رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فوكس صدي العرب

الدكتور القس أندريه زكي/ رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر.. ثماني سنوات من الإنجازات

الأربعاء 26/أكتوبر/2022 - 04:18 م
صدى العرب
طباعة
كتب : رضا عزت
الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمصر، يُمثل حالةً خاصةً ونسخةً فرديةً لرجلٍ يخدمُ الربَّ خدمةً فريدةً ومتميزةً، وعلى مدار أكثر من 35 عامًا يُكرِّس وقتَه وجهدَه لخدمة الكنيسة والمجتمع.

مفكرٌ ولاهوتيٌّ وسياسيٌّ وواعظٌ ومُديرٌ ومُدبِّرٌ، أثرَى ويُثري الحياةَ العامَّةَ والكنسيةَ بمشاركاتِه وحضورِه الفعَّال، صاحب كاريزما خاصَّة وحضور وقبول خاصَّين.

أثرى المكتبتَيْن الإنجليزية والعربية بمؤلفاته التي تدور حول علاقة الدين بالسياسة، وعلاقة الكنيسة بالدولة، والحضور المسيحي في الشرق. هو واعظٌ قديرٌ وصاحب مدرسة فكرية متميزة ومتفردة، فهو رجل دين ورجل دولة.
وُلد الدكتور القس أندريه زكي في 30 من يونيه 1960، بقرية بني أحمد الغربية بمحافظة المنيا، مُتزوِّج بالسيدة الفاضلة هالة عزيز توما، مديرة مدرسة كلية رمسيس الجديدة، ولديهما ثلاثة أبناء.
تخرَّج في كلية اللاهوت الإنجيلية بالقاهرة عام 1983. حاصل على دبلومة في التنمية الاجتماعية من كندا عام 1988، وماچستير في الدراسات اللاهوتية وعلم الاجتماع من أمريكا 1994، وحاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الأديان والسياسة من جامعة مانشستر ببريطانيا عام 2003 عن دراسة بعنوان "الإسلام السياسي والمواطنة والأقليات". وله أيضًا العديدُ من المؤلفات من بينها: "الإسلام السياسي والمواطنة والأقليات، مستقبل المسيحيين العرب في الشرق الأوسط"، وصدر له مؤخرًا مؤلَّفٌ بعنوان: "الأقباط والثورة"، يتحدث فيه عن ثورتَيْ 25 من يناير و30 من يونيو، ودور الأقباط في هاتَين الثورتين.
وله أكثر من 100 دراسة ومقالة نُشرت في العديد من الصحف المحلية والإقليمية والدولية باللغتين العربية والإنجليزية.
ويؤدي الدكتور القس أندريه زكي دورًا وطنيًّا مُهمًّا ومؤثرًا في نقل صورة مصر الحقيقية إلى العالم الخارجي وخاصةً بعد ثورتَيْ الخامس والعشرين من يناير، والثلاثين من يونيو.
يؤكد دائمًا على أن مصر كانت وستظل واحةً للسلام والأمن مَهما حاولت قُوى الإرهاب النيل من سلامة الوطن وأبنائه، وأن مصر تقود نيابةً عن العالم حربًا شرسة ضد الإرهاب الذي استشرى في العالم بأسرِه، داعيًا المجتمع الدولي للوقوف خلف مصر في هذه المعركة الشرسة. وهو يجيد فن التواصل وبناء جسور المحبة مع الجميع.
في فبراير 2015 انتُخب رئيسًا للطائفة الإنجيلية بمصر، خلفًا للدكتور القس صفوت البياضي.
السطور التالية تروي المزيد
* * *
القائد البارز رجل الدولة
لقد شرفني الرب بالخدمة بصفتي مساعدًا للفاضل المهندس فؤاد يوسف أمين عام رابطة الإنجيليين لمدة 13 عامًا تقريبًا، وكان الفاضل الدكتور القس أندريه زكي وقتها نائبَ رئيس الطائفة الإنجيلية، وقد كان مثالًا يُحتذى به في المشاركة الفعَّالة والآراء السديدة بمجلس الرابطة، وكان يصنع معنا التحديات المستقبلية للرابطة ويرسم السياسات التنفيذية لأنشطتها، ثم كلَّفني سيادته منذ سبعة أعوام "أمينًا عامًّا لرابطة الإنجيليين" فعملت بجانبه أكثر قربًا وتعلمت منه فنونًا قيادية عديدة، وكنت حريصًا على الاستزادة من خبرته المتميزة في السياسات الكنسية والمجتمعية البناءة.
ورأيته وهو يصرُّ على أن يكون أكثر قربًا من القيادات الكنسية عندما اقترح "حركة الألف خادم الإنجيلي"، وقاد الفريق التأسيسي لهذه الحركة واجتمع حوله سنويًّا المئات من القسوس والشيوخ والقادة العلمانيين "حملة المشاعل" التنويرية في مجالات الخدمة المختلفة، ولمدة ستة أعوام وهذه الحركة تنمو وتتزايد وينتظرها خدام الكنيسة كلَّ عامٍ لمقابلته وقضاء هذا الوقت معه.
ثم رأيته وأيضًا عمِلتُ معه في مجلس إدارة "أجابيه سنتر"، مركز للمؤتمرات مِلك للطائفة الإنجيلية يسع أكثر من ألف سرير، واكتشفتُ أحلامه للطائفة كلها بوجود هذا المركز الإشعاعي الرياضي الترفيهي، ورأيتُ ثمار علاقاته المتفردة مع أجهزة الدولة ووزاراتِها المختلفة التي طلب منها تجهيز بعض الملاعب والصالات الرياضية بهذا المركز.
كما زُرت بصحبته وقيادات الكنيسة العديد من الوزراء والمحافظين ومُمثلي الأزهر والكنيسة، فرأيت فيه ليس فقط راعيَ الكنيسة والخدمة الإنجيلية، بل رجل الدولة الذي يحترمه ويوقره ويسعد بصحبته رجالات الدولة والمجتمع البارزين.
شكرًا دكتور أندريه زكي رئيس طائفتنا الإنجيلية لكونك هذا القائد البارز، صناعة يد القدير ونتاج نعمته.

- الشيخ/ باسم فكري
 مدير عام فكر واعمل
الأمين العام لرابطة الإنجيليين.
* * *

قائد له قلب الراعي
عندما نتحدث عن شخص الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، فهو القائد الذي يمتلك قلب الراعي وكذا القدرة والفكر والإدارة الحكيمة مع المحبة للجميع، كما أنه يحمل في شخصيته رجلَ دينٍ ودولة من الطراز الأول.
منذ فترة تولِّيه رئاسة الطائفة الإنجيلية، أحدث بها طفرة عظيمة بمساعي رجل دؤوب، عمل على إحداث نقلة نوعية للطائفة الإنجيلية بمذاهبها كافَّة، وذلك من خلال ما تم من إنجازات كبيرة، مثل: افتتاحات كنائس جديدة وتقنين أوضاع الكنائس، وله العديد من المشاركات في رسامة شيوخ وقسوس جُددٍ في جميع أنحاء الجمهورية.
وفي قطاع الشباب والخدام مبادرة مؤتمرات الشباب connect والألف خادم الذي أظهر فيه د. ق. أندريه اهتمامه البالغ بالأجيال الشابة لكل أبناء الطائفة، وذلك لبناء شخصيتهم بتأهيلهم وتشكيلهم الروحي لتمكينهم ليكونوا نموذجًا في الحياة المسيحية الحقيقية المؤسَّسة على كلمة الله لخدمة الكنيسة والمجتمع.
وعلى مستوى التعليم اللاهوتي في ضوء اهتمامه وغيرته على التعليم الكتابي ونقاوته ومقولته الشهيرة أن التعليم اللاهوتي هو مستقبل الكنيسة، قد شارك في العديد من احتفالات تخريج كليات اللاهوت، واعتمد كليات لاهوت لعدة مذاهب إنجيلية، منها على سبيل المثال: كلية لاهوت مجمع كنائس المثال المسيحي، وكلية لاهوت مجمع كنائس النعمة الأول، وكلية لاهوت المجمع المعمداني الإنجيلي. صلاتي أن يبارك الرب حياته وأسرته وخدمته لمجد المسيح.
-     القس/ عادل جاد الله
عضو المجلس الإنجيلي العام.
* * *
رجل الإنجازات
حظيت الطائفة الإنجيلية خلال رئاسة الفاضل الدكتور القس أندريه زكي بالعديد من الإنجازات، ومنها على سبيل المثال:
1.     العمل على تطوير الجوانب الروحية –النهضة الروحية- وليست الإدارية فقط، حيث تبنت الطائفة عدة مؤتمرات روحية سنوية مثل: مؤتمر أو لقاء "الألف خادم"، الذي يتبنَّى قضايا الخدمة وتطويرها، لقاءات "أرني مجدك" التي وصل الحضور فيها إلى خمسة آلاف مشارك.
2.    أصبح للطائفة وجودًا ملموسًا على الساحة الوطنية والدولية، لما قدمه الفاضل د. أندريه وهذا انعكس على:
•     إصدار فخامة رئيس الجمهورية قرارًا جمهوريًّا بتشكيل هيئة الأوقاف الإنجيلية.
•     التجاوب والتعاون من أجهزة الدولة في ملف إعادة بناء وترميم الكنائس.
3.    الدبلوماسية الشعبية: إذ يؤدي سيادته دورًا فعالًا في توصيل صوت مصر إلى العالم الخارجي بكل أمانة وشفافية خاصةً بعد أحداث ثورة 30 من يونيو، والظروف والمخاطر التي مرت بها البلاد مما انعكس على تحسين صورة مصر بالخارج.

-     الشيخ/ أشرف ناصح
الأب والراعي
يسرُّني أن أسجِّل أن الدكتور القس أندريه زكي هو الأب الكبير للطائفة الإنجيلية بمصر، ووقت قيادته للطائفة، حافل بكل جليل ومجيد، أُشيد هنا ببعضٍ من الإنجازات في عهده، فقد أعاد صياغة العلاقة والتواصل مع جيل الشباب من خلال لقاءات ميدانية معهم ليبني للمستقبل كنيسةً حيةً عاملة، كما أن مشاركاته المتكررة في المحافل والمناسبات الكنسية لكل الطوائف والمذاهب أكسبته قربًا من قلوب الجميع، كما أن دعمه للتعليم اللاهوتي من خلال إطار أكاديمي متكامل له تأثير مباشر على شهادة الدارس في كنيسته ومجتمعه، دوره البارز في مساندة جهود المسؤولين بالطائفة في تقنين أوضاع الكنائس من كل المذاهب.
الحصول على قرار جمهوري بتشكيل مجلس إدارة هيئة أوقاف الطائفة الإنجيلية وغيرها الكثير من تسهيلات وتفويضات لتخصيص أراضٍ في المناطق الجديدة بهدف تشييد دور عبادة ومباني خدمات للكنيسة والمجتمع، آخرها تخصيص أرض للطائفة الإنجيلية بالعاصمة الإدارية الجديدة ليكون صرحًا شامخًا يشهد عن أمانة الله ومجهودات هذا الرجل الذي أقامه الله لوقتٍ مثل هذا. دمت يا دكتور أندريه مباركًا وبركة لعمل الله في مصر والعالم العربي.

-     القس/ كمال لطفي
رئيس المجمع العام لكنائس المثال المسيحي بمصر.
* * *



الزيارات الرعوية واللقاءات النوعية
إنجازات الدكتور في الفترة الأولى لرئاسته للطائفة الإنجيلية كثيرة جدًّا لكن الأهم بالنسبة إليَّ:
1. وجود هيئة أوقاف إنجيلية.
2. الزيارات الرعوية لكنائس القرى والنجوع من كل المذاهب قبل كنائس المدن بالمحافظات والوجود لتشجيع الخدام قسوس وشيوخ.
3. اللقاءات النوعية مثل مؤتمرات الألف خادم ومؤتمرات الشباب وقادة الشباب.
- الشيخ/ عصام واصف
* * *
سفير للدولة المصرية
الدكتور القس أندريه زكي، له حضور واضح وعلاقات طيبة مع مؤسسات الدولة، والتفاعل مع الأحداث عبر بيانات واضحة ومنضبطة من خلال سفرياته وأنشطته، فهو سفير للدولة المصرية في الخارج من خلال مواقفه الوطنية الثابتة، يساند ويدعم الدولة المصرية. الوجود الإعلامي الكثيف في مواقع التواصل الاجتماعي والصحفي والتليفزيوني.
له دور واضح في التشريعات الخاصة بالمصريين المسيحيين في مصر من خلال تشريعي: قانون بناء الكنائس وقانون الأسرة الأحوال الشخصية للمسيحيين المصريين.
له علاقات مسكونية طيبة مع الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية. اللقاءات العامة للخدام وللشباب يعبر عن الحضور الروحي القوي للطائفة.
هناك توسع وامتداد وتدعيم ملحوظ للخدمات العامة (الروابط)، وامتداد للكنيسة في المناطق المستجدة، الحصول على عدد كبير من قرارات بناء كنائس في المناطق المستجدة آخرها الحصول على قطعة أرض في العاصمة الإدارية الجديدة.
تشجيع المذاهب الإنجيلية على خدمة متميزة وحضور قوي وأداء تنظيمي قوي، فقد عُدِّلَت أكثر من لائحة داخلية للمذاهب الإنجيلية أنشأها المجمع اللاهوتي الإنجيلي، واعتُمِدَت أكثر من كلية تابعة للمذاهب الإنجيلية.
-     القس/ عيد صلاح
راعي كنيسة عين شمس الإنجيلية.
* * *


اندريه زكي ظاهرة
يعد الدكتور القس اندريه زكي من وجهة نظري المتواضعة ( ظاهرة )              
                     
( والظاهرة (بالإنجليزية: Phenomenon)‏ هي لفظ يطلق على أي حدث يمكن مراقبته. و في الاستخدام العام، الظاهرة كثيرًا ما تشير إلى حدث غير عادي.
واقصد بربط كلمة ظاهرة بصديقنا الغالي . انه شخص اجبر الكنيسة والمجتمع وكثيرا من بلدان العالم العربي والغربي بمراقبة ما يقوم به في كافة المجالات والاصعدة ، سواء داخل الكنيسة او خارجها . والظاهرة في مفوهما الاوسع هي حدث غير عادي وهذا ينطبق قولا وفعلا علي الدكتور اندريه .
ويعوزني الوقت لو قمت بسرد ما يقوم به د : اندريه . واتوقع ان كثيرين سيتناولون هذا الجانب من شخصية سيادته , لكن ارجو من القارئ الكريم ان يسمح لي بالمشاركة بموقف شخصي – حدث معي وكان الطرف الثاني دكتورنا المحترم القس اندريه
باختصار شديد : كعادة اي اشخاص علي قيد الحياة يختلفون في وجهات النظر او الاراء او حتي القرارات التي تؤخذ في اجتماعات عامة او داخل نطاق ضيق : وقد حدث بالفعل انني اختلفت مع سيادته في امور خاصة بقرارات ونقاشات تهم الكنيسة وكل منا بلا ادني شك يدلي بدلوه لخير وصالح الكنيسة . وفي اثناء هذا الاختلاف الشديد كنت في مرحلة انهاء اجراءات بناء الكنيسة التي شرفني الله برعايتها في المصاص – المنيا ، وقد تعثرت الاوراق في مكان ما من مراحل الموافقات الخاصة بالمشروع _ وانا اعلم يقينا انه لا احد يمكنه فك هذا الاشتباك وحل هذا اللغز الا شخصا واحدا بعد مشيئة الله المحتومة وهو : د اندريه ، وهنا كانت الازمة بالنسبة لي : فالموقف الذي كان يحاصر تفكيري هو : كيف اتواصل معه وكلانا علي خلاف في هذه الفترة ، لن اطيل عليك عزيزي القارئ الكريم : لكنني لملمت قواي واستدعيت شجاعتي وامسكت بالتليفون وبحثت عن رقم دكتورنا الغالي وعندما ظهر الاسم والرقم امامي لم اتجاسر ان اتصل به .
عاودت المحاولة بعد اسبوع بعد ان سعيت مرة اخري لانهاء الاوراق ، لكن الامر بالفعل كان يحتاج الي تدخل من سيادته شخصيا ، هذه المرة قررت ان اتواصل معه ،
رن جرس الهاتف _ سمعت صوت صديقنا ليس كما اعتدت ان اسمعه ففيه شئ من العتاب وربما مشاعر اخري . لكنني بادرت وقلت له بعد السلام والتحية والسؤال عن سيادته واسرته قلت ( انا عارف ان حضرتك مدايق لكن انا محتاج لتدخلك في انهاء مرحلة من مراحل اجراءات بناء الكنيسة ) وهنا اؤكد ما بدأت به حديثي _ اننا نتكلم عن ظاهرة : اجابني علي الفور دون ان يستدعي كلمات يقولها او يفكر بماذا يجيب : قال ( يا قسيس سمير ممكن نختلف كأشخاص لكن هتفضل الكنيسة فوق رأس الجميع واولهم فوق رأسي انا _ وممكن نختلف لكن هنفضل مرتبطين بالمحبة والاحترام )
لم تمر ساعات علي هذا الحوار وتواصل معي احد الاشخاص المهمين من جهات امنية ليزف لي خبر انتهاء المشكلة والسير في باقي الاجراءات .
انني اكن لك دكتور اندريه : كل حب واخلاص . واصلي لاجلك ان يعينك الله علينا . ويسندك ليكمل بك المسيرة .
سمير صدق
رئيس مجلس الخدمات والتنمية
راعي الكنيسة الانجيلية بالمصاص – المنيا



* * *




حلول عاجلة لمشكلات مزمنة
من الإنجازات العظيمة للدكتور القس اندريه زكي ، حلَّ مشكلة مجمع كنائس النعمة بعد صراع دام مدة 14 سنة في جلسة واحدة ، فقد وَعدَ ونفَّذ ، إضافة الي التقارب بين رئاسة الطائفة والمذاهب الإنجيلية كافَّة والاهتمام بالجميع وإنشاء اللجنة الملية لاحتواء المجامع حتى لا تفقد أي كنيسة.
د. ق. أندريه راعٍ ماهرٌ استطاع أن يجمع الخراف المشتتة لتكون رعيةً واحدةً وهو راعٍ لكل الإنجيلين.
-     القس/ فارس ميخائيل
رئيس مجمع كنائس النعمة الثانية.
* * *

الفارس النبيل والراعي الأمين
الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، نموذج للفارس النبيل والراعي الأمين، قدَّم ويُقدِّم الكثير من العطاء للطائفة الإنجيلية، ومن الإنجازات التي نتذكرها، اعتماد كلية لاهوت مجمع المثال بالشراكة مع كلية لاهوت اكسبلورنيشنز وعدد من كليات اللاهوت، مما يعكس اهتمامه الكبير بالتعليم اللاهوتي، وأيضًا افتتاح كنائس في المدن الجديدة والمناطق المحرومة مثل مدينة بدر، وشرم الشيخ ومؤخرًا حصل على قرار من السيد رئيس الجمهورية بتخصيص قطعة أرض للطائفة الإنجيلية بالعاصمة الإدارية.

-     القس/ عاطف سيدهم
راعي كنيسة المثال بشبرا ورئيس مجمع المثال المسيحي سابقًا.
* * *








حركة الألف خادم هي حركة غير مسبوقة، استطاع الدكتور أندريه من خلالها تجميع قادة الكنائس الإنجيلية المحلية بكل مذاهبها في لقاءٍ سنويٍّ وذلك للتدريب والتلاقي والتعارف. هذه الحركة خرج منها مبادرات وتوصيات كثيرة باركَت الكنيسة، كما طوَّر رابطة الإنجيليين لها من مجالات متنوعة في الخدمات المختلفة التي بدورها تخدم الكنيسة المحلية. حيث سعى الدكتور أندريه في تشجيع وتنمية وتطوير الخدمات القائمة وضم أكبر عدد من الخدمات الجديدة ليصل عددها إلى أكثر من 100 خدمة تحت مظلة الرابطة.

-     القس/ ستيفن سعيد إبراهيم
رئيس مجمع الإيمان.
* * *
شخصية قيادية متفردة
الدكتور القس أندريه زكي شخصية قيادية متفردة، وقد استطاع منذ أن حمل المسؤولية بصفته رئيسًا للطائفة أن يجمع المذاهب الإنجيلية المختلفة ككيان واحد وعائلة واحدة في انسجام ووحدة جوهرها وغطاؤها المحبة، وقد ظهر هذا واضحًا في العديد من اللقاءات الروحية التي جمعت عائلة الكنيسة الإنجيلية معًا مثل حركة الألف خادم ومؤتمر شبكة الشباب وغيرها، وهو يعمل بما لديه من طاقة وإمكانية كافَّة لأجل خدمة الكنيسة ونموها، وعلى الجانب الآخر فقد نجح الدكتور القس أندريه زكي في أن يضع الطائفة الإنجيلية في مكانها الذي تستحقه من التقدير والاحترام في التعامل مع مؤسسات الدولة من خلال بناء جسور من العلاقات الطيبة مع أجهزة الدولة وقياداتها كافة، وفي ظل الظروف الصعبة التي اجتازتها بلادنا في السنوات الأخيرة كان الدكتور القس أندريه زكي داعمًا للدولة المصرية وللجهود، التي يقوم بها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء الجمهورية الجديدة، ونحن نصلي أن يعطيه الله دائمًا حكمة في قيادة شعبه نحو الحياة في رضى الله وتحقيق مشيئته.
       الدكتور القس/ لطيف رمسيس
      رئيس مجمع كنائس الله
      عضو المجلس الإنجيلي العام.
* * *
رئيس الطائفة الإنسان
حينما يتعلق الأمر بِبعُد إنسانيٍّ تستطيع أن تكتشف شخصَ وإنسانية رئيس الطائفة، فمثلًا حينما يكون الأمر متعلقًا بمساعدة شخصٍ ما، يكلفني على وجه السرعة لإنهاء الأمر.
منذ عدة سنوات تعرضت لمرض وكانت هناك تفاصيل كثيرة ومرعبة، كان اشتباهًا في وجود ورم، وقضيت قرابة ستة أشهر مريضًا، وكنت أقضي يومي بين الأطباء ومعامل التحاليل والمستشفيات، ولم أرَ منه  في كل هذه الفترة إلا الأب والراعي الذي كان لا ينام إلا بعد أن يطمئِن عليَّ حتى لو كان هذا في ساعة متأخرة من الليل، وعلى مستوى العمل أعطى تعليماتٍ واضحةً بعدم إزعاجي أو الاتصال بي لأي أمر يخص العمل، وكان دائم الاتصال بأسرتي بنفسه شخصيًّا لمتابعة حالتي الصحية، هكذا قلب الراعي والقائد الإنسان النبيل، فقد كنتُ بالنسبة إليه وكأنني الشخص الوحيد الذي يحتاج إلى السؤال عليه.
-     الشيخ/ ناصر صادق
عضو المجلس الإنجيلي العام.
* * *



رجل هذا العصر
نجح الدكتور القس أندريه زكي، في أن يُعيد إلى الطائفة الإنجيلية هيبتها ومكانتها ورونقها وسط قيادات بلادنا، فقد اهتمَّ ببناء وترميم الكنائس وساعده في ذلك علاقته الطيبة بالأجهزة السيادية بالدولة، ونجح في الحصول على تخصيص قطعة أرض بالعاصمة الإدارية للمبنى -الحلم- الذي كان يداعب أحلامنا يومًا ما لبناء مقرٍّ للطائفة الإنجيلية ومركزٍ رئيسيٍّ للخدمات.
 الدكتور القس أندريه زكي هو رجل هذا العصر ولا بد أن نُؤازره ونُسانده ونُعضده ونُصلي من أجله لاستكمال رؤيته وخدمته، فهو يريد أن يجمع الكل إلى واحد، وأن يجتمع الكل حول مائدة واحدة في إطار تعاون متبادل ومثمر لخدمة الكل ولخدمة بلادنا العزيزة ولمجد المسيح والكنيسة، فهو شديد الحرص على أن يخدم الجميع في تناغم ومحبة حتى لو كان هناك بعض الاختلافات بين بعض المذاهب، فهو يعمل جاهدًا لتقريب وجهات النظر ويعضد الكل ويجمع الكل إلى سقف واحد، نُصلي من أجل رئيس طائفتنا أن يحفظه الرب ويباركه ونصلي من أجل طائفتنا الإنجيلية أن يمنحها الرب مزيدًا من البركة والحماية.

-     الشيخ/ صموئيل باقي صدقة
عضو المجلس الإنجيلي العام.
* * *



فترة متميزة
فترة رئاسة الدكتور القس أندريه زكي للطائفة الإنجيلية، من الفترات المميزة في تاريخ الطائفة الإنجيلية، إذ تمتاز بمشاركة رؤساء المذاهب الإنجيلية كافَّة في الأنشطة والمناسبات، وأيضًا القرارات المهمة التي تخص الطائفة، وهذا يعكس احترام وتقدير ومحبة الدكتور القس أندريه لرؤساء المذاهب الإنجيلية.
كما تضمنت فترة رئاسته للطائفة الإنجيلية إنجازاتٍ وفعالياتٍ وأحداثًا مهمةً ومؤثرةً مثل مؤتمرات "الألف خادم إنجيلي"، في بيت أجابيه بوادي النطرون، يحضره ما يزيد على الألف خادم من مختلف المذاهب الإنجيلية، وهذا لم نعهده من قبل.
وأصبحت احتفالات الطائفة الإنجيلية في أعياد الميلاد والقيامة، ملتقًى لكبار رجال الدولة والمحافظين والتنفيذين والنواب والإعلاميين والمثقفين، بالإضافة إلى رؤساء المذاهب الإنجيلية وأعضاء المجلس الإنجيلي العام، فجعل لتلك الاحتفالات أهميةً وتأثيرًا كبيرَيْن ورونقًا خاصًّا، وهذا يعكس العلاقات الطيبة والوطيدة التي تربط الدكتور القس أندريه زكي بكبار رجال الدولة والإعلامين والمثقفين.
-     القس/ رفعت فكري
الأمين العام المشارك لمجلس كنائس الشرق الأوسط، رئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونية بالكنيسة الإنجيلية، رئيس مجمع القاهرة الإنجيلي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر