اخر الأخبار

اقتصاد

بيترهانسل يفوز بداكار 2021 ويواصل تحقيق الأرقام القياسية

الأحد 17/يناير/2021 - 02:41 م
صدى العرب
طباعة
متابعة – أشرف كـــاره
تمكن السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل من حصد لقب رالي داكار السعودية 2021 في فئة السيارات (وعلى متن X-Raid MINI) ومتفوقاً على القطرى / ناصر صالح العطية بفارق ربع ساعة فقط ، ليعزز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالرالي العريق، ويصل مجموع ألقاب السائق البالغ من العمر 55 عاماً إلى 14 لقب – منها 6 ألقاب على الدراجات النارية و8 على سيارات -  وليصبح أول سائق يتمكن من الفوز برالي داكار في ثلاث قارات مختلفة.

وفي تصريحه عقب الوصول إلى خط النهاية والفوز بلقب داكار، قال بيترهانسل: "المشاعر لم تختلف حتى عند الفوز باللقب للمرة الـ 14، فالفوز بداكار دائماً أمر معقد وصعب، ولا يوجد فوز سهل".

وأضاف "أن فوز اليوم يمنحني عدة أرقام قياسية، فهو الفوز رقم 14، وأصبحت المتسابق الأول الذي يفوز بها في ثلاث قارات مختلفة، وحدث ذلك في الذكرى الثلاثين لفوزي الأول منذ 30 عاماً ".

هذا وقد ، إنطلق رالي داكار السعودية 2021 في 3 يناير من محافظة جدة، واستمر على مدار 13 يوماً قطع خلالها اثنتي عشرة مرحلة، مرّت بمناطق مختلفة في أنحاء صحراء المملكة الشاسعة بامتداد حوالي7500 كيلومتر، وبمشاركة 498 متسابقاً من جميع أنحاء العالم ( منها 63 دراجة بخارية ، 48 سيارة ، 20 شاحنة ، 11 كواد رباعية العجلات ... بخلاف السيارات السياحية والخدمية الإضافية المشاركين بالرالى) ، وتعد هذه النسخة الثانية على أرض السعودية (من أصل 10 نسخ موقع على تنظيمها على أرض المملكة) فيما تمثل النسخة الـ 43 من إنطلاق الرالى الأعرق بالقرن الماضى على دروب وصحارى القارة الأفريقية.


على الجانب الآخر ، حسم الأرجنتيني كيفن بينافيديس، لقب فئة الدراجات النارية لصالحه رغم حلوله ثانياً في المرحلة الأخيرة خلف الأمريكي ريكي برابيك، إلا أن نتائج المراحل السابقة أكدت فوز الأرجنتيني بلقب الفئة ليتفوق على برابيك الذي أصبح ثانياً في الترتيب العام، بينما حقق البريطاني سام ساندرلاند المركز الثالث في الترتيب العام
وبطبيعة الحال ، لم تشهد فئة الدراجات الرباعية أي مفاجئات، حيث فاز الأرجنتيني مانويل أندوخار بلقب داكار السعودية 2021، متفوقاً على التشيلي جيوفاني إنريكو الذي حلّ ثانياً بفارق 33 دقيقة، والأمريكي بابلو كوبيتي صاحب المركز الثالث في الترتيب العام بفارق ثلاث ساعات عن الصدارة.

أما عن فئة الشاحنات – فكالعادة كانت الكلمة الأعلى لشاحنات كاماز الروسية – حيث سيطرت تماماً على فئة الشاحنات كما كان متوقعاً، حيث حسم السائقون الروس المراكز الثلاثة الأولى لصالحهم،  حيث فاز فريق الروسي ديميتري سوتنيكوف باللقب، بينما أتى فريق أنطون شيبالوف ثانياً وفريق آيرات مارديف ثالثاً.


وعلى الجانب التنظيمى ، أعرب الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، عن فخره وسعادته بوصول رالي داكار السعودية 2021 إلى خط النهاية، وقال: "نصل اليوم إلى نهاية مغامرة داكار الثانية على أرض المملكة، التي عشنا خلالها الإثارة والحماس على مدار أسبوعين من التحدي الذي خاضه المتسابقون في مواجهة الظروف القاسية والتضاريس الفريدة لصحراء المملكة، الكل فائز اليوم، سواءً من تمكنوا من تحقيق المراكز الأولى أو الذين قهروا التحدي ووصلوا إلى خط النهاية، أو حتى من فازوا في تحديهم لأنفسهم وقرروا المشاركة في الرالي الأصعب والأقسى، وبالتأكيد نحن كذلك كمحبين لرياضة المحركات والمغامرة فزنا بأن عشنا هذه التجربة التي لا تنسى، فهنيئاً لنا جميعاً في عائلة داكار السعودية".

كما أضاف "بينما نطوي اليوم صفحةً من صفحات رالي داكار السعودية، يبدأ الحلم من جديد ونتطلع مرةً أخرى لنسخة قادمة من السباق على أرض صحراء المملكة وطبيعتها الفريدة وبين شعبها الكريم".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر