رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

مازدا 3 .. "اليابانية الأصيلة"

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 03:50 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشــرف كــاره
مازدا 3 .. اليابانية
من خلال الدعوة الكريمة التى وجهتها لنا مجموعة جى بى غبور أوتو – وكلاء مازدا – بالسوق المصرية والتى وفرت لنا سيارتها الناجحة (مازدا 3) من الجيل الجديد لتجربة قيادة رائعة ، كانت لنا معها هذ التفاعلات الإيجابية...

جاءت مازدا الجديدة بخطوط عصرية ورياضية حادة ملحوظة وهو ما نراه بأنه سيكون أحد أهم عوامل جذب المشترين المحتملين لها ، وقد تم ترجمة جمال خطوط الجيل الجديد من السيارة مع إمتداد مفهوم (كودو) الذى يمثل "روح الحركة" بتصاميم سيارات مازدا جميعها خلال السنوات الأخيرة ، ويظهر مع (إنسحاب خطوطها من الأمام للخلف ووكذلك إنسحاب خطوط زجاج الجوانب وإنخفاض إرتفاعه) ..

التصميم العام:

أطلقت مازدا سيارتها (3) من الجيل الأول عام 2003 خلفاً لشهيرتها 323 ، ليأتى الجيل الثانى ويتم إطلاقه عام 2009 وقد خضع خلال مسيرة حياته لمجموعة من التعديلات الشكلية ، أما جيلها الثالث فقط تم تقديمه عام 2014 والذى قدم خطوطاً ثورية تحت مفهوم (كودو) الحديث لدى الشركة والذى لم يعهده محبى مازدا من قبل لتصميم حديث مع خطوط  عصرية ، وتجهيزات متطورة ضمن فئتها ، علاوة على تقديمها بسعر منافس ضمن نفس الفئة وليأتى الجيل الرابع (الأخير) الذى أطلق عالمياً فى 2019 وليكون معه تجربتنا الحالية مع طراز 2021.

وقد إنعكس ذلك على زيادة بمقاييس جسمها الخارجى بالمقارنة بالجيل السابق ... حيث زادت قاعدة العجلات بمقدار 20 مم ليصبح 2720 مم مما إنعكس على رحابة المقصورة الداخلية وهو ما لمسناه فعلياً خلال تجربتنا ، فى حين زاد الطول الكلى للسيارة بمقدار 80 مم بالمقارنة بالجيل السابق ليصبح 4660 مم للفئة السيدان ، أما العرض فقد بقى على حاله تقريباً مع  1796 مم ، فى حين قل إرتفاع السيارة بمقدار 10 مم ليصبح 1440 مم مما ساهم فى تأكيد خطوط السيارة الرياضية مع المقدمة العصبية التى تترجم رؤية مازدا فى سياراتها بأسلوب رياضى... أما خزان الوقود فتبلغ سعته 51 لتر (مع متوسط إستهلاك يبلغ 6.7 لتر)

وبالنسبة لمقصورة الركاب فقد جاءت مليئة بالكماليات والتجهيزات ، حيث توافرت مقصورتها مع كساء جلدى عالى المستوى كما تم حياكته بطريقة رياضية التصميم ، وعن الكونسول الوسطى جاء بسيطاً وبعيداً عن التعقيد مع توافر الشاشة المركزية العلوية (LED) التى تشمل كافة عمليات التشغيل بهندسة (i-Drive) المعروفة لدى BMW ومرسيدس والتى جاءت بمقياس 8.8 بوصة وبتصميم إنسيابى وأفضل من الجيل السابق.

نظام تكييف الهواء جاء مثالياً مع تكييف أليكترونى ثنائى الجهات ، فيما توافر للسيارة نظام إستماع جيد فى فئته وسهل التعامل والذى تم دعمه بعدد 8 سماعات.

الأمر نفسه لعدادات القيادة وعجلة القيادة متعددة الوظائف اللتان جسدتا خطوط مازدا المتطورة خاصة مع توافر متابعة السرعة على زجاج السيارة أمام السائق (Head up display) لينعكس عليها تسارع السيارة بالكيلومتر بأسلوب رقمى (بخلاف ما هو داخل العدادات نفسها التى ركزت أن يكون العداد الرئيسى هو عدد لفات المحرك)، على الجانب الأخر جاءت مقاعد السيارة مريحة الجلوس كما توافر صندوق خلفى مميز حجم التحميل بسعة 454 لتر قبل طى المقاعد الخلفية (بزيادة مقدارها 40 لتر بالمقارنة بالجيل السابق) ، فيما يأتى خلوص السيارة عن سطح الأرض بمقياس 140 مم.

وسائل الأمان:

توافر لمازدا 3 مجموعة من عوامل الأمان الهامة والتى كان على رأسها كل من:

·         وسائد هوائية للسائق ومرافقه

·         وسائد هواء جانبية لركاب المقدمة

·         وسادة هواء لدعم (ركب) سائق السيارة

·         عجلة قيادة مع مؤاذر أليكترو هيدروليكى

·         نظام مانع لغلق المكابح ABS

·         نظام أليكترونى لتوزيع ضغط المكابح EBD

·         ونظام مساعد إضافى لعملية الكبح BA .

·         علاوة على تعزيز السيارة بمجموعة غنية أخرى من أنظمة الأمان الداعمة شأن: ESP, TCS , HAC, ECM وغيرها...

·         نظام حساسات ركن السيارة (أمامية & خلفية)

·         كاميرا للرجوع إلى الخلف

المحرك والتأدية:

محرك مازدا 3 المقدم بالسوق المصرية جاء بسعة 1,5 لتراً (Skyactive - G) مع ناقل حركة أوتوماتيكى (S) من 6 سرعات وقادر على إستخراج طاقة حصانية تبلغ 110 حصان (فقط) عند 6000 د.د. ويستطيع إستخراج عزم أقصى له يبلغ 146 نيوتن – متر / 3500 د.د. وهو الأمر الذى شعرنا معه بأن هذا المحرك يحتاج لإعادة النظر وخاصة للقوة المستخرجة بالمقارنة مع مثيلات السيارة من نفس الفئة وكذلك بالنسبة لتسارع السيارة (غير السريع نسبياً على السرعات البطيئة) حيث يبلغ ما يقرب من 11 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/ ساعة من سرعة الصفر ، كما لا تتعد سرعتها القصوى حاجز الـ 185 كم/ ساعة.

الإنطباع العام للقيادة:

لقد خرجنا بإنطباعات عن تفاعلية القيادة وخاصة على مسافة القيادة التى قمنا بها بين القاهرة والساحل الشمالى والعودة، كان من أهمها:

-          مقصورة بأبعاد كبيرة ومريحة للبالغين وخاصة على المسافات الطويلة

-          قدرة جيدة للسيارة على المناورة على السرعات المختلفة.

-          قدرة عالية على الكبح

-          البطء النسبى فى تسارع السيارة ومن ثم أهمية إعادة النظر فى محركها ولو بإضافة شاحن هواء تيربو لها.

-          مكيف الهواء عالى الأداء وبجدارة مع الحرارة المرتفعة.

-          إستهلاك السيارة للوقود ممتاز حيث تمكنا من قطع ما يزيد عن 650 كم مع سعة تامة لخزان الوقود (ولكن مع التزامنا بالقيادة الإقتصادية على الطريق السريعة – فحدود سرعة طريق القاهرة - الأسكندرية هى 120 كم/س ، وحدود سرعة طريق وادى النطرون – الساحل هى 100 كم/س)

التسويق والتنافسية:

حددت وكالة مازدا بمصر سعر بيع السيارة بمبلغ 480,000 جم مع توفيرها بفئة واحدة فقط حملت تسمية (Executive) وهو ما نرى أنه غير منافس نسبياً لبعض السيارات التى تتوافر بنفس الفئة الحجمية بالسوق شأن هيونداى إلانترا (CN7) و سكودا أوكتافيا من الجيل الثامن ... وخاصة مع توافر هذه السيارات بمحركات أكثر تطوراً وقوة بالأداء ، وبالرغم من تقديرنا التام أن سيارة يابانية ويفرض عليها رسوم جمركية (لا تفرض على منافساتها الأوروبيات).

على الجانب الآخر توافر للسيارة فترة ضمان تبلغ (3 سنوات) .. فقط أو 100,000 كم – أيهما أولاً، فيما فرضت الشركة على عملاءها دفع مبالغ إضافية على "الألوان المميزة" لكل من كساء مقصورة الركاب أو لون السيارة الخارجى تتراوح بين 3000 – 5000 جم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر