رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 يستعد لتنظيم عطلة أسبوع أكبر من أي وقت مضى في العاصمة الإماراتية خلال ديسمبر تعاون مصري -إماراتي لتعزيز فرص الاستثمار في مجال توطين صناعة السيارات الكهربائية والتقليدية ومكوناتها مشروع رأس الحكمة بين الإمارات ومصر .. تقرير يلقي الضوء حول تأثيرها على الاقتصاد المصري نشاط مكثف لشباب قادرون وتوقيع عدد من البروتوكولات بالبحيرة 42 حزب سياسي يقررون دراسه الاثر التشريعي لتعديلات قانون المرور المطالبه بالغاء عقوبه الحبس في جريمه طمس اللوحات المعدنية الإثارة تزداد في مجموعة النيل.. خسارة الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي «جي في للاستثمارات» توقع اتفاقية شراكة حصرية مع «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري مصر الطيران تطالب عملائها بمراجعة الحجوزات تزامنا مع بدء التوقيت الصيفي وكيل صحة الجيزة يشهد فعاليات ختام الدورة التدريبية للتمريض بمركز تدريب صحة المرأة بالجيزة "الحطاب" عن ذكرى تحرير سيناء: تحمل ذكريات الفخر والسيادة المصرية على أغلى بقعة من أرضنا

حوادث وقضايا

«صدي العرب» ينشر تفاصيل التحقيقات فى اتهام أمريكى و١١ آخرين بالاتجار فى الآثار

السبت 11/مارس/2023 - 04:38 م
صدى العرب
طباعة
طارق إسماعيل
أحالت النيابة المختصة، أمريكيًا و١١ مصريًا إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تهريب ٥٨٦ قطعة أثرية مصرية إلى أمريكا، ولا تزال محكمة جنايات القاهرة تنظر محاكمة المتهمين وأجلت آخر جلساتها لـشهر مارس المقبل.

وضبطت القطع الأثرية - وفق نص التحقيقات تحصلت "السوق العربية" على نسخة منه - داخل مطار جون كينيدى مع المتهم مُغلفة فى ٣ حقائب كان فى طريقها إلى نقلها لولاية نيويورك بهدف بيعها، ومن بين المضبوطات قطع تعود إلى ما يزيد على ٤ آلاف عام.

وقال المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة، إنه ورد إليه عبر بريده الإلكترونى رسالة من إدارة الجمارك والهجرة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة مفادها ضبط المتهم الأمريكى بمطار جون کینيدی بولاية نيويورك وبحوزته ٣٦٠ قطعة أثرية مصرية مخبأة داخل ثلاث حقائب مسجلة برحلة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولى، فضلاً عن توافر معلومات بضلوعه فى وقائع تهريب وبيع الآثار خلال عدة سنوات سابقة.

وطلبت الجهة الراسلة موافاتها بما إذا كان المتهم قد أفصح عن حيازته تلك القطع الأثرية أثناء مغادرته البلاد، وما يتوافر من معلومات بشأن سبق ارتكابه وقائع تهريب الآثار.

وأرسل الجانب الأمريكى - فى توقيت لاحق - رسالة إلكترونية مفادها أن إجمالى القطع الأثرية المضبوطة ٥٠ قطعة ثبت أثريتها بعد فحصها بمعرفة خبراء بمتحف بن بولاية نيويورك وأنها ترجع لعصور تاريخية مختلفة للحضارة المصرية القديمة، كما أرسل الجانب الأمريكى صورا فوتوغرافية للقطع المضبوطة تبين أن مجموعها ٥٨٦ قطعة فتم فحصها بمعرفة لجنة مشكلة بقرار أمين عام المجلس الأعلى للآثار وأعدت تقريرا بما أسفر عنه الفحص.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهم الأول هرب آثارا مصرية إلى خارج مصر مع علمه بذلك، وشكل وأدار عصابة شارك فيها المتهمون من الثانى وحتى الأخير، وكان من أغراضها تهريب آثار إلى خارج البلاد على النحو المبين بالتحقيقات وحاز وأحرز وباع آثارا مصرية خارج البلاد ولم يكن بحوزته مستند رسمى بقيد خروجه من مصر بطريقة مشروعة.

والمتهمون من الثانى وحتى الأخير شاركوا فى عصابة كان من أغراضها تهريب أثار إلى خارج البلاد واشتركوا بطريقى الاتفاق والمساعدة فى جريمة تهريب الآثار - محل الاتهام فوقعت الجريمة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر