رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

هاميلتون يتعادل بالنقاط مع فيرستابن قبل الجولة الأخيرة بالموسم و"جــدة" تفوز بسباق رائع

الإثنين 06/ديسمبر/2021 - 04:50 م
صدى العرب
طباعة
كتب – أشرف كـــاره
على حلبة الأحلام السعودية والأحدث عالمياً – وبطول يزيد عن 6 كيلومترات على طرقات كورنيش جدة بالمملكة العربية السعودية - جاء هاميلتون ليخطف الفوز بهذه الجولة والتى تعد ما قبل الأخيرة برزنامة موسم هذا العام 2021 ، وليتعادل بنقاط بطولة السائقين مع فيرستابن (سائق ريد بوول المنافس الأول له بهذا الموسم) والذى حل ثانياً من خلفه، فيما إقتنص فالتيرى بوتاس (مرسيدس) المركز الثالث من أوكون (آلبين) قبل أمتار معدودة من خط النهاية... بينما خرج متسابق (ريد بوول) الثانى – سيرجو بيريز – من السباق إثر أحد تصادمات السباق وهو ما عزز من تصدر فريق مرسيدس لنقاط بطولة الصانعين التى أصبحت على مرمى حجر من حمل مرسيدس لبطولتها الثامنة على التوالى.

التجارب الحرة والتأهيلات:

أظهرت التجارب الحرة والتأهيلية لجولة كورنيش جدة – الـواحدة والعشرون وما قبل الأخيرة لموسم 2021 من البطولة – تصاعد نسبة التنافسية لفريق مرسيدس أمام فريق ريد بوول ، حيث تصدر التجارب الحرة الأولى ليوم الجمعة متسابق مرسيدس (فالتيرى بوتاس) ليأتى أمام زميله بالفريق لويس هاميلتون فيما حل فيرستابن (ريد بوول) ثالثاً .. بينما جاء هاميلتون (مرسيدس).

أما التجارب الحرة الثانية ليوم الجمعة ، عاد بوتاس ليتصدرها متبوعاً أيضاً بهاميلتون ليأتى بيير جازلى (ألفا تاورى) ثالثاً من خلفهما ، فيما تأخرت نتائج فيرستابن ليأتى بالمركز الرابع عشر بسبب تداعيات الإطارات من جانب وبسبب الحادث الذى تعرض له سائق فيرارى (شارل لوكلير) والذى أددى إلى وقف التجارب وعدم متابعتها.

مع التجارب الحرة الثالثة تصاعدت وتيرة المنافسة إستعداداً للتجارب التأهيلية ليوم السبت ، ولتتبدل الكراسى بتصدر فيرستابن متبوعاً بكل من لاندو نوريس (ماكلارين) ثم هاميلتون على التوالى.

وبالنسبة للتجارب التأهيلية ، فقد شهدت منافسات حادة بين المتسابقين وخاصة مع تحديات الإطارات ، حيث تمكن هاميلتون من تصدرها بجدارة أمام زميله بوتاس وبفارق يبلغ 0.036 ثانية فقط، فيما تبعهم بمركز الإنطلاق الثالث ماكس فيرستابن بعد أن كاد أن يتصدر تلك التأهيلات – لولا حادثته بالثوانى الأخيرة عندما إصطدم بالحائط الجانبى للمنحنى الأخير للحلبة مما أفقده الزمن الرائع الذى كاد أن يحرزه – وليأتى من بعده لوكلير (فيرارى) رابعاً ، وحل سيرجيو بيريز (ريد بوول) خامساً ، فيما حل بمركز الإنطلاق الخامس ، وحل بيير جازلى (ألفا تاورى) سادساً ، أما نوريس (ماكلارين) فقد حل سابعاً، أما مركز الإنطلاق الثامن فقد كان من نصيب  يوكى تسونودا (ألفا تاورى) ، بينما حل أوكون (ألبين) تاسعاً أمام أنطونيو جيوفيناتزى (ألفا روميو) عاشراً.

سباق الأحد:

سباق التحدى وشد الأعصاب ... إن هذا أقل ما يمكن قوله على هذا السباق، حيث شهد السباق ثلاثة إنطلاقات – بعد تدخل سيارة الآمان لمرتين إثر إشهار العلم الأحمر وتوقف السيارات بخط منصات الصيانة لإزالة السيارات المتضررة على المضمار أو الأجزاء المتطايرة – حيث شهد السباق خمسة إنسحابات بدأت من ميك شوماخر (هاس) باللفة الثامنة وذلك بعد إنطلاقة أولى للسباق دون تغير بترتيب مراكز الإنطلاق ، فيما جاءت الإنطلاقة الثانية – من وضع الوقوف على مراكز الإنطلاق - مع اللفة الـ 14 ليتمكن فيرستابن من تخطى هاميلتون من خارج مسار مضمار الحلبة .. فيما إستطاع أوكون (آلبين) من الوصول للمركز الثانى من خلفه ، وبنفس الوقت تسبب حادث كبير من خلفهم بإنسحاب كل من بيريز (ريد بوول) وراسل (وليامز) وكذلك مازيبن (هاس) ، لتأتى تعليمات مراقبى السباق بإعادة الإنطلاقة من جديد بعد تنظيف مسارات الحلبة من الأجزاء المتطايرة من تلك التصادمات.

ومع الإنطلاقة الثالثة للسباق أعطيت التعليمات لفريقى مرسيدس وريد بوول بأن يعاود فيرستابن المركز لهاميلتون لينطلق ثالثاً من مراكز الإنطلاق خلف هاميلتون الذى إنطلق ثانياً ووراء أوكون الذى إنطلق أولاً ... إلا أن الإنطلاقة كانت صاروخية من فيرستابن ليحتل المركز الأول ثم من خلفه هاميلتون وليتراجه أوكون للمركز الثالث ... ومن خلفهم ريكاردو (ماكلارين) ثم بوتاس (مرسيدس)...

ظهرت إستراتيجيات تغيير الإطارات خلال التوقفات القصرية للسباق وإعادة إنطلاقه ، وهو ما ضمن لفيرستابن تصدر أغلب لفات السباق ، إلا أن عدم إستسلام هاميلتون – ووجود حالة التنافسية الحادة بينهما – أدى فى النهاية من تمكنه من تجاوزه قبل لفات معدودة من نهاية السباق ليجد فيرستابن نفسه مرغماً على الرضا بالمركز الثانى وخاصة بعد تحميله غرامة بلغت 5 ثانى بسبب دفعه لهاميلتون خارج المضمار بالإنطلاقة الثانية للسباق.

ولينتهى السباق فى النهاية بشكل (دراماتيكى) رائع بتأكيد فوز هاميلتون على فيرستابن وتحقيق تساويهما فى النقاط مع 369.5  نقطة لكل منهما ، بينما حل بوتاس ثالثاً وفى الأمتار الأخيرة بعد تخطيه لـ أوكون ، فيما أكد على الجانب الآخر متسابقى فريق فيرارى تنافسيتهاما بإحتلالهما المركزين الثامن والتاسع مع لوكليرك وساينز على التوالى ليعززا من تصدر فريقهما للمركز الثالث لبطولة الفرق خلف كل من مرسيدس وريد بوول.... ولتؤكد بطولة هذا المسوم أنها من أكثر المواسم تنافسية منذ عدة سنوات على مستوى البطولتين (السائقين والصانعين) وإنتظاراً للأسبوع المقبل مع جولة أبوظبى الختامية والتى سيعلن من خلالها كافة الفائزين.

وعن رأيى الشخصى كمتابع لهذه البطولة – وبالرغم من تمنياتى بفوز فيرستابن بالبطولة لتكليل مجهوداته ومجهودات فريقه – إلا أننى أتمنى من ناحية أخرى فوز هاميلتون ليسطر التاريخ معه رقماً قياسياً جديداً فى حمل أرقام الفوز بالبطولة بتحقيق بطولته الثامنة (بعد تساويه بالعام الماضى بعدد 7 بطولات مع الأسطورة الألمانية .. مايكل شوماخر).  

 

تحية تقدير للمملكة العربية السعودية:

لا ينكر أحد أن الجهود الحثيثة التى قامت بها المملكة وعلى رأسها ولى عهدها – الأمير/ محمد بن سلمان  - والأمير ومتسابق السيارات الدولى/ عبد العزيز آل سعود – وزير الرياضة ، والمؤسسة الرياضية ونادى السيارات السعودى ... إنما أتى بثماره الواعدة بتقديم حلبة كورنيش جدة للفورميلا 1 والتى تعد ثانى أطول حلبة بالبطولة (بعد حلبة سبا البلجيكية) وأسرع حلبة شوارع بالعالم ، ولتستكمل المملكة قوتها المتكاملة برياضة السيارات ... بعد إستضافتها للعديد من الأحداث الرياضية العالمية شأن سباق الأبطال ، رالى داكار الدولى ، سباق الفورميلا الكهربائية (Formula E) و سباق الراليات الصحراوية الكهربائية Xtreme E.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر