؤمنون بالله و هم الذين يقيمون في عبادته و يستغفرونه و يستنترون رحمته إذن الليلة هي انسب شيء لنزول القرآن فيها و انه الليلة التي هي ليلة من نزل عليه القرآن انها الليلة فكأنها الليلة في 
مكة. و لذلك يقول الحق : "{كَذلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } " البقرة آية ١٤٣" إذن فالليلة هي هذه الليلة . فإذن كان القرآن و كان في اللوح المحفوظ . و في اللوح المحفوظ كما قال الله في كتاب مكنون قَوْله : { إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُون لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } "الواقعة: الآية ٧٩ ٧٧ " 
إذن فقد أومن أن يدخل عليه شيء أولا كتاب مكنون .. وقد نتساءل و لماذا أُجِّل لهذا الوقت ؟
في انتظار رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ لأنه الرسول الخاتم الذي لا يأتي بعده رسول. ففيه تمام التشريع لمنهج حركة الحياة في الأرض . و هو مع ميعاد مع ارتقاءات العقول ..كل يوم العقول ترتقي و تكتشف و تعمل . فجاء القرآن في هذا ليواكب كل ما يمكن أن يأتي به الوجود العقلي بعلم التجربة و نجد القرآن إما أن لا يصادره و إما أن يؤيده .. و لذلك يقول الحق في الحرف الواحد : { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ.} "فصلت آية ٥٤" .
القرآن الكريم في الشهر الكريم فيه هدى و نور و أجر و ثواب و شفاء بأمر من رب العالمين. 
و من البسملة "بسم الله الرحمن الرحيم " يمكننا أن نتعلَّم علوم الدنيا كلها.. حروفها هواء يخترق الروح .. عطر لا تركيبة له .. فكر متجدد منفرد عميق من شذرات القرآن الكريم ..


الأستاذة / نوجة إدريس أحمد 
رئيس المؤسسة الأسبانية الدولية للثقافة والفنون
و مديرة اتحاد الكتاب و المثقفين العرب في أسبانيا

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads