اخر الأخبار

حوارات

رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالقاهرة: المنظومة الجديدة للنظافة تقلل فى الوقت وتوفر فى الجهد

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 08:24 م
صدى العرب
طباعة
حوار محمد ابورية
من حق المواطن ألا يجد أمامه قمامة فى الشوارع  وهو من يصنعها والهيئة  تجمعها  والدولة تدفع  الثمن


 "٣٠٠" فدان حدائق ومساحات خضراء وجزر تعمل على صيانتها المركزية للتجميل


■ ثلاثة مليارات جنيه تكلفة منظومة النظافة الجديدة  و"١١" ألف مواظف بالهيئة  يعملون على مدار الساغة 

■ تظافر الجهود بين مؤسسات الدولة المختلفة فى منظومة النظا فة يؤدى إلى انتهاء السلبيات

تعد الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالقاهرة من أقدم الهيئات في القاهرة  أنشئت بقرار جمهوري سنة "٨٣ " مهمتها  تنظيف وتجميل وتنوير شوارع القاهرة وهى عبارة عن  خمس مركزيات.

" المركزية للنظافة "وهى المنوطة بالجمع السكنى ونظافة الشوارع

" المركزية للتجميل "وهي المسئولة عن صيانات "٣٠٠" فدان بالقاهرة جناين ومساحات خضراء  والجزر الموجودة بشوارع العاصمة.

" المركزية للإنارة "منوطة عن إنارة"  ٣٢" ألف عمود  فى شوارع القاهرة وصيانتهم وانتظام عملهم.

" المركزية للشئون الفنية "وهى المسئولة عن إصلاح أسطول النظافة من المعدات الثقيلة والعربات وعددهم "٩٦٠"عربة تبدأ من اثنين طن   إلى أربعين مترا  وعدد المعدات ١٦٠ معدة ثقيلة تتمثل في الحفارات واللوادر والبكلين  الزاحف

"المركزية للمالية والإدارة "وهي المنوطة بالتعامل مع الموازنة العامة للدولة والماليات الخاصة بالهيئة.

كما توجد بالهيئة إدارة مشروعات  وإدارة مركز معلومات فأصبحت الهيئة متكاملة عدد الموظفين بها  "١١" ألف مواظف

يعملون بكامل طاقتهم واختلفت الهيئة تماما وتطورت وتغيرت في ظل قيادة  السيد الرئيس "عبد الفتاح السيسي "في إطار مشروع تجميل وتطوير العاصمة حتى  تواكب  مشروعات التطوير الجارية لتظهر القاهرة  الخداوية  في أبهى  ثيابها  ولتكون وجهة سياحية عالمية نظرا لما تضمه من ثقافات عريقة  وتراث مختلف على مر العصور، التطويرات التي  طرأت على منظومة النظافة بالشوارع خلال تلك الفترة.

 أكد رئيس الهيئة  أن ملف النظافة والمنوط بة المركزية للنظافة والمقصود به الجمع السكني ونظافة الشوارع  أصبح ملموسا  لدى المواطنين حيث  طورنا فى منظومة النظافة ووضعنا خطة مدروسة ومحكمة  وتنفذ الآن بشوارع العاصمة على أرض الواقع فى إطار السيطرة عليها من خلال توظيف معدات جديدة وعمال الهيئة لحل تلك المشاكل الذي يعاني منها المواطنون.

بعد انتهاء عقود الشركات الأجنبية كيف تعاملت الهيئة مع مناطق القاهرة الأربعة؟

لقد تحملت الهيئة عبء نظافة الشوارع  والجمع السكنسي فى  القاهرة بالكامل فخلال العامين الماضيين المركزية للنظافة كانت مسئولة عن جميع أحياء القاهرة  بجانب فتح المحاور الجديدة والزيادة السكانية  وتجميل الشوارع  وإنارة الأعمدة  بالمناطق الأربعة كان عبئا ثقيلا علي الهيئة وكان  الجمع السكني  لا يتم بنسبة  ١٠٠٪ ولكن تعاملنا بحرفية في جمع الزبالة من مصدرها ونقلها في اماكن مخصصة لها حيث تستخدم الهيئة الآن آلات ومعدات حديثة  وأياد مصرية خالصة  لنظافة   الشوارع  بجانب اللافتات واللواحات الإرشادية  وشفط وتصريف جميع نواتج كسر المياه والصرف الصحى، فضلًا عن رفع الأتربة والتراكمات من الأحياء والإزالات وأعمال الإنقاذ من الانهيارات والحرائق والمساعدة بقوة فى حالات الطوارئ التى تستدعى دعم العمال بالشوارع.

كم كمية حجم القمامة والمخلفات التي تخرج من القاهرة يوميا؟

 تبلغ  كمية المخلفات والقمامة بالعاصمة  نحو" ١٩" ألف طن يوميًا من شوارع القاهرة  فمعدل الوحدة ما يقرب من ٣ كيلو قمامة من كل وحدة سكنية  ويتم رفع هذه الكميات إلى المناولات التي خصصتها الدولة لجمع المخلفاتوهناك  متعهدين من الهيئة وكل متعهد يلتزم بالجمع السكني النوط به.

كيف يتم حل مشكلة القمامة بالقاهرة؟

تظافر الجهود بين مؤسسات الدولة المختلفة يودي إلى انتهاء السلبسات وحل مشكلة القمامة بالقاهرة  ويتوقف على القيام بالجمع السكني بنسبة ١٠٠٪  ونشر الوعي لدي المواطن فهو شريك نجاح المنظومة والحفاظ على نظافة الشارع العام  لأن البعض يلجأ للتخلص من القمامة في أى مكان قريب من المنزل دون الالتزام بالأماكن المخصصة فضلاً عن وجود ظاهرة النباشين التي تسعى لتحقيق مكاسب مادية من خلال نبش القمامة بالشارع بهدف جمع البلاستيك والورق والمعدن.

كيف تتم عملية النظافة والتجميل حاليًا بسور مجرى العيون؟

 وضعنا المناولات المتحركة أول شارع حسن الأنور بالجيارة بسور مجرى العيون والقضاء على تلال القامة المتراكمة من فترات زمنية طويلة وإدخال أصحاب العربات الكارو فى المنظومة الجديدة للنظافة بالمنطقة وكذلك الفريزة بعد جلسة أمس معى  والتعهد والمحافظة على النظافة والسماح لهم بإلقاء الرتش في تلك المناولات لاستعادة المظهر الحضاري لسور مجري العيون  بعد رفع مخلفات وتراكمات تاريخية عمرها يصل إلى ٣٠ عامًا  بجوار سور مجرى فعلى المواطنين الحفاظ على نظافة المكان لأنه يمثل واجهة حضارية وتاريخية للمنطقة  فيجب أن  نحميها ونحافظ عليها.  

كيف يتم النظافة بمحيط المدارس وحمايتها من إلقاء القمامة حماية لتلاميذ؟

تقوم الهيئة بالمرور علي مناطق المدارس بأحياء القاهرة لرفع مستوى النظافه بالشوارع والميادين الميحطه بها  وتاقليم الاشجار داخل وخارج الاسوار بمعرفه المركزيه للنظافة بالتعاون مع المركزيه للتجميل ورفع مخلفات التاقليم  وقدمت إدارات المدارس الشكر والتقدير لجميع العاملين بالهيئه العامة لنظافة وتجميل القاهرة على الجهد المبذول من الهيئة.

هل تضم أصحاب العربات الكارو فى المنظومة الجديدة للنظافة؟

 أكد السيد اللواء إيهاب الشرشابي رئيس مجلس إدارة الهيئة أنه سوف يتم إدخال الفريزة وأصحاب العربات الكارو في المنظومة الجديدة للنظافة حفاظاً على تلك النوعية من العمل في إطار إيجاد حياة كريمة لهم وذلك ضمن مجهودات الهيئة في القضاء على أي ظواهر لعملية الفرز فى الشوارع وإلقاء الرتش ومخلفات البناء والهدم   لإيجاد الحل الأمثل والمناسب وعلاج المشاكل المتراكمة من عشرات السنين على أرض الواقع وسوف يتم عمل كارنيهات تسمح لهم بالعمل في إطار المنظومة الجديدة للنظافة.

 كيف يكون ادماج موظفين الهيئة مع أصحاب عربات الكرو؟

  افاد سيادته انه تم التنبية علي  العاملين بالإدارة المركزية للنظافة بالتعامل المباشر مع أصحاب العربات الكارو وعمل مناولة متحركة وهي تعتبر أول مناولة في المنطقة الجنوبية بمصر القديمة للقضاء نهائياً على مشاكل وتراكمات القمامة ومخلفات البناء والرتش بالمنطقة.

 كم عدد ورش الصيانة بالهيئة؟

خمس ورش كبرى للإصلاح المعدات والصيانة بالهيئة.

ونوفر بها جميع قطع الغيارات الازمه لتشغيل المعدات منها ورشتان لسيارات المرسيدس والهراسات ونعمل علي تدريب السائقين قي اصلاح السيارات  لان التصليح والصيانة خارج الهيئة  يكلف الهيئة امولا طائلة  أما يعد كفائة الفنيين والمهندسيين في الورش التابعة للهيئة يتم  توفر ربع مليار جنية سنويا.

 كم عدد ساعات العمل اليوم فى الشارع؟

نعمل على مدار ٢٤ ساعة  لنستقبل القمامة لعدم تراكمها بالشوارع وصناديق القمامة وذالك عن طيق المناولات الثابتة والمتحركة التي خصصتها الهيئة بطريقة امنة لالقاء القمامة بها ويكون ذالك خلال الفترة الصباحية  وفي الفترة المسائية يتم رفعها بالعربات الكبيرة لتدويرها والاستفادة منها وحرق ودفن الغير صالح منها  من.

هل هناك تعاون بين المواطن والعاملبن بالهيئة؟

هناك تعاون بشكل واضح من معظم المواطنين في التعامل مع الهيئة وعمالها  وخاصة بعد ادخال اصحاب عربات الكرو والسريحة في المنظومة، ولكن نعاني مع ظاهرة البوابين والنباشين وجار حل الظاهرة قريبا بحلول واقعية على أرض.

كيف تتعامل الهيئة مع المناطق المتكدسة بالسكان  والحارات الضيقة وهي تعد أكبر بؤرة للقمامة بالمحافظة؟

  تم وضع خطة في تقسيم هذة المناطق السكنية  المتكدسة بالسكان الي مربعات كبيرة  لايقل المربع  عن خمسون الف وحدة سكنية وتم اتحاد عمال الهيئة مع السريحة لجمع الزبالة من المصدر ووضع حاويات واماكن مخصصة لالقاء الزبالة لعدم العبس بالشارع العام وجار العمل في أكوم القمامة  القديمة التي تشوه المنظرالحضاري والشارع المصري وخلال القترة القادمة  ستنتهى المشكلة  وتكون هذة  المناطق نظيقة تماما بالتعاون مع السكان وانشاء الله سوف نتغلب علي هذة العقبات وننجح في نظافة هذة الاماكن بنسبة ١٠٠٪.

ما دور الهيئة في جمع النفايات الطبية؟

هناك تعاقد مع شركات مسئولة والهيئة تسيطرت على هذا الملف ومراقبة من الهيئة  للنفايات الطبية بشكل كامل والاشراف علي نقلها وحرقها  ودفنها عن طيق التحول الرقمي من خلال شركات متخصصة  فتقوم برش وتعقيم اكياس النفايات بعد جمعها ووضعها في اماكن بعيد عن التجمعات داخل المستشفي   و تتخلص منها بشكل آمن ولن يكون هناك اي تسريبات للنفايات الطبية في العاصمة بشكل كامل خلال الفترة القادمة.

 كيف يكون تدوير المخافات  والاستفاده منها  اقتصاديا؟

وضح من جانبة  انة يتم رقع مايقرب من"١٩" الف طن زبالة في اليوم الوحد من محافظة القاهرة  نتكلم في وحدات سكنية منشأت سياحية ومطاعم ومحلات وغيرها يتم نقل ما يصح منها  الي المصانع  العملاقه  الموجودة في مدينة بدر  ومدينة السادات  والعاشر من رمضان  ومصانع ٦  اكتوبر  والعبور  ليعاد تصنيعه مرة اخري  تحت  درجة حراره ٣٠٠٠  مئوية  بمكينات حديثة .

المشكلة التي تواجة المركزية  للنظافة في الشارع المصري؟

عدم الوعي لدي بعض المواطنيين في القاء القمامة في اماكن متفرقة يصعب الوصول اليها فيعد المواطن اول شريك وسبب رئيسى فى انتشار بؤر القمامة  نتيجة لاستهتار المواطن بالبيئة المحيطة بة واتباعه سلوك غير حضاري  فنحن الهيئة  نعاني من السلوك المتدني لبعض المواطنين في منظومة النظافة  لذا يجب على المواطن وضع مخلفاته داخل صناديق القمامة المتواجدة بالمنطقة  ونقل محلفات البناء الي المحطات الوسيطة او الاماكن المخصصة لها  أو تسليمها لمتعهدى الجمع.

 كيف يكون القضاء علي مشكلة النظافة بالقاهرة؟

تكون بوضع خطة تشغيل لكل منطقة  ورفع  القمامة من مصدرها وهو الشقق السكنية والمنازل والمطاعم والمحلات والشوارع  كما وجهت  الهيئة  وشركات النظافة جمع القمامة من المنبع  وبدأت تذهب للشقق والعمارات والمحال التجارية والمستشفيات والفنادق  فان  الجمع السكنى له اليد العليا  فى ظاهرة القمامة فب الشارع العام  بنسبة  لاتقل عن ٧٠٪ وبالتالى يكون القضاء علي هذة الظاهرة   نذهب لهم لجلب مخلفاتهم قبل إخراجها إلى الشوارع وتركمها في الطرقات.

تعد الهيئة المركزية للتجميل  مسئولة عن صيانات لأكثر من ٣٠٠ فدان بالقاهرة  ويتمثلو في الحدائق الموجودة بالقاهرة وعددها ٣٠٠حديقة عامة ومتخصصة بالإضافة إلى  الجزر الوسطى بالطرق ونعمل علي  لزيادة المساحات الخضراء والتشجير.

 فهناك  توجيهات من السيد المحافظ  بزراعة أى مساحات فضاء تتاح لزيادة المساحات الخضراء لمواكبة التطوير  وهذا يتوافق مع االتوسعات الجديدة وخطط الهيئة للتجميل التى نعمل من خلالها علي اعادة الوجة الحضاري للعاصمة  واستعادة القاهرة قدرا من رونقها القديم  و قمت الهيئة بتفعيل دور المشاتل لديها تحت اشراف  مهندسين جددا لاإنتاج أحدث الشتلات فى العالم بدلا من شرائها  وعدم تكبيد الهيئة من مزانيتها الخاصة  وحاليا نقوم بإنشاء مصنع لإنتاج النجيلة الصناعية فى المقطم وهذا سيوفر الملايين علينا وهو جهد ذاتى للهيئة.




إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر