رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

الذهب الأبيض يعود من جديد.. ارتفاع أسعار القطن يشجع الفلاحين على التوسع في زراعتة

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 09:28 م
صدى العرب
طباعة
عصام النجار

انطلق رسميا موسم جني القطن في محافظة البحيرة، وتشهد قرية الطويلة التابعة لمركز الرحمانية بمحافظة البحيرة، فرحة بين المزارعيين منذ بداية موسم الحصاد والذي بدأ في الاسبوع الأول من  أكتوبر 2022.




وقال عبد ة النجار، من كبار المزارعين، بقرية الطويلة، أنه أول مزارع في المركز بدأ جني المحصول صنف جيزة 86 مستبشرا بإنتاجية كبيرة، مشيدا بدور وزارة الزراعة في دعم الفلاح بتوفير البذور والمبيدات الحيوية والفسوفورية، مشيرا إلى سعادته بالسماح للفلاح حضور حلقات البيع بالمزاد العلني وحضوره عملية البيع بأسعار مجزية.



واضاف النجار ننتظر زراعة القطن من العام للعام نظرا لاعتماد أسر الفلاحين عليه، وتعتبر زراعة القطن الزرعة الاساسية، التى يعتمد علية الفلاح لسداد الديون، ونأمل ان يستمر طرق التسويق الحالية من قبل منظومة تسويق القطن.




يقول عرفان رمضان، إن كثيرا من المزراعين تركوا زراعة القطن رغم أهميته بسبب ما حدث العام الماضى، حيث إنهم لم يجدوا وسيلة لتسويقه، مطالبا بعودة نظام استلام القطن عن طريق الجمعيات الزراعية، كى يستفيد الفلاح والحكومة والمساهمة فى توفير فرص عمل من خلال عملية الجنى.



واضاف رمضان، إن المزارعين ابتعدوا عن زراعته الأعوام السابقة نتيجة انخفاض أسعاره وارتباطة بالأسعار العالمية، ولكننا هذا العام أسعدتهم أخبار مزاد وجه قبلى بارتفاع أسعار قنطار القطن إلى 18 الف جنيه وهذا سعر لم يسبق من قبل.


وأشار إلى أن هذا مؤشر ممتاز يعوض الفلاح عن التعب وارتفاع تكلفة إنتاج القطن، علاوة على التوقع بوصول السعر إلى 20 آلف جنيه للقنطار بوجه بحرى.



وقال محمد طلعت يعمل بالأجر اليومي في الحقول منذ سنوات عديدة، ويشهد فرحة أصحاب الأراضي بمحصول القطن، لافتة إلى أن ساعات العمل في جني المحصول تبدأ في الساعة السادسة صباحا بأجر يومي 150 جنيها، على أن تنتهي ساعات العمل بعد الساعة الرابعة عصرا

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر