رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

تحقيقات

صدى العرب ترصد أهم ما يشغل المواطن السكندري من خلال طلبات إحاطة نواب الإسكندرية

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 01:19 ص
صدى العرب
طباعة
تحقيق: سميرة سالم
ابو العباس التركي: ضرورة ضبط الأسعار وتدعيم المناطق غير المدعمة بشبكات الصرف الصحي وحل المعوقات التي تواجه المصنعين ببرج العرب ومرغم

سوسن حافظ: لابد من ايجاد حل لمشكلة قوائم الانتظار بالمستشفيات ونقص المستلزمات الطبية ودمج الطلاب ذوي الهمم بالمدارس

سارة النحاس: يجب زيادة عدد المدارس التكنولوجية وانشاء مدينة علاجية متكاملة وتشديد الرقابة على عيادات التجميل

 

تقدم نواب محافظة الإسكندرية بعدد كبير من طلبات الإحاطة التي تهم المواطن السكندري خلال الوقت الراهن، لمناقشتها بمجلس النواب والبحث عن حلول جذرية وتنفيذها بما ينفع المواطنين في شتى المجالات، نرصدها لكم خلال السطور التالية.

صرح النائب ابو العباس التركي، عضو مجلس النواب، بأنه تقدم بعدد كبير من طلبات الإحاطة خلال الفترة السابقة وحتى الآن، من أهمها طلب إحاطة موجه إلى وزير التموين بشأن ارتفاع الأسعار وجشع التجار الذين يستغلون المواطن البسيط، مطالبًا بالضرب بيدٍ من حديد على يد التجار الجشعين؛ للحفاظ على الأسعار وضبطها، خاصة وأنه أهم ملف يشغل المواطنين خلال الفترة الحالية؛ نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد.

وتابع النائب: "كما تقدمت بطلب إحاطة بشأن المشكلات والمعوقات التي تواجه المصنعين بمنطقة مصانع برج العرب ومنطقة مرغم، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، ويتوجب علينا معاونة كل من يقوم بتشغيل مصنع لأنه يحتوي على عدد كبير من العمالة ويدفع كم من الأجور بما يساهم في حل الأزمة".

وأشار التركي إلى المشكلات الخاصة بالصرف الصحي بالإسكندرية، فقد كان يوجد عدد كبير من المناطق غير المدعمة بشبكة صرف صحي، وقمت بالتقدم بعدد من طلبات الإحاطة لخدمة تلك المناطق، وبالفعل تمت الموافقة واعتماد مشروع المنتزه لخدمة أهالي منطقة المنتزة بالمناطق غير مدعومة، وتم بدء تنفيذ جزء من الشوارع بتلك المناطق مثل منطقة أرض دويدار الجاري تنفيذها حاليًا، ومنطقة عزبة ايريس التي تم تنفيذها بالفعل خلال الشهر الماضي، ومنطقة أرض الجزيري ومنطقة أرض السمان، وعلى وعد باستكمال تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بمنطقة أرض عزبة العجاري وحي المهندسين ومنطقة أرض جوزيف ومنطقة عزبة أحمد ياسين ومنطقة المهاجرين ومنطقة البكاتوشي ومنطقة مربع مدرسة نسيم ومربع مدرسة محمد سعد بخورشيد، كل ذلك بتكلفة 59 مليون جنيه بناء على طلبات الاحاطة التي تقدمت بها لعمل شبكة صرف صحي للمناطق غير المخدومة.

وتابع ابو العباس: "يتم حاليًا النظر في طلب إحاطة تقدمت به بشأن ارتفاع قيمة حق الانتفاع المقرر على أراضي منافع الري، والتي تحولت منذ أكثر من 40 سنة لمباني سكنية، حيث قامت الوزارة برفع مقابل القيمة الايجارية من 2 جنيه إلى 10 جنيهات في عام 2017، ثم إلى 120 للمتر سنة 2020، ثم 240 للمتر سنة ٢٠٢٣ ثم ٤٨٠ جنيه للمتر من وقت قريب، وبناء على ذلك تقدمت بطلب إحاطة وتم مناقشته بلجنة الزراعة والري، وتم تحديد موعد لتكوين لجنة لمناقشة الموضوع ما بين الضرائب العقارية ووزارة الري يوم الاثنين الموافق 3 فبراير خلال جلسة لاستكمال مناقشة الطلب، ثم تحديد لقاء ما بين وزارة الري ولجنة حماية النيل، وبناء على ذلك تم الاتفاق على إجراء مراجعة للقيم الإيجارية التي ارتفعت بشكل جنوني، وجاري عرض مذكرة على الوزير بالمقترحات لتخفيض مقابل حق الانتفاع".

وأكد عضو مجلس النواب، أنه تقدم باقتراح برغبة تمت مناقشته بلجنة المقترحات والشكاوى بشأن قيام وزارة النقل باتخاذ قرار بغلق مزلقان طوسون، مشيرًا إلى أن المزلقان يعتبر معبر مهم لحي المنتزه ثان والإدارة التعليمية وقسم شرطة المنتزة ثان ومستشفى طوسون للتأمين الصحي والأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى عدد كبير من المنشآت العامة، ويخدم حوالي 350 ألف نسمة من قاطني منطقة طوسون إلى جانب خدمة أهال حي المنتزه ثان بالكامل.

وبخصوص كيفية التواصل مع المواطنين للتعرف على مشكلاتهم وتقديم طلبات إحاطة بها، قال النائب بأنه يتواصل يوميًا مع المواطنين من 9 صباحًا وحتى 11 مساءًا بشوارع الدائرة، كما أن مكتبه مفتوح يوميًا للأهالي، حيث نستقبل سنويًا ما لا يقل عن 5 آلاف طلب تعليم ما بين التعليم الاساسي والجامعي، بالإضافة إلى الطلبات المتعلقة بالمجالات الأخرى وخاصة في مجال الصحة التي نكن لها كل التقدير والاحترام ونقوم بتنفيذها من وزارة الصحة بشكل فوري.

وصرحت النائبة سوسن حافظ، عضو مجلس النواب، بأن المجلس حلقة الوصل القوية ما بين المواطن والحكومة، ونقوم بنقل صوت المواطنين واحتياجاتهم وطلباتهم للوزارات ونتلقى ردودها عليهم، وذلك لتيسير أخذ حقوقهم ولتسهيل الخدمات التي يطالبون بها، فهو جهة رقابية وتشريعية وخدمية.

وقالت عضو مجلس النواب، بأن من أهم طلبات الإحاطة التي تقدمت بها لمجلس النواب، طلب إحاطة يناقش أوضاع الأطباء المغتربين والذين لا توازي مرتباتهم المسافة التي يتكبدونها بعيدًا عن ذويهم، مما يؤدي لاضطرارهم للهجرة خارج البلاد، لما يعانونه من قلة تقدير داخل بلادهم.

وتابعت حافظ: "كما تقدمت بطلب إحاطة بشأن نقص المستلزمات الطبية داخل المستشفيات، والتي يعاني منها المواطنين ومن قوائم الانتظار من أجل إجراء عملية جراحية، فهناك مرضى تنتظر دورها لمدة تصل إلى ستة أشهر من أجل إجراء قسطرة قلب، رغم أن الدستور يكفل حق المواطن المصري في العلاج ببلده".

وأشارت حافظ إلى طلب الإحاطة الخاص بمدرسة قامت بتعذيب أطفال، وأكدت خلاله على ضرورة حصر الحضانات المخالفة التي تعمل دون تصريح، وطلب إحاطة خاص بالأقزام وضرورة اعتبارهم من ذوي الهمم للحصول على حقوقهم كاملة، وطلب إحاطة آخر طالبت خلاله بضرورة أن يتضمن أي مبنى حديث والمباني الحكومية والمؤسسات العامة للرامب الذي يحتاجه ذوي الهمم على الكراسي المتحركة، وخاصة بمكتب التضامن الاجتماعي.

وأضافت عضو مجلس النواب: "تقدمت بطلب إحاطة للمطالبة بزيادة المواصلات العامة بالإسكندرية سواء من الترام والأوتوبيسات، للاستغناء عن السيارات الخاصة خلال المشاوير القصيرة، توفيرًا لمصادر الطاقة والحفاظ على البيئة من التلوث وتقليل التكدس المروري.

وقالت حافظ بأنها قد قامت بتنفيذ أكثر من قافلة طبية شارك بها أطباء بتخصصات متعددة، وشركات أدوية تقوم بتوزيع عينات من الأدوية، ومعمل تحاليل لإجراء جميع التحاليل بالمجان لأي عدد من المواطنين المتواجدين وقت القافلة ويتم ارسال نتائج التحاليل عبر الواتس اب، كما يتم تحويل أي مريض بحاجة لإجراء عملية جراحية إلى مستشفى حكومي لإجرائها بعد تطبيق الكشف الطبي.

وأكدت عضو مجلس النواب أنها تقوم حاليًا بتجهيز قافلتين طبيتين خلال شهري فبراير ومارس، موضحة كيفية التجهيز للقافلة عبر تقديم طلب لمديرية الصحة للحصول على الموافقة بعد التأكد من تراخيص الأطباء والتأكد بأن الأدوية التي سيتم توزيعها صالحة للاستخدام، وذلك بعد القيام بالتنسيق واختيار أطباء كبار للحضور بأجهزتهم من عياداتهم الخاصة وأدواتهم التي يستخدمونها أثناء الكشف الطبي، والتنسيق مع معمل التحاليل.

وقالت حافظ بأن من أهم الموضوعات التي تشغل المواطنين وتحوز على اهتمامها حاليًا، تلك المتعلقة بضبط ومراقبة الأسعار خاصة السلع الغذائية مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، وضرورة حل مشكلة نقص المستلزمات بالمستشفيات وقوائم الانتظار، ودمج الطلاب ذوي الهمم بالمدارس.

وصرحت الدكتورة سارة النحاس، عضو مجلس النواب، بما انها مدرس مساعد في كلية الصيدلة، تتحور اهتماماتها بالصحة والتعليم، حيث تقدمت بعدد من طلبات الإحاطة، من أبرزها طلب إحاطة موجه إلى وزير الصحة بشأن تهرب هيئة التأمين الصحي عن دورها برعاية مرضى الغسيل الكلوي للأطفال، وتحويلهم لقطاعات أخرى، بدلًا من تدريب كوادرها ورفع كفاءتهم لتقديم خدمة أفضل.

وتابعت النحاس: "قمت بتوجيه سؤال في شأن عجز وزارة التموين وعودة أزمة طوابير العيش مرة أخرى؟، وذلك بعد إغلاق العديد من المخابز، وطالبت وزارة التموين بتكثيف الرقابة وتوقيع الغرامات المالية ودراسة العواقب المترتبة من الإغلاق.

وقالت عضو مجلس النواب أنها قد تقدمت بطلب إحاطة بشأن انتشار المكملات الغذائية مجهولة المصدر داخل صالات الجيم، في ظل غياب الجهات المعنية بالرقابة، وذلك بعد وفاة العديد من الشباب والرياضيين إثر أزمة قلبية مفاجئة نتيجة تناولهم هذه المكملات التي تعد المسبب الرئيسي في الاصابة بأمراض السكتة الدماغية والقلب والأوعية الدموية، وتسبب الفشل الكلوي وتليف الكبد على المدى القريب والبعيد.

وأكدت بأن أهم الموضوعات التي تشغلها لمناقشتها خلال الفترة القادمة، هي تلك المتعلقة بالتعليم الفني والتكنولوجي وزيادة عدد المدارس التكنولوجي، ومتابعة الجودة والرقابة على المحتوى الدراسي داخل الجامعات الخاصة، واعادة النظر في إعادة فتح نظام التقسيم في الثانوية العامة، وقانون المسئولية الطبية، وانشاء مدينة علاجية  متكاملة، والرقابة والمحاسبة على عيادات التجميل.

إرسل لصديق

موضوعات متعلقة

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر