رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

أبو المعاطى: نحن بحاجة لتطبيق سياسة الإستدامة لمواجهة التحديات الحالية و المستقبلية

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 02:59 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم


نوه الكيميائى سعد ابو المعاطى رئيس شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وممثل صناعة الاسمدة المصرية بالإتحاد العربي للأسمدة ، أننا في أمس الحاجة إلي تطبيق سياسة الإستدامة ، في ظل التحديات التي تشهدها صناعة الأسمدة في الوقت الحالي ، من حيث التنافسية وزيادة المعروض منها .

و أضاف ان ذلك يحتم على صناع الأسمدة ، إتخاذ كافة التدابير اللازمة ، للتغلب على هذه التحديات التي تواجه صناعة الأسمدة.

و أشار ابو المعاطى ، أنه على الصعيد العالمي يقدر حجم الإنتاج العالمي للأسمدة لعام 2017 بنحو 255 مليون طن عنصر غذائي ، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بواقع 6% ليصل لنحو 270 مليون طن عنصر غذائي بحلول عام 2020
، في حين أن الطلب العالمي على الأسمدة قد بلغ نحو 236 مليون طن عنصر غذائي خلال عام 2017 محققاً فائض يقدر بحوالي  19 مليون طن عنصر غذائي .


و أضاف ، من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على الأسمدة بحلول عام 2020 إلي 247 مليون طن عنصر غذائي ، أي بمعدل نمو يقدر بحوالي  4.6 % محققاً فائض في ميزان العرض والطلب العالمي يصل إلي 23,6 مليون طن عنصر غذائي .

و أكمل أن صناعة الأمونيا ، تمثل حصة الدول العربية المنتجة بنحو 11% ، من إجمالي الانتاج العالمى للأمونيا ، و 21 % من سوق التجارة العالمية .

ويبلغ إنتاج الأمونيا في مصر بنحو 24% من إجمالي إنتاج المنطقة العربية ، تليها السعودية 22% ، ثم قطــر 18% ، و الجزائر 13% ، و سلطنة  ُعمان 10 % ، والإمـــارات 5% ، والكويـــت 3%  والبحرين 2% .

و أضاف بأن سماد اليوريا
، تمثل حصة الدول العربية المنتجة بنحو 15% من إجمالي الانتاج العالمى لليوريا ، و 43% من سوق التجارة العالمية .

موضحا بأن إنتاج اليوريا فى جمهورية مصر العربية يبلغ نحو 23% من إجمالي إنتاج المنطقة العربية تليها قطر 22% ثم السعودية  18% وسلطنة  ُعمان 13% و الجزائر 9% والإمارات 7% والكويت 4%  والبحرين 3%.

و تمثل حصة الدول العربية المنتجة لنترات النشادر
نحو 4% من الانتاج العالمى ، و يتركز إنتاج نترات النشادر فى مصر بنحو 79% من إجمالي إنتاج المنطقة العربية ، تليها تونس 13% ثم الجزائر  8% .

و اوضح بالنسبة لصخر الفوسفات
، فتمثل حصة الدول العربية المنتجة بنحو 25% من إجمالي الانتاج العالمى لصخر الفوسفات و 61% من سوق التجارة العالمية .

ويتركز إنتاج صخر الفوسفات فى المغرب بنسبه 55% من إجمالى انتاج المنطقة العربية تليها الاردن 16% ثم مصر والسعودية  9% ثم تونس 8% و الجزائر 2%.

و أكما بالنسبة لحامض الفوسفوريك
، فتمثل حصة الدول العربية المنتجة بنحو 18% من الانتاج العالمى لحامض الفوسفوريك و تستحوذ الدول العربيه على أكثر من ثلثي سوق التجارة العالمية لحامض الفوسفوريك.

و يتركز انتاج حامض الفوسفوريك فى المغرب بنحو 63% يليها السعودية 16% ثم تونس 11% ثم الاردن 10% .

و أضاف بأن  المغرب تساهم بنحو 60% من الانتاج العربى للسوبر الفوسفات الثلاثى ، تليها تونس 22% ثم لبنان 13% ثم مصر 3% ، الجزائر 1% .

و قال بالنسبه للبوتاس ، فتمثل حصة الدول العربية المنتجة بنحو 6% من الانتاج العالمى للبوتاس (ويتركز في الأردن فقط) و تسهم المنطقة العربية بنحو 7% من الصادرات العالمية .

و تساهم الامارات بنسبه 46% من الانتاج العربي للكبريت يليها السعودية 34% ثم الكويت و قطر 9%  ثم مصر 1% و البحرين 1% .

كما نوه ابو المعاطى ، بأن صناعة الأسمدة تمثل مدخلاً رئيسياً لقطاع الزراعة لا غنى عنه ؛ لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة ، و للقضاء على الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي.

مؤكدا بأنه قد بُذِلت خلال العقود الماضية جهودًا كبيرةً من أجل تحسين إنتاجية الأراضي ، وتزويد المزارعين بالأسمدة المناسبة وتشجيعهم ؛ لتبني التكنولوجيات الحديثة من أجل زيادة فعالية إستخدامها.

 مضيفا بأننا نحتاج بكل تأكيد إلى الكثير و الكثير من الأفكار الجديدة ، التي قد تتجه بنا سريعاً نحو مستقبل أفضل ، ولن يتحقق ذلك بدون إشراك جميع المعنيين بالأمر بما في ذلك المزارعين والمنظمات العالمية والشركات المتخصصة في التكنولوجيا الحديثة بدون أن ننسى مؤسسات البحث العلمي. 

و أشار الى ان الجهود تتركز حالياً نحو الطُرق المختلفة ، التي تؤدى إلى زيادة إنتاج المحاصيل ومن ضمن العوامل العديدة لتحقيق هذا الهدف هو التسميد المتوازن للمحاصيل المختلفة ، دون إغفال العناصر الغذائية الرئيسية أو العناصر الثانوية معاً.

و أضاف بأنه سيصل تعداد سكان العالم لنحو 8 مليار نسمة بحلول عام 2020 ، ونحو 9 مليار نسمة عام 2050 ، وهذا يضاعف استهلاك الغذاء مع ثبات الرقعة الزراعية ، مما يحتم على منتجى الاسمدة تطوير منتجاتهم ، حيث يساهم إستخدام الاسمدة فى ارتفاع كمية إنتاجية المحاصيل الزراعية بنحو من 30 % الى 50% . 

جاء ذلك خلال كلمته ،التى ألقاها فى افتتاح الملتقى الدولي السنوي الرابع والعشرين للأسمدة تحت عنوان ، " الكفاح من أجل زراعة مستدامة وحماية البيئة " ، و الذى سيستمر ، حتى يوم الخميس .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر