رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة الجيل الثانى من نيسان (JUKE).. خاطفة الأبصار (فيديو وصور)

السبت 18/ديسمبر/2021 - 06:28 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كـاره

قدمت شركة نيسان العالمية جيلها الأول من سيارتها الشبابية (جوك – JUKE) مع الربع الأخير من عام 2010 بصفتها طراز جديداً لعام 2011 ، والتى جاءت وقتها مع محرك سعة 1.6 لتر ضمن فئة السيارات الـ SUV ما فوق الصغيرة .. وبهندسة تصميم (كوبيه 4 أبواب) حيث وجهت وقتها بالدرجة الأولى لفئة الشباب والعائلات الصغيرة ... ولتأتى الشركة لتطرح جيلها الثانى عالمياً مع نهايات عام 2019 ليتم تقديمها مع صيف 2020 فى السوق المصرية ، ولتأتى هذه المرة مع مقاييس حجمية أكبر بالمقارنة بالجيل الأول ومع خطوط تصميمية أكثر إستثنائية ، علاوة على تقديمها بمحرك نشط ثلاثى الأسطوانات وبسعة 1.0 لتر مشحون مع تيربو ، لتوسع شريحة مشتريها المحتملين بشكل أكبر من فئة الشباب والعائلات الصغيرة .. عما كان مع الجيل الأول.

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (JUKEهو حملها لمفهوم وخطوط (نيسان) الحديثة ولكن مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة سواء مع مقدمتها غير العادية أو رافاريفها الخلفية المنتفخة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) بإرتفاع يقرب من 180 مم وهو ما أثر فى عملانيتها  – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – مع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2636 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4210 مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1800 مم (بدون إحتساب المرايا الجانبية) ، وفيما جاء إرتفاعها بمقياس1595  مم ، أما سعة خزان الوقود للجيل الحالى بلغت  50 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 422 لتر مكعب قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60 والتى تعد أكبر من مساحة تحميل الجيل السابق وبشكل ملحوظ.

تأتى السيارة المتوافرة للسوق المصرية مع ثلاثة مستويات من التجهيزات ، الأولى تحمل إسم (Accenta) والثانية تحمل إسم (Tekna) ، فيما جاءت الثالثة والأعلى مع تسمية (Tekna Perso) والتى كانت محل تجربتنا .. وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية (الليد) رياضية التصميم وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة وليأتى أسفلها عاكس الهواء الأمامى المدمج ،  أما مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح وخاصة مع تصميم ماصبيحها الخلفية الثورية العاملة بنظام الليد، فيما يأتى الجناح العلوى الضخم والممتد من خط سقف السيارة المنحنى للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى التصميم وهو ما أكد عبقرية المصمم وخاصة مع ملاحظة الإنخفاض النسبى بإرتفاع الزجاج الجانبى وهو ما يذكرنا بمفهوم السيارات (الهوت روود) رياضية الملامح علاوة وهو ما يكمل الإنطباع الرياضى بتصميم السيارة بالكامل ، كما عززت الأبواب الأمامية بمرايا جانبية أوتوماتيكية الطى عند ركن السيارة، و من جانب آخر جاء كبر حجم العجلات النسبى (19 بوصة) مع إطارات رياضية منخفضة الجانب – بفئة Tekna Perso قياس 225/45 R19 ... ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

 

المقصورة والتجهيزات:

لا يمكن وصف مقصورة (JUKEإلا بالعملانية الرياضية والفخامة غير المتوقعة من هذه الفئة التى جاءت مع قمتها لدى (JUKE) المندفعة بالعجلات الأمامية ، الكساء الجلدى عالى الجودة للمقصورة الذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مع دعم جوانبة وكذلك كساء الأبواب ولوحة القيادة مع جلد (الكنتارا) الفاخر مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر، بخلاف المقاعد رياضية التصميم  والتى توافر لها بمنطقة مساند الرأس مجموعة من سماعات (BOSE) التى تتكامل مع النظام السمعى عالى الجودة بالسيارة، والتى جاءت بنظام كهربائى..ووصولاً إلى عجلة القيادة متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات والتى جاءت بتصميم رياضى لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر ، علاوة على لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة وسطية مميزة بقياس 8.0 بوصة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الربط مع أجهزة الهاتف النقال ، علاوة على الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا خلفية (360 درجة) لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع، وفى الوقت نفسه الذى يمثل فيه النظام السمعى عالى الجودة (طراز BOSE Premium) مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (الشبابية / العائلية / الرياضية) ، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف "أوتوماتيكى"عالى الأداء ثنائى الجانبين.

الأمان والسلامة:

وسائل الأمان المتطورة والمعروفة لدى نيسان هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها المتقدم مع خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP) .. ويمكن متابعة فيديو التجربة بحسب الرابط التالى (https://youtu.be/ABlWjHPllbw) ، كما يتوافر للسيارة عدد 6 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت نظام تحسس الركن بكل من الأمام والخلف (Park Tronic)، كما عززت السيارة بعدة أنظمة للأمان مثل  ABS و EBD و  EBA و VDC و EPB و TPMS وغيرها من أنظمة الأمان...

المحرك والتأدية:

 وفرت نسان لـ (JUKE) محرك إقتصادى سعة 1.0 لتراً (تيربو) يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 115 حصان/ 5250  د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 180 نيوتن .متر / 1750 - 3750 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة  وقد عزز هذا المحرك بنظامين للقيادة وهى قياسى Standards)) و إقتصادى ((ECO وهى لتحديد طبيعة القيادة من جانب ولتحديد مقدار الإستهلاك فى الوقود من جانب آخر والتى يمكن الإختيار فيما بينها من خلال أحد أزرار لوحة القيادة ، ومن ناحية أخرى عزز هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى من سبعة سرعات (DCTمع إمكانية التبديل اليدوى (M) من خلال البدلات المتواجدة خلف المقود بالزيادة (من جهة اليمين) والنقصان (من جهة اليسار) ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 11 ثوان  ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من180  كم / ساعة تقريباً ، كما يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 6.5 لترات / 100 كم تقريباً ، وهو ما يعد إستهلاكاً مقبولاً من الوقود ، مع توافر هندسة (Stop & Go) لوقف عمل المحرك أثناء التوقفات المرورية ، فيما جاء خزان الوقود بسعة 50 لتراً وهو ما يفيد بأن السيارة قادرة على قطع مسافة متوسطة  قد يصل إلى 600 كم قبل إعادة التزود بالوقود.

 

انطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (JUKE) يمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة النموذجية للشباب أوالعائلة الصغيرة التى لا تتعد 4 أفراد) فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة صوتياً بحكمة عن البيئة الخارجية) ، أما عن ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – إلا أن تعليق السيارة قد جاء قاسياً نسبياً (رياضى الهندسة) وهو ما إتضح جلياً بالمطبات المصرية الشهيرة وخاصة مع قياس عجلات السيارة البالغ 19 بوصة – إلا أنه أمر إيجابى من ناحية أخرى فى مساهمتها برفع الخلوص االنسبى للسيارة - أما الكبح فجاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة ... إلا أننا قد شعرنا بتسارع بطىء نسبياً للسيارة على السرعات البطيئة .. وهو الأمر الذى يعود إلى تواضع حجم محركها وقلة عدد أحصنته نسبياً ، فى الوقت نفسه أثبتت فيه (JUKE) مع خلوصها المرتفع  نسبياً مدى مثاليتها مع هذه الطرق المصرية....

 

التسويق والمنافسة:

 وضعت شركة (نيسان مصر) بين أيدينا الفئة الأعلى - المتاحة فى مصر - من JUKE والتى حملت تسمية (Tekna Perso) والتى جاءت مع سعر تنافسى فى فئتها حيث بلغ 402,500 جم والذى نرى أنها – نسبياً – وقفت منافسة بقوة فى فئتها وخاصة الحجمية بالسوق المصرية مع كل من مازدا CX-3 ، تويوتا CH-R ، بيجو 2008 ، و أودى (Q2) .. مع مراعاة أنها إنجليزية الصنع وكذا إنتمائها لأحد أفضل ثلاثة علامات يابانية بفئة السيارات الـ SUV المدمجة ... فى حين يأتى سعر الفئة القياسية الأولى منها (Accenta) 362,500 جم ، أما الفئة الثانية منها والمتوسطة (Tekna)  فقد جاءت بسعر 392,500 جم..

 

لها

عليها

 

·         تصميم ومجموعة ألوان متاحة خاطفة للأبصار.

·         راحة مقبولة (وخاصة لعدد 4 ركاب).

·         إستهلاك مقبول من الوقود ، مع توافر هندسة (Stop & Go) لوقف عمل المحرك أثناء التوقفات المرورية.

·         نظام سمعى وكساء جلدى مطعم بجلد (ألكنتارا) متفوق.

 

 

·         شعور طوال القامة بقصر المسافة المتاحة للأرجل بالخلف (نسبياً).

·         عدم توافر فتحات تكييف بالخلف.

·         عدم توافر فتحة سقف لمحبى وجودها.

·         تعليق السيارة يعنى من قساوة نسبياً وبخاصة فى الخلف.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر