رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ياسـر هـاشـم

ياسـر هـاشـم

أيقونة التنمية في مصر

السبت 16/ديسمبر/2017 - 09:49 م
طباعة
 
 
منذ توليه سدة الحكم قبل ما يقرب من 4 سنوات، والرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بالمشروعات القومية، التي تعد أيقونة التنمية في مصر، وذلك لحرصه الدائم على بناء مصر الجديدة، وتحقيق طفرة كبيرة فى الإنتاج، لتنعكس على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمواطن المصري.

بعد مرور أكثر من 5 عقود على توقيع العديد من الاتفاقيات في مجال الطاقة النووية، يعود الحديث عن مشروع ينتظر الكثير البدء فيه، وبعد العديد من المحاولات التي باءت أغلبها بالفشل، تقف مصر على أبواب مرحلة جديدة بتوقيع عقد إنشاء المحطة النووية، حيث تعد أول محطة سلمية للطاقة النووية بمنطقة  شمال أفريقيا لتوليد الكهرباء بمدينة الضبعة في محافظة مطروح.

تسـتهدف المحطة تنويـع مزيـج الطاقـة الحالي والـذي يعتمـد علـى نسـبة تصـل إلى 96٪ مـن الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية، بحيـث يـؤدي إلى خفـض الاعتماد على هـذه المصادر والتحـول إلى الطاقـة المتجددة مـن المصادر النوويـة.

إن الطاقة النووية تعتبر مصدرًا نظيفًا وآمنًا للطاقة، ولاينتج عنها أي انبعاثات مضرة بالبيئة، كما أن هذه الطاقة المولدة من المحطات الأربع المزمع إنشاؤها والانتهاء منها خلال عشر سنوات، ستقوم بسد العجز من الناقص من الطاقة الكهربائية مما ينتج أثره على عودة المصانع المغلقة إلى عملها مرة أخرى، من خلال توفير الطاقة النظيفة لها .

يمكن القول إن المشروع النووي الجديد، سيكون محفزًا لتشجيع السياحة الداخلي، خصوصًا أن شركة روساتوم تحمل تاريخًا مميزًا من النجاح فى مجال الطاقة النووية، وقامت بانشاء مثل هذه المحطات في العديد من البلدان، ولذلك فإن أن مشروع الضبعة النووي كان حتمي وبمثابة إنقاذ لمصر وأيقونة التنمية والمشروعات العملاقة والإنجازات التي تحققت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وتعد زيارة الرئيس بوتن للقاهرة رسالة إلي من يهمه الامر  والتي جائت بعد أيام قليلة من حالة التوتر التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط بعد قرار ترامب الأهوج بأعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وإعطاء إشارة البدء في محطة الضبعة النووية وتزويد مصر بالوقود النووي والذي يعد واحدة من أهم المشروعات القوية التي يتم إنجازها في هده المرحلة في ظل إجرأت الإصلاح الاقتصادي الجريئة التي تقوم بها الدولة، وناقشا الرئيسان موضوع عودة السياحة الروسية وحركة الطيران بعد كارثة الطائرة الروسية ٢٠١٥ ، وبعد تقرير وكالة الأمن الفيدرالي الروسي الذي أشاد بالجهود المصرية الجبارة من أجل رفع مستوي الأمن في المطارات.

كما يأتي في نفس الوقت الاعلان عن المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية  «EDEX – 2018» بمركز مصر للمعارض الدولية كشريان جديدة للتنمية والترويج للمنتجات الحربية المصرية ، ويتسبب في حالة من الرواج الاقتصادي والسياحي ، ومن المتوقع أن يشارك في المعرض أكثر من ٣٠٠ جهه عارضة دولية وما يقرب من ١٠ ألاف زائر من الشخصيات الهامة حول العالم .

و يعد هذا المعرض الاول من نوعه في مصر والقارة الأفريقية فهو ملتقي لكبري قلاع الصناعات العسكرية في العالم، حيث يتم التّنظيم بالتعاون مع مؤسسة "كلارين" العالمية التي لها خبرات متميزة في تنظيم المعارض العسكرية والامنية علي مستوي العالم .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر