رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا: الرئيس السيسى يدعم الفكر الوسطى والمسجد استعاد ريادته الكاملة فى ظل الجمهورية الجديدة

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 07:20 م
صدى العرب
طباعة
حوار رضا عزت
فى حوارنا معه، أكد فضيلة الشيخ الدكتور حسانين عبدالحكم حسانين، وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا ان الرئيس عبدالفتاح السيسى يدعم الفكر الوسطى والمسجد استعاد ريادته الكاملة فى ظل الجمهورية الجديدة، وان من أبرز بنود وثيقة القاهرة لتعزيز ثقافة الإجتهاد هى العمل على نشر سماحة الإسلام ووسطيته، وان وتجربة الأذان الموحد ليست بجديدة على الوطن العربى، فقد طبقتها ٤ دول عربية قبل مصر، وان وزارة الأوقاف تبنت بقوة تجديد الخطاب الدينى ونشر الفكر الوسطى المعتدل والمستنير ومبادرة حياة كريمة، حققت حلم العدالة الاجتماعية وغيرت وجه الريف المصرى.. والى نص الحوار .

العمل على نشر سماحة الإسلام ووسطيته أبرز بنود وثيقة القاهرة لتعزيز ثقافة الاجتهاد

■ فى البداية ما هو تعقيب فضيلتكم على المؤتمر الدولى الثالث والثلاثين "الاجتهاد ضرورة العصر" الذى تنظمه وزارة الأوقاف خلال الفترة من ٢٤-٢٥ سبتمبر الجارى تحت عنوان: "الاجتهاد ضرورة العصر"(صوره... ضوابطه... رجاله... الحاجة إليه) بحضور أكثر من مائة عالم من أكثر من ستين دولة ؟

لقد حظى المؤتمر بحضور دولى واسع من وزراء الأوقاف والشئون الدينية، والمفتين، والعلماء، والمفكرين، والمثقفين، والبرلمانيين، والإعلاميين، والكتاب، من مختلف دول العالم،وقد أجمع المشاركون على إصدار وثيقة القاهرة لتعزيز ثقافة الاجتهاد، لتكون نبراسًا يُستضاء به، ومن بنودها ان لاجتهاد ضرورة العصر وكل عصر، وبابه مفتوح بل مُشرَع إلى يوم القيامة، والتأكيد على الحاجة الملحة لإرساء وترسيخ قواعد الاجتهاد وضوابطه، وان شروط المجتهد الفرد يجب أن تتوفر فى مجمل أعضاء المؤسسات العلمية الاجتهادية الجماعية المعتمدة متكاملين، وأن المساس بثوابت العقيدة والتجرؤ عليها وإنكار ما استقر منها فى وجدان الأمة لا يخدم سوى قوى التطرف والإرهاب.

وضرورة نشر الوعى بين الناس بالتفرقة بين الاجتهاد والتقول بالرأى، ضرورة تفكيك خطاب التطرف، والعمل على نشر سماحة الإسلام ووسطيته.

، وضرورة إعداد جيل من العلماء وتكوين الكوادر العلمية الكافية التى تدرك مقاصد الشرع والمراد منها، والتنبيه على خطورة الجمود وتداعياته ومخاطر الأخذ بظواهر النصوص.

■ حدثنا عن تجربة «الأذان الموحد» ؟

لقد بدأت بالفعل وزارة الأوقاف، فى البث التجريبى الأول لـ «الأذان الموحد» والذى من المقرر أن يتم تطبيقه فى جميع مساجد مصر الفترة القادمة.

و رئيس قطاع مكتب الوزير اللواء عمرو شكرى هو المشرف على الآذان الموحد، أكدا انه سوف يستمر البث التجريبى للأذان الموحد مدة معينة؛ سيتم بعدها بثه بشكل رسمى بعد تقييم التجربة وتعميمها، من خلال عدة مراحل لتشمل كل مساجد محافظات مصر والأذان الموحد هو استراتيجية جديدة اعدتها وزارة الأوقاف المصرية، لمنع إذاعة الأذان فى المساجد المصرية بأصوات غير مستحبة، نتيجة انتشار ظاهرة «نشاذ أصوات المؤذنين» فى مساجد مصر، فهو ينوب عن دور المؤذن، حيث ستتلقى المساجد إشاراة بث أذان محدد ينطقه مؤذن واحد، عن طريق تثبيت أجهزة استقبال إشارات فى جميع مساجد مصر لتلقى وإذاعة الأذان.

وتجربة الأذان الموحد ليست بجديدة على الوطن العربى، فقد طبقتها ٤ دول عربية قبل مصر، هى..

الإمارات وسوريا وفلسطين والأردن

■ كيف احتفلت مديرية الأوقاف بالمولد النبوى الشريف هذا العام ؟

كالعادة حضر اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، يرافقه نائبه الدكتور محمد أبوزيد، الاحتفالية التى نظمتها مديرية الأوقاف بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، عقب صلاة المغرب، بمسجد سيدى أحمد الفولى.

،كما حضر الاحتفالية اللواء ياسر عبدالعزيز السكرتير العام للمحافظة، واللواء محمد عقل السكرتير العام المساعد، واللواء مصطفى منتصر مساعد مدير أمن المنيا، والدكتور محمد حلمى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا، وعدد من الجهات الأمنية والتنفيذية.

وبدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلاها كلمة وكيل وزارة الأوقاف، تحدث فيها عن مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسيرته العطرة والدروس المستفادة منها، وضرورة التأسى بخلقه الكريم فى تعامل الناس مع بعضهم البعض، واتباع منهج النبى محمد فى الوسطية والاعتدال والرحمة والتواضع.

وفى ختام كلمتى، دعيت المولى عز وجل، أن يعيد علينا هذه الأيام بالخير واليمن والبركات، وأن يحفظ مصر وأهلها، وأن يديم علينا الأمن والأمان، واختتمت الاحتفالية بتقديم ابتهالات دينية ومدائح نبوية.

وقدم محافظ المنيا تهانيه القلبية لشعب المحافظة بمناسبة المولد النبوى الشريف، متمنيا أن يحفظ الله مصر من كل مكروه وسوء

فنحن نحتفل بذكرى مولد النبى صل الله عليه وسلم بالإقتداء بأخلاقه الكريمة صلى الله عليه وسلم وفى رحمته وتواضعه وصبره وحلمه والإقتداء به وتُعد حلوى المولد من المظاهر الاجتماعية للأحتفال بالمولد النبوى الشريف لأن ذلك يصنع نوع من الإبتهاج والفرحة وتتجمع الأسر والأهالى لتقديم الحلوى لبعضهم البعض مما يُدخل السرور عليهم ، فالتهادى بحلوى المولد النبوى الشريف سنة حسنة .

■ الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف صرح أن المسجد استعاد ريادته الكاملة فى ظل الجمهورية الجديدة من خلال الأنشطة التى يقدمها لخدمة المجتمع، وضح ذلك ؟

مما لا شك فيه ان هناك دعما كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسى للفكر الوسطى

والمسجد استعاد ريادته الكاملة فى ظل الجمهورية الجديدة من خلال الأنشطة التى يقدمها لخدمة المجتمع، وقد بدأت فى تنفيذ برنامج "مجالس الإقراء على كبار العلماء" بالمساجد الكبرى فى أربعة علوم، وهي: الحديث وعلومه، والتفسير وعلوم القرآن، والفقه وأصوله، واللغة العربية، مشيرا إلى أن المستهدف ١٠٠ مسجد وتم البدء فى ٢٠ مسجدا بالإضافة إلى الاستفادة من كبار الاعلاميين والاطباء والخبراء الاقتصاديين فى برامج الوزارة كل فى تخصصه. وإطلاق مشروع صكوك أضاحى الأوقاف، ومشروع صكوك الإطعام، والذى يستهدف الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية، حيث يمثل هذا المشروع بُعدًا اجتماعيًّا ضمن اهتمامات الدولة المصرية بتوفير الحماية المجتمعية للأسر الأولى بالرعاية، كما أن جميع مشروعات الأوقاف لا توظِّف العطاء لأغراض شخصية نفعية، بل إن التوزيع يتم على الأولى بالرعاية .

ففى الحقيقة ان المساجد استعادت ريادتها فى ظل الجمهورية الجديدة من خلال الأنشطة التى يقدمها لخدمة المجتمع وذلك بفضل الله أولاً ثم بفضل مجهودات معالى الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الذى جعل المسجد خلية نحل ومن هذه الخلايا البرنامج الصيفى للطفل وهو عبارة عن يومين فى الأسبوع فى التوقيت الصيفى ويوم واحد فى التوقيت الشتوى وهناك أيضاً من الأنشطة مقارى الجمهور ومقرأة الإمام ومجلس الإقراء ومجلس الإفتاء الذى يستفيد منه جميع رواد المساجد

■ مشروع صكوك الإطعام، والذى يستهدف الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية، هل تم تنفيذه بالمنيا ؟

يُعتبر مشروع صكوك الأضاحى شرعه معالى الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف منذ توليه الوزارة وهذا الموضوع مهم يخدم الفقير وسيهل الأضحية على القادر الذى لا يستطيع أن يشترى ذبيحه لنفسه والمشاركة مع الأخرين بمقدار السبع

■ ما سر حرص مديرية الأوقاف بالمنيا على توفير الزى الأزهرى للائمة ؟

تحرص الوزارة على توفير الزى الأزهرى للأئمة، دعماً من الوزارة للأئمة وللحفاظ على المظهر الائق بهم، ويأتى الاهتمام بتوفير الزى للأئمة من اهتمام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، ورعايته وإكرامه للعلم والعلماء واهتمامه الدائم والمستمر بتحسين ورفع مستوى المعيشة لهم وتحسين الأوضاع المالية والعلمية للأئمة

■ هل نحن فى إحتياج لتجديد الخطاب الدينى أم الفكر الدينى ؟

وزارة الأوقاف تبنت بقوة تجديد الخطاب الدينى ونشر الفكر الوسطى المعتدل والمستنير، وذلك فى إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشددا على أن مصر عادت بقوة فى المجال الدينى على الساحة الدولية وسوف نظل نعمل ونجتهد فى كل الجوانب اجتهادا كبيرا فى مواجهة الفكر المتطرف والمتشدد واستطعنا غل يد الجماعات المتطرفة عن المساجد واعتلاء المنابر وتفكيك الخطاب المتشدد والمتطرف لهذه الجماعات.

■ كيف يتم تأهيل الائمة لمواكبة روح العصر ومواجهة تحديات التكنولوجيا الحديثة ؟

لقد انتهجت الوزارة سبيل التدريب النوعى، التراكمى، المستمر، فتم وضع عددًا من البرامج والمسابقات، بحيث تؤدى إلى تكوين الإمام المستنير الذى نسعى إلى أن يملأ الأرض علمًا وفقهًا وفهمًا ووعيًا وثقافة وتسامحً..

فقد تم افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين فى يناير ٢٠١٩م

وأطلقت الوزارة برنامج الدورات المتكاملة بأكاديمية الأوقاف الدولية، وتم انشاء مركزًا للحاسب الآلى

وهناك استحداث برامج مهارات التواصل الإعلامى للأئمة والواعظات

■ كم يبلغ عدد المساجد الأهلية بالمنيا وكم يبلغ عدد المساجد التابعة لمديرية الأوقاف، ومن يسدد فواتير المياه والكهرباء للمساجد ؟

يبلغ عدد المساجد بمحافظة المنيا مجتمعة ٦٥٣٤ مسجد ويتم سداد جميع الفواتير من كهرباء ومياه عن طريق الإدارة الهندسية وذلك بتعزيز مالى من وزارة الأوقاف

■ ما تقيمكم لمبادرة " حياة كريمة " ؟

نشكر فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى على هذه المبادرة وإهتمامه حيث غيرت وجه الريف المصرى ووفرت حياة كريمة لجميع المواطنين، من تعليم وصحة وصرف صحى ومياه نقية ومراكز شبابا وخدمات كثيرة كان الريف المصرى محروم منها ، ان مبادرة حياة كريمة هى أحد أكبر مشروعات البنية التحتية التنموية التى تقوم بها مصر إن لم يكن الأكبر على الإطلاق، بهدف تطوير القرى المصرية، ورفع مستوى معيشة المواطنيين من خلال تجديد البنية التحتية وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية والتعليم وخدمات الرعاية الصحية، إضافة إلى توفير فرص العمل وتمكين المرأة، ونستطيع التأكيد على ان مبادرة حياة كريمة، حققت حلم العدالة الاجتماعية وغيرت وجه الريف المصري

■ كيف يتم اختيار موضوع خطبة الجمعة الموحدة ، ومن يكتبها ؟

تحرص وزارة الأوقاف، برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة، على التدقيق فى اختيار موضوعات خطة الجمعة، بالشكل الذى يتناسب مع الظروف الاجتماعية والأحداث الجارية، والمناسبات الدينية والوطنية فى الدولة، مثل عيد الفطر أو عيد الأضحى والمولد انبوى الشريف وانتصارات العاشر من رمضان والسادس من اكتوبر وتحرير سيناء مثلاً، وقد شكلت الوزارة، لجنة موسعة، تضم بها ١٣ عضوا، من كبار علماء الأزهر الشريف، وخبراء ومتخصصين فى العلوم الشرعية وعلم النفس والاجتماع والاقتصاد والسياسة، بالمجلس الأعلى للشؤن الإسلامية، وذلك برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

تجتمع اللجنة بصفة دورية، من أجل دراسة القضايا السائدة على الساحة، لاختيار موضوع كل خطبة جمعة، وكذلك تحديد عناصر الموضوع، بما يتفق مع ظروف المجتمع، ويساعد على حل قضاياه.

وهناك موضوعات لخطبة الجمعة، تكتب سنويا، وذلك للخطب المتعلقة بالمناسبات السنوية أو الدورية، مثال "الأعياد الدينية والمناسبات الوطنية".

وتحرص وزارة الأوقاف، على متابعة الاتزام بموضوع خطبة الجمعة، أسبوعيا، على مستوى مساجد وزارة الأوقاف، فى مختلف محافظات الجمهورية، بينما يتعرض من يخالفها إلى توقيع عقوبات وجزاءات عليه، منها منعه من اعتلاء المنبر، لحين الانتهاء من التحقيق القانونى معه

هل لازال للكتاتيب دور فى ظل عصر الفضائيات والسموات المفتوحة والانترنت ؟

الكتاتيب لها دور كبير وريادى لا يمكن الاستغناء عنها وذلك بوجود شيخ وتلميذ فى مكان واحد وهو للتلقى فكما تلقى النبى صل الله عليه وسلم من سيدنا جبريل القرآن وقرأ سيدنا جبريل القرآن على النبى صل الله عليه وسلم كما قرأ النبى صل الله عليه وسلم القرآن على سيدنا جبريل وهو ما يُعرف بالمشافهة وإتصال السند

كيف تقوم المديرية بمتابعة أداء الآئمة ؟

يتم متابعة المديرية للسادة الآئمة عن طريق مفتشى الإدارة ومديرها وكذلك تفتيش المتابعة بالمديرية ويكون هناك جولات مرورية يترأسها فضيلة الدكتور وكيل الوزارة وبرفقته طاقم الدعوة بالمديرية والجميع يعمل ليل نهار بمتابعة السادة الآئمة وكذلك متابعتهم على صفحات التواصل الإجتماعى وذلك تنفيذاً لتعليمات السيد الأستاذ الدكتور وزير الأوقاف.

فضيلتكم حصلت على على درجة الدكتوراه من كلية الآداب جامعة المنيا بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عن موضوع: “دفع الشبهات عند الإمام الفخر الرازى من خلال تفسيره لماذا اخترت هذا الموضوع ؟

قمت بإختيار هذا الموضوع وذلك من خلال محاولة البحث والتدقيق والمعايشة لكتاب الله جل وعلا وفى ثنايا سطور مؤلف كبير لتفسير عظيم وهو تفسير مفاتيح الغيب للإمام فخر الدين الرازى رحمه الله وكذلك تم إبراز دفع الشبهات الواردة فى تفسير الرازى.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر