رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
د. وحيد عبد المجيد أمينًا عامًا للمؤتمر العام السادس للصحفيين.. ولجنة استشارية تضم 100 صحفي بينهم 5 نقباء عبد الله عبد السلام منسقًا للجنة مستقبل الصحافة والجبالى منسقًا لاقتصاديات الصحافة وبصل منسقًا مجموعة إعمار للضيافة تفتتح مركز اللياقة البدنية في يو الجديد الرئيس السيسى يوجه الحكومة بإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء فى أقرب وقت بدءاً من 26 يونيو "الكويتية" توقع اتفاقية الرمز المشترك مع "التايلاندية" أكثر من 1000 طالب وطالبة يستعرضون حلولهم المبتكرة حول الاستدامة والأمن الغذائي والمساواة تزامنا مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو محافظ المنيا : مشروعات تنموية عملاقة غيرت ملامح عروس الصعيد محافظ بني سويف يتابع مع التعليم سير أعمال امتحانات طلاب الثانوية العامة في مادة اللغة الأجنبية الثانية كشافة السعودية تبدأ مُشاركتها بالملتقى العربي للطرق التربوية في القاهرة وزارة الأوقاف تخصص ٣٠ مليون جنيه لمشروع القرض الحسن سلمان للإغاثة يسلّم أدوات المهن للأسر المعيلة للأيتام و16 فصلاً دراسيّاً في باليمن

اخبار

مواطنون ضد الغلاء تطالب الحكومة بفتح تصدير البصل الأبيض الوارد من الصعيد

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 03:14 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
طالبت جمعية مواطنون ضد الغلاء الحكومة برئاسة محمود العسقلاني، بفتح تصدير البصل الأبيض الوارد من الصعيد فورا، فى ظل الطلب العالمي المتزايد على البصل المصري وارتفاع أسعاره إلى أرقام غير مسبوقة خارجيا.

وأكدت الجمعية خلال بان لها، بأنها اول من طالب بإيقاف التصدير على خلفية رفع أسعاره فى مصر إلى سقف ٤٠ جنيها قبل شهور ونحن الان من نطالب بالتصدير خاصة وان محصول البصل الأبيض الفتيلة الوارد من الصعيد فيه زيادات فى المحصول تعادل أربعة أضعاف محصول العام الماضي، وهو الأمر الذى قد يؤدى  لعزوف المزارعين عن زراعة المحصول العام المقبل وهو ما قد يؤدي بالتبعية الى ندرة  المحصول العام القادم، وقد ينتج عنه زياده في اسعار البصل تتجاوز اسعار الفترة الماضية والتي ارتفعت فيها الاسعار الى ارقام غير مسبوقة.

تؤكد الجمعية على ان الاسواق الخارجية الان قابلة للتصدير في ظل قرار الهند بمنع تصدير البصل نتيجة للمشكلات المناخية التي ادت الى انخفاض المحصول، وهي ميزه لصالح المنتج المصري والذي يعد الاول في العالم من حيث الجودة وقواعد الامان الغذائي .

وتؤكد الجمعية بان قرار منع التصدير جاء نتيجة للمصلحة العامة والان نحن نطالب بالتصدير من اجل المصلحة العامة؛ لتعظيم العائدات من الدولار في ظل الازمه التي تعاني منها مصر الان.

 كما تؤكد بان استمرار عدم التصدير قد يؤدي الى خسائر للمصدرين خاصه اسواق مصر الخارجية والتي يتم الان سد فراغها بنوعيات من البصل التركي والايراني، وفي حالة فتح باب التصدير للبصل الهندي حسب ما هو متوقع فان مصير البصل المصري سوف يكون هلاميا ما قد ينتهي الى خسائر فادحه للحكومة.

واختتمت الجمعية بيانها بالمناشدة بإعادة النظر في هذا القرار في ضوء المستجدات الحالية لعدم الاضرار لعدم الاضرار بمصالح المزارعين والمصدرين من جهة  والمستهلكين من جهة اخرى، وفي حال العودة لرفع الاسعار يمكن للحكومة تجديد قرارها  بمنع التصدير مرة اخرى،  وهو سلاح في يد الحكومة تستطيع ان تستخدمه وقتما تشاء.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر